السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

الموعد الرسمي لصرف معاش نقابة المعلمين أكتوبر 2023 وشروط الاستحقاق

معاش
معاش

يقدم لكم «كشكول» الموعد الرسمي لصرف معاش نقابة المعلمين أكتوبر 2023 وشروط الاستحقاق، حيث تداولت بعض المواقع اخبار عن موعد صرف معاش نقابة المعلمين، وبدوره أكد خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، أن ما يتردد بوجود قرارات من هيئة مكتب النقابة العامة للمهن التعليمية، فى هذا الشأن من تعديل مواعيد المعاشات، هو عار تماما من الصحة.

وحذر نقيب المعلمين، من الانسياق خلف الشائعات، وأن أى قرارات نقابية تخص المعلمين يتم إعلانها على الصفحة الرسمية لنقابة المهن التعليمية، مؤكدا أن جميع أعضاء هيئة مكتب النقابة، يعملون على تطوير وتحسين خدمات وامتيازات المعلمين وليس تقليلها.

الموعد الرسمي لصرف معاش نقابة المعلمين أكتوبر 2023:

وأكد الزناتي أن صرف معاش نقابة المعلمين لشهر أكتوبر 2023 سيكون يوم الخميس الموافق 31 أكتوبر وأوضح أن النقابة تسعى جاهدة لصرف المعاشات الخاصة بالمعلمين في الموعد المحدد لها.

الجدير بالذكر أنه وصل أعداد المستفيدين من معاش النقابة الخاصة بالمعلمين داخل مصر إلى 259 ألف عضو، وتصل إجمالي المعاش المقدم لهم إلى 102 مليون و10 آلاف جنيه مصري

 

شروط استحقاق معاش نقابة المعلمين

للعضو الحق فى معاش تقاعد من هذا الصندوق تحدده اللائحة الداخلية إذا توافرت فيه الشروط الآتية:

1- إذا تقاعد لبلوغ السن القانونية، أو بسبب عجزه عن العمل قبل بلوغ السن المذكورة ويثبت ذلك بقرار من القومسيون الطبى المختص.

2- إذا كان مسددا رسم اشتراك النقابة من تاريخ قيد اسمه فى الجدول ما لم يكن قد أعفى منه بقرار من مجلس إدارة النقابة العامة

3- إذا انطبقت عليه القواعد التى تنص عليها اللائحة الداخلية لاستحقاق المعاش.

المادة 70 من القانون

وحال وفاة العضو نصت المادة 70 من القانون ذاته على أنه فى حالة وفاة العضو تصرف النقابة معاش وفاة لمن كان يعولهم من الورثة وفقا للأحكام والشروط التى تحددها اللائحة الداخلية للنقابة، ولمجلس إدارة النقابة العامة الحق فى تعديل هذا المعاش وفقا لما تقتضيه حالة الصندوق أو حالة المنتفع بالمعاش.

وتبين اللائحة الداخلية القواعد التى تتبع فى إدارة الصندوق وشروط استحقاق المعاش أو الإعانة ومبلغ كل منها. ويراعى فى تحديدها ما يحصل عليه العضو أو المستحقون بعده من معاش آخر.

ومع عدم الإخلال بقانون المرافعات، لا يجوز الحجز على المعاشات والإعانات الوقتية أو تحويلها أو التنازل عنها للغير. وتعفى هذه الأموال من كافة أنواع الضرائب والرسوم والدمغة عدا الضريبة العامة على الإيراد.

طبقا للقانون، إذا طرأ لأى سبب من الأسباب ما يمس كيان النقابة تستفتى الجمعية العمومية للنقابة فى تقرير حل الصندوق وتحديد كيفية استعمال أو توزيع رصيده على الأعضاء، وتعرض نتيجة الاستفتاء على وزير التربية والتعليم لإقرارها، ولا يكون الاستفتاء صحيحا إلا إذا اشترك فيه أكثر من نصف الأعضاء وصدر القرار بأغلبية ثلثى أصوات الحاضرين.

 

صندوق المعاشات والإعانات

ينشأ بالنقابة صندوق للمعاشات والإعانات يرتب معاشات دورية وإعانات وقتية طبقا لأحكام هذا القانون، حيث يتكون مال الصندوق من الموارد الآتية:

1- رصيد الصندوق عند العمل بهذا القانون.

2- رسوم القيد فى الجدول.

3- مبلغ جنيه و800 مليم من الاشتراك السنوى لكل عضو.

4- حصيلة الدمغة الخاصة بالنقابة بالفئات المنصوص عليها بالفقرة (ج) من المادة ٥٨

5- حصيلة الغرامات المنصوص عليها فى المادة 55

6- التبرعات والوصايا الصادرة للصندوق.

7- ما تقدمه الحكومة من إعانات للصندوق.

8- حصيلة استثمار أموال النقابة