الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| سؤال مثير في امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية بالقاهرة (صورة)

كلمة الحياة
كلمة الحياة

ما جمع كلمة حياة؟..سؤال ورد في امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية الفصل الدراسي الثاني تفاجئ به الطلاب، مما أثار حالة من الجدل.

 

ما جمع كلمة حياة؟

وتزايدت عمليات البحث على موقع جوجل عن جمع كلمة حياة وذلك بعد وردوها في امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية في محافظة القاهرة، وذلك في ظل رغبة الجميع في معرفة جمع كلمة حياة.

 

الاختيارات المتاحة لـ"جمع كلمة حياة"

وجاء سؤال جمع كلمة حياة في سؤال القراءة ضمن موضوع درس الحياة دقائق وثواني في امتحان اللغة العربية الذي يؤديه الطلاب في لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 محافظة القاهرة، وطلب واضع الامتحان من الطلاب جمع كلمة حياة، ومنح واضع امتحان اللغة العربية الذي يؤديه الطلاب في لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 محافظة القاهرة، 4 اختيارات لسؤال جمع كلمة حياة.

 

وجاءت الاختيارات المتاحة للطالب في سؤال جمع كلمة حياة في امتحان اللغة العربية الذي يؤديه الطلاب في لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2023 محافظة القاهرة كالتالي: "الحيات - الاحياء - الحيوات – الحيوانات".

 

وفيما يلي يكشف "كشكول" جمع كلمة الحياة بعد أن وردت في امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية في محافظة القاهرة.

وجمع كلمة حياة هو حَيَوات، ومثناها حياتان أو حياتَين، وحياة مصدر للفعل الثلاثي حَيِيَ، وحيوات هي جمع مؤنث سالم، وفيما يأتي شرح مسبط لجمع المؤنث السالم:

  • يتم جمع المؤنث السالم بإضافة ألف وتاء في نهاية الكلمة، أو باستبدال التاء المربوطة الموجودة في آخر الاسم المؤنث بألف وتاء.
  • سمي جمع المؤنث السالم بهذا الاسم لأنه يغير حرفًا واحدًا من الكلمة فقط.
  • يعتمد جمع المؤنث السالم على إضافة الألف والتاء في كل الحالات الإعرابية، لذا فهو مختلف عن جمع المذكر السالم الذي تعتمد الحروف المضافة له على الحالة الإعرابية.
  • يرفع جمع المؤنث السالم بالضمة، ويجر بالكسرة، وينصب بالكسرة أيضًا.
     

وانطلقت امتحانات الشهادة الإعدادية 2023، السبت الماضي، في 9 محافظات على مستوى الجمهورية وهي محافظات "البحيرة، الفيوم، البحر الأحمر، الدقهلية، دمياط، أسوان، الاسماعيلية، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، وسوهاج، ثم بدأت بمحافظتي بورسعيد والوادي الجديد، ثم توالت المحافظات في دخول ماراثون امتحانات الشهادة الإعدادية 2023.

و انطلقت امتحانات الصف الثالث الإعدادي الترم الثانى 2023، اليوم الأربعاء 17 مايو بمحافظة القاهرة، فى تمام الساعة التاسعة صباحًا، وذلك طبقًا لجدول امتحانات الشهادة الإعدادية الترم الثانى.

ويؤدى طلاب الشهادة الإعدادية اليوم امتحان مادة اللغة العربية والخط والإملاء، كأول امتحان من امتحانات الصف الثالث الإعدادي الترم الثانى للعام الدراسى الحالى 2022-2023، وتستمر امتحانات الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى بالقاهرة حتى يوم الثلاثاء المقبل الموافق 23 مايو 2023.