رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

اقتراح عميدة تجارة كفر الشيخ يثير الجدل.. وتدخل رئيس الجامعة لحل الأزمة

الإثنين 29/يونيو/2020 - 02:00 م
جامعة كفر الشيخ
جامعة كفر الشيخ
أحمد كمال
طباعة
Advertisements

أثارت تصريحات الدكتورة شرين أبو وردة عميدة كلية التجارة جامعة كفر الشيخ، غضب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وذلك بسبب اقتراحها بمنح ١٠ درجات لكلية الفرقة النهائية بالكلية كهدية لهم لمن يقوم بتطبيق الإجراءات الوقائية للوقاية من فيروس كورونا المستجد بشكل صحيح وصحي.

وأكد أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، الذين أكدوا أنه مخالف للوائح والقوانين الجامعية وليس هناك ما يسمح بذلك.

ورصد "كشكول" ردود أفعال أعضاء هيئة التدريس وصحة الأخبار المنشورة لعميدة الكلية وتدخل رئيس الجامعة لحل الأزمة.

عميدة تجارة كفر الشيخ المواقع قامت بنشر كلام غير صحيح

قال الدكتورة شيرين أبو وردة، عميد كلية التجارة بجامعة كفر الشيخ، إن مواقع التواصل الاجتماعي قامت بنشر كلام غير صحيح عن منح ١٠ درجات هدية للطلاب بالفرقة الرابعة الأكثر التزاما بالإجراءات الوقائية أثناء الامتحانات.

وأضافت أبو وردة، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، المذاع على القناة الأولى، مع الإعلامي وائل الإبراشي، قائلة "دي غلطة المواقع الإلكترونية ومفيش حد تواصل معايا علشان يعرف حقيقة الكلام وتفاصيل التصريح"، مشيرة إلى أن فكرة الحصول علي ١٠ درجات بـ”id” الطالب لان معظم الطلاب لم تحصل عليه بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

المقترح ليس مخالف للوائح والقوانين الجامعية

وأوضحت عميدة كلية التجارة بجامعة كفر الشيخ، أن الكلية اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية لبدء امتحانات الفرق النهائية منها تعدد المداخل للطلاب وترقيم السلالم، مشيرة إلى أن كلية التجارة ذات كثافة عالية من الطلاب، متابعة أنها كانت سوف تعرض مقترح الـ١٠ درجات لمجلس الكلية واذا تم الموافقة عليه سيتم عرضه علي مجلس الجامعة، لافتة أن مجلس الجامعة سيحدد اذا كان من الممكن الموافقة عليه أم لا.

وأكدت أبو وردة، أنه اذا لم يوافق مجلس جامعة كفر الشيخ علي مقترح الـ١٠ درجات سيكون مقترح وتم رفضه دون حدوث بلبلة، موضحة أن الاقتراح ليس مخالف للوائح والقوانين الجامعية، قائلة "مواقع التواصل الاجتماعي تحب أن تثير البلبة والفتنة في كل شئ".

أستاذ جامعي مقترح منح الدرجات غير قانوني

من جانبه قال الدكتور محمد كمال أستاذ القيم والأخلاق بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ، إن مقترح منح درجات تحفيزية للطلبة الأكثر التزامًا بالضوابط الصحية غير قانوني، مضيفا أنه لا يصلح الاقتراح علي الجامعة لانها يحكمها القانون والقانون يرفض الاقتراح.

وأوضح كمال، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، المذاع على القناة الأولى، مع الإعلامي وائل الإبراشي، أن اللوائح والقوانين الجامعية محددة الدرجات وقرار الاقتراح ليس موجود، مشيرا إلى أن الجامعة قامت بعمل أشياء بديلة تيسيرا علي الطلاب بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد منها تخفيف المناهج والمحاضرات "الأون لاين" على الطلاب.

وتابع كمال، قائلا "بسبب الاقتراح يمكن أن يعطي لجميع الطلاب ١٠ درجات، وانا شكيت ان الحساب الشخصي للدكتورة شيرين عميدة كلية التجارة قد يكون مسروق ولا ينفع اقتراح الفكرة بشكل عام وهناك إجراءات كثيرة من مجلس كلية لمجلس جامعة لوزير التعليم العالي لتغيير قانون تنظيم الجامعة وذلك للموافقة علي هذا الاقتراح". 

رئيس جامعة كفر الشيخ الدرجات تكتسب وتستحق ولا تُهدى

وفي سياق متصل، نفى الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، ما نشر عبر المواقع الإلكترونية المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن إهداء ١٠ درجات في كل مادة للملتزمين بالإجراءات الاحترازية والوقائية.

وقال عبد الرازق، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، المذاع على القناة الأولى، مع الإعلامي وائل الإبراشي، أن هذا التصريح جاء من قبل عميد كلية تجارة وجانبها الصواب، لكن درجات المقررات الدراسية تكتسب وتستحق ولا تُهدى، حيث إن الجامعات المصرية يحكمها قانون تنظيم الجامعات واللائحة التنفيذية، والعمل داخل أي كلية يتم من خلال اللائحة التنفيذية الخاصة بها.

لا يوجد في الجامعات ما يسمي بإهداء درجات للطلاب

وأوضح دسوقي، أن درجات المقررات يتم إعطائها على الامتحان سواء كان به جزء نظري أو عملي أو أعمال سنة، لأننا نعمل وفق منظومة وكل جزء من الامتحان يتم من خلاله قياس مهارات الطلاب في امتحانات النظري والعملي وأعمال السنة.

وأكد رئيس جامعة كفر الشيخ، أنه لا يوجد في الجامعات المصرية ما يسمى بإهداء درجات للطلاب، وإنما الدرجات يتم منحها لما يتم الإجابة عنه في الامتحانات.

الجدير بالذكر أن الدكتورة شيرين أبو وردة، عميد كلية التجارة بجامعة كفر الشيخ، أعلنت أنه سيتم منح 10 درجات هدية لكل طالب من طلاب الفرقة الرابعة بكل مقرر من المقررات يقوم الطالب بالحضور فيه وهو يحمل ال ID الخاص به (والذي يحتوي على رقم الجلوس ورقم اللجنة والمدخل والسلم المخصص للصعود منه)، ويشترط أيضا أن يلتزم بالتعليمات التنظيمية والاحترازية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، ويساعد ويحافظ على الالتزام الحرفي بنظام وقواعد الامتحانات أثناء الدخول والصعود وأثناء تأدية الامتحان داخل اللجان الامتحانية وأثناء الخروج حتى انتهاء فترات الامتحانات.

وشددت أبو وردة، عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" على أنه سيتم توقيع أقصى عقوبة على كل طالب يقوم بالاخلال بنظام الامتحانات، ولا يتبع التعليمات والإجراءات الاحترازية والتنظيمية، ويكون سببا للفوضي أو الإهمال.

ووجهت عميدة الكلية رسالة للطلاب قائلة: "أبنائي طلاب كلية التجارة جامعة كفر الشيخ، اجتزتم الظروف السابقة بنجاح غير مسبوق بتحقيق أعلى نسبة مشاهدة وتفاعل للمحاضرات عن بعد، ونثق بأنكم مصممون على الظهور أمام المجتمع وأصحاب سوق العمل الذي ستخرجون له قريبا وانتم تضربون المثل والقدوة في أروع أبناء وأعظم جيل تفتخر به مصر الكنانة".

وتابعت: "نثق في نضجكم وحرصكم على الالتزام والظهور بمظهر حضاري لائق وراقي ونثق في حرصك على تطبيق قواعد السلامة والصحة والأمن لك ولغيرك، وسوف يتم نشر فيديو توعية لتعريفكم بتلك الإجراءات التنظيمية والاحترازية المطلوبة، وأيضا قائمة المحظورات المنهي عنها".

اقتراح عميدة تجارة كفر الشيخ يثير الجدل.. وتدخل رئيس الجامعة لحل الأزمة
اقتراح عميدة تجارة كفر الشيخ يثير الجدل.. وتدخل رئيس الجامعة لحل الأزمة
Advertisements
ads