الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2023.. شروط مهمة للمتزوجات في اختبارات القدرات بكليات التربية الرياضية

كشكول

وافق المجلس الأعلى للجامعات، علي قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2023/ 2024 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

تنسيق الجامعات 2023

 

كما وافق المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على إجراء اختبارات القدرات لكافة الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بذات قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي دون تغيير.

قد يهمك أيضا:

تنسيق الجامعات 2023.. شروط مهمة للمتزوجات في اختبارات القدرات بكليات التربية الرياضية

 وتجرى اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، التربية النوعية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة فقط، الفنون التطبيقية، التربية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، الفنون الجميلة "فنون وعمارة).

تنسيق الجامعات 2023 / 2024

 

فيما كشف مصدر مطلع بالمجلس الأعلى للجامعات، في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، عن ضوابط إجراء اختبارات القدرات لكليات التربية الرياضية بتنسيق العام الجامعي الجديد، والتي جاءت كالتالي:

ضوابط الاختبارات بكليات التربية الرياضية بتنسيق العام الجامعي الجديد 2023 - 2024.

- أن تكون مدة اختبارات القدرات يومين فقط اليوم الأول - اليوم الثاني.

- ألا يسمح نهائيا بإعادة الاختبارات لأي طالب.

- الدرجة الكلية للاختبارات البدنية والمهارية 100 درجة.

- درجة الاختبارات المهارية 40 درجة.

- الحد الأدنى لقبول الطالب 60% من الدرجة الكلية للاختبارات بشرط أن يكون لائقا في اختبار القوام والشخصي.

- تقرب الأرقام العشرية في الدرجات لصالح الطالب.

- يتم إعلان نتيجة اليوم الأول بعد حساب الدرجات ويتم استبعاد الطالب غير اللائق.

- يجوز لكل كلية أن تجرى اختبارات القدرات للبنين والبنات في أيام منفصلة على أن تلتزم بالمواعيد المحددة من مكتب التنسيق.

- أن تشمل استمارة التقدم للبنات الحالة الاجتماعية وفي حالة إذا كانت الطالبة متزوجة تقوم بالتوقيع على إقرار يتضمن أن أداء الاختبارات البدنية يؤثر على حياتها وحياة الجنين وفي حالة أدائها لهذه الاختبارات تتحمل المسئولية كاملة وعلى مسئوليتها الشخصية.

- الكشف الطبي يتم بواسطة أطباء متخصصين بغرض الكشف على سلامة القلب والصحة العامة للطالب لأداء الاختبارات.

- في حالة اجتياز الطالب اللائق في اختبارات القدرات يتم تحويله للوحدة الطبية بالكلية للتوقيع للكشف الطب العام مع عمل تحليل مخدرات - الالتهاب الكبدي الوبائي.

- يجب ألا يقل الطول عن 165 سم، والطالبة عن 155 سم، ويستثنى من ذلك الأبطال الدوليين والأولمبيون المشاركين والحاصلين على البطولة خلال الثلاث سنوات قبل الالتحاق بالكلية مع تقديم ما يثبت ذلك من الاتحاد الرياضي واللجنة الأولمبية، حيث إن بعض الأبطال المميزون في رياضيات مثل (الجمباز - رفع الأثقال - المصارعة حسب طبيعة الأداء في تلك الرياضيات هم الأقصر طولا.

- يراعى العلاقة بين الطول والوزن بمعادلة (الطول - (100) كمؤشر أسهل وأسرع وأقل تعقيدا على أن يكون المدى المسموح به لقبول الوزم + 10 كيلو.