الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2020.. الكليات المتاحة لطلاب الشهادة الأزهرية

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبر بوابة الحكومة المصرية الكليات التي تقبل طلاب الشعبة الهندسية من الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية، كذلك الحد الأدنى لتنسيق الجامعات 2020 المرحلة الأولى لقبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة الدور الأول 2020.


الحد الأدنى بتنسيق الجامعات 2020 المرحلة الأولى:


حيث إنه تم فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى لهؤلاء الطلاب اعتبارًا من يوم السبت الموافق 22/8/2020 وحتى يوم الأربعاء الموافق 26/8/2020 وذلك وفقا للحد الأدنى التالي، الشعبة العلمية 400 درجة فأكثر أي بنسبة 97.60% فأكثر بعدد 30855 طالبا، والشعبة الهندسية 387 درجة فأكثر أي بنسبة 94.40% فأكثر 16665، الشعبة الأدبية 327.5 درجة فأكثر أي بنسبة 79.90% فأكثر 102165، بإجمالي 149685 طالب وطالبة.

 

ويقدم موقع "كشكول" الكليات المتاحة لطلاب الشهادة الأزهرية بالجامعات الحكومية:

الكليات المتاحة في الجامعات الحكومية لطلاب الأزهر

- فصول كلية الآداب بطور سيناء جامعة السويس (أدبى فقط)، وفصول كلية التربية بطور سيناء جامعة السويس (أدبى فقط)، يشترط أن يكون الطلاب من أبناء طور سيناء ومقيمين بها إقامة دائمة والحاصلين على الثانوية الأزهرية منها.

- كلية الزراعة الصحراوية والبيئية بفوكه جامعة مطروح، من القسم العلمى فقط لأبناء محافظة مرسى مطروح للحاصلين على الثانوية الأزهرية منها، ويشترط أن يكون الطلاب  من أبناء محافظة مرسى مطروح ومقيمين بها إقامة دائمة والحاصلين على الثانوية الأزهرية منها.

 

شروط وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية

 

يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية من القسمين العلمى والأدبى ببعض الكليات الجامعية وبالمعاهد الخاصة الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالى،  وفقًا للشروط والقواعد التالية:

1- يتم قبول الطلاب بفصول كلية التربية بطور سيناء القسم ادبى فقط جامعة السويس – فصول كلية الاداب بطور سيناءالقسم أدبى فقط جامعة السويس (أقليمى) لأبناء طورسيناء من الحاصلين على الثانوية الأزهرية منها  من القسم الأدبى.

2- يتم قبول الطلاب بكلية الزراعة الصحراوية والبيئية بفوكه جامعة مطروح (أقليمى) من القسم العلمى فقط لأبناء محافظة مرسى مطروح الحاصلين على الثانوية الأزهرية منها.

3- يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية لتلك الكليات المذكورة بعالية وفى نطاق الاعداد المقررة والشروط التى اقرها المجلس الاعلى للجامعات.

4- يتم قبول الحاصلين على هذه الشهادة من القسمين العلمى والأدبى بالمعاهد الخاصة فى ضوء القواعد والمواد المؤهلة لكل معهد بشرط ألا يقل المجموع الاعتبارى عن 50% بعد استبعاد درجات المواد الشرعية فقط.

5- يتم قبول طلاب الثانوية الأزهرية بالمعاهد الخاصة طبقاً للحد الأدنى للثانوية العامة المصرية فى نفس عام التقدم لمكتب التنسيق وبنسبة 10% من العدد المقرر للمعهد طبقا لقرار المجلس الأعلى للمعاهد الخاصة.

6- يكون المجموع الإعتبارى للدرجات فى الشهادة الثانوية الأزهرية هو أساس المفاضلة بين الطلاب فى القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم مع مراعاة الشروط الأخرى بكل كلية أو معهد.

7- يقتصر القبول بالكليات سالفة الذكر لطلاب الثانوية الأزهرية دون غيرها من الكليات الجامعية وفقا لقرارات المجلس الاعلى للجامعات المنظمة لهذا الشأن.

8- يتم القبول بالمعاهد العالية الخاصة للغات للحاصلين على الثانوية الازهرية بشرط الحصول على 55% فى اللغتين الأجنبيتين أو أحدهما في حالة دراسة الطالب لغة واحدة.


تابع أيضاً:


موعد نتيجة الدبلومات الفنية ٢٠٢٠

قبل فتحه رسميًا.. نظام تنسيق الثانوية الأزهرية 2020 ورابط التسجيل


بيان بأسماء الكليات التى تقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية اضغط هنا

بيان بأسماء المعاهد العالية الخاصة التى تقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية اضغط هنا