الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

قانونيون يكشفون مصير الثانوية العامة بعد رفض الشيوخ لـ"قانون التعليم"

كشكول

كشف أساتذة القانون، مصير امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/2021، بعد رفض مجلس الشيوخ تعديلات قانون التعليم الذي عرضته الحكومة.

الاستمرار بالنظام القديم لحين النظر في التعديلات 


حيث أكد المستشار جميل حليم، عضو مجلس الشيوخ، استمرار الثانوية العامة بنظامها القديم لحين الانتهاء من نظر تعديلات القانون المقدم من الحكومة، مشدداً على بقاء أن نظام الثانوية العامة الحالي دون تغيير.

ولفت "حليم" خلال تصريح خاص لـ"كشكول"، إلى أن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/2021 كما هي على التابلت بنظام الأسئلة الجديدة.

يبقي الوضع علي ما هو عليه 

فيما أكد الدكتور أحمد مهران، أستاذ القانون العام بكلية الحقوق جامعة بيروت العربية فرع اسكندرية، أن رفض مجلس الشيوخ لتعديلات قانون التعليم وبخاصة الثانوية العامة للعام لا يغير الأمر ويبقى الوضع على ما هو عليه.

وأشار "مهران" إلى أن الجهة المختصة بإصدار التشريعات الموافقة عليها في مجلس النواب، موضحاً أن الشيوخ يعتمد في رفضه على اعتبارات شكلية.

رفض مجلس الشيوخ لمشروع تعديل قانون التعليم 


تجدر الاشارة إلي أن إصرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على عقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/2021 إلكترونيا على التابلت، بات أمرًا مقلقًا ليس للطلاب وأولياء الأمور فحسب، بل امتد لأعضاء مجلس الشيوخ، أيضا، الأمر الذي دفعهم لرفض مشروع القانون الذي عرضته الحكومة لتعديل قانون التعليم وبخاصة الثانوية العامة.


وعلى الرغم من رفض الشيوخ، بسبب الاخفاقات المتتابعة التي طالت الامتحانات الإلكترونية خلال الـ3 سنوات الماضية، بسبب سقوط السيستم وعدم قدرة الطلاب على الولوج إلى الامتحان، بالإضافة إلى المخالفات الكثيرة التي شابت امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي التي عقدت بشهر فبراير الماضي، إلا أن الوزير مستمر على عقد الامتحانات إلكترونياً.

وزير التربية والتعليم



فيما دافع وزير التربية والتعليم عن قراره بعقد الامتحانات إلكترونياً بقوله إن الاختبار على التابلت، هدفه البعد عن العنصر البشرى، ومواجهة الآثار السلبية للنظام القائم لمنع التسريب واستبعاد العنصر البشرى في التصحيح للإنهاء على حالة الأخطاء التي كانت ترتكب.
وأكد الدكتور طارق شوقي، أن رئيس الجمهورية طلب أن يكون نظام الامتحانات الكترونية وسنقوم بتنفيذ ذلك".

طارق شوقي يرد علي تعليقات مجلس الشيوخ 

كما عقب "شوقي"، على مخاوف أعضاء مجلس الشيوخ من إجراء الامتحانات من خلال التابلت بسبب سقوط السيستم، قائلا " لم أت لمجلسك الموقر من أجل مناقشة ذلك الامر فهو من سلطة الوزير المختص ولكن أتينا لمناقشة مشروع القانون المتعلق بالنظام التراكمي والتحسين ".
كما حرص أيضاً على توجيه رسالة طمأنة للنواب بسب بمخاوفهم من إجراء الامتحانات إلكترونيا مؤكد أن الدولة بالكامل مهتمة بذلك الأمر ويتم التنسيق مع وزارة الاتصالات والأجهزة السيادية لإتمام امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا، مؤكدًا أن القيادة السياسية مهتمة بذلك الأمر".
وأشار إلى أنه في إطار حرص الوزارة، على تجاوز أي عقبات قامت الوزارة بإجراء امتحانات تجريبية ثلاث مرات، وهى نماذج محاكاة كاملة، لافتا إلى أن الدولة تتكلف مليار و300 مليون لمواجهة ظواهر الغش.

وأضاف أن نظام التعليم منذ 2017  قام على أفكار بنك المعرفة يرتكز على ضرورة التعلم وليس الاعتماد على فكرة المناهج، ومع تطبيق نظام الامتحانات الالكترونية وتوحيدها ساعد بشكل كبير على تعلم الطلاب، موضحا أنه يوجد  8.5 مليون طالب يتم تطبيق عليهم نظم مناهج حديثة لا تقل عن التعليم الأجنبي من حيث الجودة.

ولفت إلى أن مشروع القانون يهدف إلى تعديل نظام المرحلة الثانوية العامة ليصبح بنظام الثلاث سنوات ويحتسب المجموع الكلى على أساس ما يحصل عليه الطالب من درجات فى نهاية كل سنة دراسية من السنوات السابقة ويتيح مشروع القانون للطالب بأن يقوم بأكثر من محاولة في امتحان نهاية العام لكل سنة دراسية، كما يسمح للطالب بأداء امتحانات مرحلة الثانوية العامة إلكترونيا من خلال نظام التابلت، ويحق للطالب دخول الامتحان أكثر من مرة على أن تكون المرة الأولى فقط بدون رسوم والباقي برسوم دون أن يحدد مشروع القانون قيمة الرسوم المقررة لدخول الامتحان أكثر من مرة.