الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

في حب الفراعنة.. مدرسة ترد على الفيلم المسئ لـ"كليوباترا" بـ 4 لغات (صور)

فيلم الملكة كليوباترا
فيلم الملكة كليوباترا الوثائقي

بعد الفيلم المسئ للملكة كليوباترا الذي أنتجته نتفيلكس وحمل عدد من الأخطاء الكارثية لتاريخ الملكة الفرعونية، دشنت إحدى المدارس الدولية مبادرة للدفاع عن التاريخ الفرعوني.


فيلم الملكة كليوباترا الوثائقي

وطرحت منصة "نتفليكس" الموسم الأول لفيلمها الوثائقي "الملكة كليوباترا" والمكون من 4 حلقات طرحوا جميعًا على المنصة والذي لاقى نقدًا لاذعًا وتقييمات سيئة من قبل العديد متابعي المنصة العالمية مع بدء عرضه.

ويرى خبراء أن نتفليكس بفيلم  الملكة كليوباترا تضيف ملكة مصر اليونانية، كليوباترا، إلى قائمتها الخاصة بالشخصيات التاريخية "السوداء"، في محاولة لطمس الهوية الفرعونية المصرية، وذهب البعض إلى أن نتفليكس تروّج عن طريق الفيلم الوثائقي إلى حركة "الأفروسنتريك"، التي تدّعي أن الحضارة والآثار المصرية أفريقية الأصل.

وأكد الخبراء أن علماء التاريخ والآثار يجمعون على أن كليوباترا من أصول يونانية إغريقية، موضحين أن بعض الدراسات أن بشرتها كانت بيضاء وعينيها زرقاوان.

وواصل البعض الهجوم على صناع العمل بتهمة تزييف حقيقة وفاة "الملكة كليوباترا"، حيث ادعى الفيلم أنها انتحرت من خلال تناولها لتمرة فيما ذكر عدد من المؤرخين أن كليوباترا ماتت بالسم، والبعض الآخر قال إنها توفيت بسبب سم  الثعبان، وهناك احتمال لانتحارها بواسطة سم قاتل أخفته في أحد أمشاط شعرها.
 

 

مدرسة ترد على فيلم الملكة كليوباترا الوثائقي

وفي رد على فيلم الملكة كليوباترا الوثائقي، نظمت مدارس الريتاج الدولية مبادرة ومشروعا جديدا لتوضيح وشرح تاريخ مصر وشخصياته البارزة التي تعد رموزا في تاريخ مصر الفرعونية، موضحة أن المبادرة الجديدة أهميتها تأتي للتصدي لحملات تزوير تاريخ مصر والشخصيات الفرعونية.

 

كما أن المبادرة الجديدة أوضحت تاريخ مصر الفرعونى بشكل صحيح وشخصياته البارزة التي تعد رموزا في تاريخ مصر، مثل الملكة حتشبسوت وكليوباترا والملك رمسيس وتحتمس الثالث وغيرهم من الشخصيات المعروفة في تاريخ مصر.

 

وشملت المبادرة الأعمال الأبحاث العلمية والمقالات وموضوعات وعمل لوحات فنية يمثلها الطلاب بأنفسهم من جميع الأعمار تمثل حياة الفراعنة وشخصياتها وقصة حياتها.

 

وتهدف مبادرة مدارس الريتاج الدولية، إلى توصيل رسالة بجميع اللغات العربية والفرنسية والألمانية والإنجليزية من جميع الأعمار بمدى أهمية تاريخ وحضارة مصر الفرعونية.