السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أستاذ جامعي يقدم ٧ مقترحات للحد من انتشار "كورونا"

الدكتور محمد كمال
الدكتور محمد كمال

قدم الدكتور محمد كمال أستاذ القيم والأخلاق بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ، ٧ مقترحات لمواجهة فيروس كورونا المستجد والوقاية منه للحد من انتشار العدوى.

 وجاءت كالتالي:

1- حظر تجول كامل لمدة شهر يمنع فيها الخروج للشارع الا بتصريح مكتوب يحدد غرض الخروج واتجاهه، ويستثني من ذلك العاملين بالمرافق الأساسية مثل "الكهرباء والمياه والاتصالات" على أن يكون ذلك بتصاريح تحرك محددة الاتجاه وتتولى وسائل انتقال تابعة لجهة العمل نقلهم من منازلهم لمقار العمل ويتم الكشف عليهم بشكل دائم قبل وبعد انتهاء الدوام.

2- من يخالف حظر التجول يعاقب بالسجن من 3- 15 سنة على أن يفصل في الدعوى خلال أسبوع ويخصص سجن واحد لمخالفي الحظر أيا كان عددهم.

3- يسمح بالخروج من 10-2 يوميا على أن تمنع التجمعات ويعتبر وجود ثلاثة أفراد لا تربطهم درجة قرابة من الدرجة الثانية تجمع.

4- تغلق كل المحال وتفتح فقط في فترة السماح بالخروج على أن تكون المحال المسموح لها هي محال بيع المواد الغذائية فقط ولا يسمح بالبيع في المحال المغلقة ولا تواجد أكثر من فرد في المتر المرابع الواحد، ويستثني من الحظر بشكل دائم المستشفيات والصيدليات، وتغلق المساجد والكنائس وتمنع أي صلاة جماعية.

5- تلتزم المستشفيات باستقبال كل الحالات المشكوك فيها وتحول كل المستشفيات الصالحة إلى مستشفيات عزل، وتجهز ملاعب واستادات كرة القدم بكل المحافظات لاستخدامها كأماكن للعزل مع توفير أجهزة الرعاية الكافية، على أن تكون الأولوية في تلقي الرعاية لمن هم فوق الأربعين أو المصابين بأحد الأمراض المزمنة.

6- يتم إعفاء كل المواطنين من رسوم استهلاك الكهرباء والمياه والغاز خلال شهر الحظر، وصرف حصة تموينية كافية للأسر حسب عدد أفرادها،  على أن يمول ذلك من حصيلة الـ 100 مليار المخصصة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ويلتزم القطاع الخاص بصرف نص الراتب للعاملين به طيلة فترة الحظر.

7- يؤجل الترم الثاني للجامعات مبدئيا حتي شهر يونيو على أن يتم تحديد الموعد لاحقا في ضوء المستجدات، على أن يستكمل لمدة أسبوعين فقط ثم امتحانات تنظم في حينه.

وكان أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن قرارات التعليم العالي يتم اتخاذها بشكل مؤسسي عن طريق المجلس الأعلى للجامعات، لتطبق على كافة الجامعات والمعاهد على مستوى الجمهورية، وأن اجتماع المجلس الأعلى للجامعات اليوم السبت سيناقش بعض القضايا الهامة الخاصة بالعام الدراسي الحالي.