الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. تحرك من "التعليم" حول امتحان الدراسات بالإسكندرية

طلاب الشهادة الإعدادية
طلاب الشهادة الإعدادية

في أول رد فعل للشكوى التي نشرها موقع "كشكول" حول صعوبة امتحان الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الثاني في محافظة الإسكندرية، اتخذت وزارة التربية والتعليم قرار هام بشأن الامتحان لطمأنة الطلاب.

 

شكوى حول امتحان الدراسات الاجتماعية بالإسكندرية 

وكان "كشكول" نشر شكوى من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمحافظة الإسكندرية تضمنت وجود صعوبة في امتحان الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الثاني في محافظة الإسكندرية.

 

وقال الطالب محمد عبدالله، إن بعض أسئلة امتحان الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الإعدادي بالفصل الدراسي الثاني جاءت غير مباشرة وليست في مستوى الطالب المتوسط بل جاءت في مستوى الطلاب المتفوقين فقط.
 

وعلى نفس الوتيرة، كشف الطالب محمود السيد، أن امتحان الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الإعدادي بالفصل الدراسي الثاني انقسمت للجزئين التاريخ والجغرافيا والأسئلة الخاصة بالجغرافيا كانت غير مباشرة، وسببت إرباكًا لبعض الطلاب، كما أن الامتحان في المجمل يحتاج لفترة أطول للحل.


وفي نفس السياق، نادى الطلاب بضرورة إعادة النظر فى امتحان الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الثاني واتخاذ الإجراءات اللازمة التي من شأنها حفظ حقوق الطلاب حتى لا يضيع مجهود عام دراسي هباء بسبب صعوبة الامتحانات.

 

لقراءة نص الشكوى
>> عاجل.. طلاب الإعدادية بالإسكندرية: أسئلة امتحان الدراسات غير مباشرة


 

تحرك التعليم حول امتحان الدراسات الاجتماعية بالإسكندرية 

وبعد الشكوى، أصدرت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، اليوم الجمعة، بيانًا رسميًا للرد على شكاوى الطلاب من صعوبة امتحان مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الإعدادي.
 

وحسب البيان، فجرى تصحيح العينة العشوائية لمادة الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية بنسبة 10% من الأوراق الامتحانية بالإدارات التعليمية وبلغت نسبة النجاح 92%.


وطمأن الدكتور عربي أبوزيد، مدير المديرية، أولياء الأمور، قائلا: "صالح أبنائنا الطلاب في المقام الأول بما لا يخل باللوائح والقوانين والكتب الدورية المنظمة لأعمال الامتحانات".

 

يذكر أن عدد المتقدمين لاداء امتحانات الشهادة الإعدادية في الإسكندرية كان قد بلغ 103119 طالبا أدوا امتحاناتهم أمام 378 لجنة امتحانية بالإدارات التعليمية التسع، منها 60 لجنة بإدارة المنتزه أول، و40 لجنة بالمنتزه ثان، و79 بإدارة شرق، و41 لجنة بوسط الإسكندرية، و25 لجنة بغرب، وعشر لجان بالجمرك، و43 لجنة بالعجمي، و33 بالعامرية، و39 بإدارة برج العرب، وذلك بمشاركة 13648 ملاحظًـا، و1475مراقبًـا، و1208 معاونًـا، فيما بلغ عدد رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل 756 شخصا.