الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. «التعليم العالي»: تحويل العائدين للجامعات الخاصة والأهلية بالتقديم المباشر

كشكول

أكدت وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، أنه سيتم تحويل الطلاب العائدين من السودان وأوكرانيا وروسيا بالجامعات الخاصة والأهلية عن طريق التقديم المباشر بدءا من السبت المقبل وحتى أول أكتوبر 2023، على أن يتقدم الطالب للجامعات إلكترونيا مباشرة بكلية مناظرة.

وأضافت أن الأعداد المسموح بها لا تزيد على 10% من الطاقة الاستيعابية لكل كلية بكل جامعة، مشيرا إلى أنه يجب أن يتقدم الطالب لكلية مناظرة، ولا ينطبق مبدأ تغيير المسار على هؤلاء الطلاب، والقبول يوميا بأولوية التقدم.

وأوضحت أنه فى حال تقدم مجموعة كبيرة فى يوم واحد تفوق الطاقة الاستيعابية المطلوبة، يتم الأخذ بالأعلى مجموعا، وعلى الباقى إعادة التقدم لجامعات أخري. ولفت إلى أنه لا يجوز النقل لجامعة خاصة أو أهلية أخرى بعد القبول والتسجيل مع توقيع الطالب وولى الأمر على تعهد بذلك، ولن يتم تسجيل الطلاب مركزيا إلا بعد سداد مصروفات الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2023 /2024.

كما أكدت الوزارة، أن الجامعات تستقبل الطلاب وتتسلم أوراقهم إلكترونيا مع التأكيد على صحة شهادة إتمام الدراسة الثانوية، واجتياز المواد الدراسية التى تؤهل الطالب لدخول الكليات العملية، وإثبات الإقامة بشتى الطرق، والتسلسل الدراسى ودرجات النجاح مُعتمدة من الجامعة والمكتب الثقافى «إن وجد» (عدا طلاب الفرقة الأولي)، والمحتوى العلمى الذى درسه الطالب مُعتمدا من الجامعة والمكتب الثقافى «إن وجد» (عدا طلاب الفرقة الأولى).