الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| "لو اتعدوا على العاملين بالمدارس".. عقوبات ضد أولياء الأمور والطلاب

الطلاب وأولياء الأمور
الطلاب وأولياء الأمور

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عقوبة التعدي اللفظي من الطالب أو ولي الأمر على المعلمين بالمدرسة، وذلك بعد إقرار لائحة الانضباط المدرسي الجديدة.

 

عقوبات ضد أولياء الأمور والطلاب في لائحة الانضباط المدرسي الجديدة

وأكدت الوزارة أنّه يتم نقل الطالب إلى مدرسة أخرى واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ولي الأمر، إذا صدر منه تعدٍـ مع عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية واتخاذ إجراءات بفصله مدة لا تجاوز أسبوعا أو فصله مدة لا تجاوز 10 أيام، مع توجيه الطالب وإرشاده من قبل الأخصائي الاجتماعي والنفسي، وأخذ تعهد كتابي من ولي الأمر والطالب بعدم تكرار المخالفة، فضلا عن عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية لاتخاذ قرار بفصله مدة لا تجاوز 3 أيام مع تخفيض درجة سلوك الطالب بنسبة لا تجاوز 20%، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد ولي الأمر عند صدور التعدي منه.

 

كما حددت وزارة التربية والتعليم، عقوبات التعدي بدنيا من الطالب أو ولي الأمر على العاملين بالمدرسة، موضحة أنّ المعالجة الأولى تتضمن عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية، لاتخاذ قرار بفصله من أسبوع إلى أسبوعين، ونقله إلى فصل آخر، مع إخطار ولي الأمر، وأخذ تعهد كتابي علي الطالب وولي الأمر بعدم التكرار، وتحويل الطالب إلي الأخصائي الاجتماعي لدراسة المشكلة، ووضع وتنفيذ خطة التدخل المهني، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ولي الأمر عند صدور التعدي منه.

 

وتابعت: "تضمّنت المعالجة الثانية، في حالة تكرار المخالفة، عرض الطالب على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة التعليمية، لاتخاذ قرار بفصل الطالب مدة لا تجاوز أسبوعين، ونقل الطالب إلى مدرسة أخرى مع إخطار ولي الأمر، وتحويل الطالب إلى الأخصائي النفسي لوضع وتنفيذ خطة إرشادية جماعية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ولي الأمر عند صدور التعدي منه".

 

وأوضحت وزارة التعليم، أنّ المعالجة الثالثة تتضمّن عرض الطالب على لجنة الحماية المركزية بالمديرية لاتخاذ قرار بتحويله إلى نظام تأدية الامتحان من الخارج "نظام منازل" بالنسبة للمرحلة الثانوية، وبالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي لا يجاوز الفصل من شهر إلى شهرين مع نقل الطالب إلى مدرسة أخرى خارج الإدارة التعليمية، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد ولي الأمر عند صدور التعدي منه.

 

لائحة الانضباط المدرسي الجديدة

ولائحة الانضباط المدرسي تشمل ضبط مخالفات تأخر الطالب عن دخول الحصة من دون عذر مقبول، حيث يتم استدعاء ولى الأمر، والتنبيه على الطالب بالإذاعة المدرسية بالانتظام وعدم التأخير في حضور طابور الصباح وتحويل الطالب إلى الاختصاصي الاجتماعي لبحث أسباب التأخير وبعد تكرار المخالفة 3 مرات يتم أخذ تعهد كتابي على الطالب بعدم التكرار، وفي حالة عدم الالتزام يتم عرض الطالب على (لجنة الحماية المدرسية) وتخفيض درجات السلوك.
 

وتنص لائحة الانضباط المدرسي على تشكيل لجنة الحماية المدرسية بمختلف المراحل التعليمية على مستوى المدرسة برئاسة مدير المدرسة. 

 

كما تقرر إثابة كل طالب يلتزم بالمواظبة على الحضور والانضباط السلوكي بـ5 درجات تضاف إلى المجموع الكلي وذلك في سنوات النقل، وفي المقابل يتم خصم درجات من الطلاب في حالة التأخر عن طابور الصباح أو عدم حضوره من دون عذر مقبول، وتخفيض درجة مستوى السلوك للطالب بما لا يتجاوز 10 في المائة وإنذار الطالب بالفصل لمدة لا تتجاوز 5 أيام مع إخطار ولي الأمر.

 

ويراهن مسؤولون في وزارة التربية والتعليم على تحقيق أهداف اللائحة خلال العام الحالي، مؤين أنها سوف تحل الكثير من المشكلات التعليمية التي حدثت في السنوات الماضية، خاصة عدم حضور الطلاب في بعض المدارس.

 يهمك أيضا:

عاجل "لو اتعدوا على العاملين بالمدارس".. عقوبات ضد أولياء الأمور والطلاب

 

عاجل.. مجلس جامعة حلوان يوافق على صرف مكافأة لجميع الموظفين

 

متوفر.. رابط تقليل الاغتراب للدبلومات الفنية 2023

 

أول تعليق من التعليم على مطلب برلمانية بعودة الضرب فى المدارس

 

نتيجة مدارس التمريض في كفر الشيخ.. اعرف مواعيد الكشف الطبي

 

عاجل.. ضوابط وطريقة التظلم على عقوبات لائحة الانضباط المدرسي