الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| التسريب وأسئلة خارج المنهج.. 3 اتهامات حول "امتحان اللغة العربية" بالقاهرة

طلاب الشهادة الإعدادية
طلاب الشهادة الإعدادية

حالة من الجدل أثيرت عن امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة خلال الساعات الماضية، وذلك بسبب شكوى البعض من أسئلته.

 

امتحان اللغة العربية

وأدى طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة امتحان اللغة العربية اليوم الأربعاء، ومن المقرر أن يؤدي الطلاب غدا الخميس امتحان الدراسات الاجتماعية.

 

تسريب امتحان اللغة العربية بالقاهرة

بداية الاتهامات التي وجهت لامتحان اللغة العربية كانت التسريب، بعدما تداولت صفحات الغش الإلكترونية، عبر تطبيق تليجرام، صورا يزعمون انها امتحان مادة اللغة العربية للشهادة الإعدادية بالقاهرة.

وحول حقيقة تسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية بالقاهرة، كشفت تقارير أنه تم تداول أسئلة امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية بالقاهرة أثناء اللجان وليس بعد فتح اللجان وهو ما لا يرتقي إلى إعتباره "تسريبا" للامتحان.

 

 

أسئلة امتحان اللغة العربية بالقاهرة "خارج المنهج"

أما ثاني الاتهامات كانت حول وجود أسئلة من خارج المنهج في امتحان اللغة العربية بالقاهرة، على رأسها سؤال "ما جمع كلمة حياة؟" وهنا رد عاطف عبد النبي، وهو أحد موجهي اللغة العربية بالمنصورة، مؤكدا أن السؤال موجود في المنهج وكذلك في بنك الأسئلة، ومن المفترض أن يكون الطالب قد درسه خلال العام الدراسي الجاري.  

 

أما عن الإجابة على سؤال "ما جمع كلمة حياة؟"، كشف عاطف عبد النبي، موجه اللغة العربية بالمنصورة أن جمع كلمة حياة هو حيوات مثل صلاة صلوات.

 

صعوبة النحو في امتحان اللغة العربية بالقاهرة

وثالث الاتهامات كانت بشأن قطعة النحو، فأكدت عبير أحمد، مؤسس تتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور أن عدد كبير من أولياء الأمور والطلاب أكدوا أن امتحان اللغة العربية بالقاهرة في مستوى الطالب المتوسط في مجمله باستثناء بعض الأجزاء الخاصة بالنحو تضمنت بعض الصعوبة.

وحول هذا الأمر، قال الطلاب إن امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الإعدادية بالقاهرة كان مباشرًا، وسؤال التعبير كان في مستوى الطالب المتوسط، ولكن هناك بعض النقاط الصعبة في الامتحان تمثلت في إعراب قطعة النحو، وإجمالا هناك سؤالين كانا يحتاجان إلى المزيد من التفكير، وهما التعبير والنحو.

و انطلقت امتحانات الصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2023، اليوم الأربعاء 17 مايو بمحافظة القاهرة، فى تمام الساعة التاسعة صباحًا، وذلك طبقًا لجدول امتحانات الشهادة الإعدادية الترم الثانى.

وأدى طلاب الشهادة الإعدادية اليوم امتحان مادة اللغة العربية والخط والإملاء، كأول امتحان من امتحانات الصف الثالث الإعدادي الترم الثانى للعام الدراسى الحالى 2022-2023، وتستمر امتحانات الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى بالقاهرة حتى يوم الثلاثاء المقبل الموافق 23 مايو 2023.