الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. كابوس عجز المعلمين.. تعديل نظام الدراسة بكليات التربية «قارب الإنقاذ» في المدارس

كشكول

لم تترك وزارة التربية والتعليم، بابا إلا وطرقته بحثا عن حل أزمة عجز المعلمين التي باتت كابوسا يؤرقها، خلال الأعوام الماضية، خاصة مع النقص الكبير الذي تعانيه سنويا من عجز  المعلمين في المدارس.

توجيهات حكومية

توجيهات حكومية عاجلة، خرجت بها الحكومة في الأيام الماضية، عقب اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، مع الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بسرعة الانتهاء من وضع خطة تنفيذية يتم تطبيقها على مدار 5 سنوات، لسد العجز في أعداد المعلمين مع تطبيق أقصى آليات الحوكمة، فيما يخص اختبارات اختيار المعلمين، والمعايير المنضبطة المطلوب توفرها في المتقدمين تحت إشراف الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

بيان وزير التعليم تحت قبة البرلمان

ظهرت بوادار علاج الأزمنة المزمنة، داخل أروقة وزارة التعليم، خلال بيان وزير التربية والتعليم، داخل مجلس النواب، وإعلانه عن تفاصيل دراسة يتم إعدادها حاليا بالتنسيق مع الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، للمساهمة فى حل مشكلة العجز فى عدد المعلمين.

كليات التربية

كشف وزير التعليم، عن أن الفكرة، تقوم، على تقليل مدة الدراسة بكليات التربية لتصبح 3 سنوات فقط بنظام الساعات المعتمدة، وأن يكون العام الرابع بمثابة تدريبا عمليا لدى وزارة التربية والتعليم، وهو ما سيساعد فى سد العجز فى عدد المعلمين،مشيرا إلى أنه لا تطوير في العملية التعليمية بدون الارتقاء بمستوى المعلمين، ولابد أن يحصل على وضعه المادي والمعنوي.

تفاصيل المقترح

«كشكول».. تواصل مع الدكتورماجد أبوالعينين،عضو لجنة الدراسات التربوية بالمجلس الأعلى للجامعات، وعميد كلية التربية بجامعة عين شمس السابق، حول تفاصيل الدراسة أو المقترح الذي كشف عنه الدكتور رضا حجازي،وزير التربية والتعليم، مؤكدا أن كليات التربية لم يحدث لها تقليص في عدد السنوات إلى 3 سنوات كما تم تناوله مؤخرا.

أشار عميد كلية التربية بجامعة عين شمس السابق، إلى أن عدد سنوات الدراسة في كليات التربية ستكون 3 سنوات بالإضافة إلي سنة تدريب ميداني،مضيفا أنه كان هناك مقترحا أن تكون عدد سنوات الدراسة في كلية التربية 4 سنوات بالإضافة إلي سنة تدريب ميداني، لكي تأخذ التربية العملية حقها في الدراسة، إلا أن هذا المقترح، يسبب نقص في القبول في كليات التربية.

وأوضح أبوالعينين، أنه اتضح أن الطلاب يرغبون في الدراسة 4 سنوات بدلا من 5  سنوات للحصول على شهادة التخرج، مشيرا إلى أن قرار تقليص عدد السنوات قيد الدراسة الآن.

وبين عضو لجنة قطاع الدراسات التربوية بالمجلس الأعلى للجامعات، أن المقترح ينص على أن تكون الدراسة 4 سنوات وتكون السنة النهائية سنة امتياز يؤدي فيها الطالب التدريب الميداني، لافتا إلى أن المقترح يساهم في عملية تطوير التعليم بشكل مناسب.

واعتبر أبوالعينين، أن المقترح ستكون له العديد من الإيجابيات ونوعية الخريج وتأهليه بسمات حديثة تواكب التطور  العصري مع التدريب الميداني على أعلى مستوى.

مقترح قيد الدراسة

قال الدكتور إيهاب عميد كلية التربية جامعة حلوان، إن المقترح الذي كشف عنه وزير التعليم لازال قيد الدراسة، مشيرا إلي أن لابد من إعادة تقييم كامل لجميع البرامج لتطبيقوتنفيذ القرار.

وأشار عميد كلية التربية جامعة حلوان، في تصريحات خاصة لـ«كشكول» إلى أن فكرة المقترح لنيحدث في يوم وليلة، لافتا إلى أنه لا بد من تحديث كامل للبرامج وإعادة تقييم للمقترح وتنفيذه بالجامعات بنظام الساعات المعتمدة.

نظام الساعات المعتمدة بالجامعات

كان مجلس الوزراء، وافق على تعديل المادة "79"، من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، والخاصة بنظام الدراسة وعدد سنوات الدراسة ومتطلبات التخرج، كذلك النظر في الدراسة والامتحانات وشئون الطلاب وشئون الدراسات العليا، والتي تنص على أن تكون الدراسة على أساس السنة الكاملة، ويجوز أن تكون الدراسة على أساس نظام المراحل أو الفصلين الدراسيين أو نظام الساعات المعتمدة، على أنه بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تمنح الدرجة العلمية متى استوفى الطالب متطلبات الحصول عليها وفقا لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات.

كلية التربية جامعة القاهرة

وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الدكتورة إيمان هريدى عميد كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، بالتنسيق مع عمداء كليات التربية النوعية والطفولة المبكرة بالجامعة لوضع مقترح لائحة جديدة تكون نظام الدراسة بها 3 سنوات + سنة تدريبية فى المدارس.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، فى تصريحات صحفية، أن هذا المقترح واللائحة الجديدة ستكون بمثابة نموذج استرشادي وذلك بهدف المساهمة في سد العجز في المعلمين بالمدارس، بالإضافة إلى ضمان تأهيل الخريجين لسوق العمل، موضحًا أن هذه السنة ستكون تدريبية للطلاب مثل نظام الامتياز في كلية الطب.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الهدف من هذا التعديل مواكبة النظام الأوروبي وزيادة الخبرة العملية للمعلمين.

ومن جانبها أكدت الدكتورة إيمان هريدى عميد كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، أنه سيتم البدء الفوري في إعداد مقترح اللائحة الجديدة ووضع تصور كامل لنظام الدراسة في اللائحة الجديدة في أقرب وقت تمهيدًا لعرضه على مجلس الجامعة.

خريجي كليات التربية

نفت وزارة التعليم، الاستغناء عن معلمي المدارس الحكومية من غير خريجي كليات التربية والاكتفاء بالتربويين فقط، مُؤكدةً أنه لا صحة للاستغناء عن أي من معلمي المدارس الحكومية من غير خريجي كليات التربية والاكتفاء بالتربويين فقط.

وشددت الوزارة، على استمرار كافة المعلمين سواء خريجي كليات التربية أو غيرها من الكليات الأخرى بوظائفهم، دون استبعاد أي منهم، مُشيرةً إلى أنه من المقرر تعيين معلمين جدد بالمدارس بموجب مسابقة الـ 30 ألف معلم الجاري عقد اختباراتها خلال الفترة الحالية.