الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2020.. طريقة كتابة رغبات الكليات لطلاب الثانوية العامة

كتابة رغبات الكليات
كتابة رغبات الكليات 2020 لطلاب الثانوية العامة

يبحث طلاب الثانوية العامة عن كيفية كتابة رغبات الكليات 2020، تمهيدًا لخطواتهم المستقبلية للقبول بالجامعات والمعاهد المصرية، حيث من المقرر إعلان بدء تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات والمعاهد المصرية لعام 2020/2021 عقب انتهاء مرحلة اختبارات القدرات، التي من المقرر بدورها أن تنتهي في 20 أغسطس الحالي.

ويقدم موقع «كشكول» خدمة استرشادية لطلاب الثانوية العامة حول كيفية كتابة رغبات الكليات 2020، خاصة عقب انتهاء اختبارات القدرات وبدء المرحلة الأولى للتنسيق، التي تأتي على النحو التالي:


كتابة رغبات الكليات 2020 لطلاب الثانوية العامة

خطوات لتسجيل الرغبات بالكليات والمعاهد بتنسيق الجامعات 2020

1. قم بالدخول إلى موقع الحكومة الإلكترونية المحدد عبر الرابط  من هنا أو  www.egypt.gov.eg

2. ادخل إلى مكتب التنسيق الإلكتروني لتسجيل رغباتك.

3. قم بإدخال الرقم السرى ورقم الجلوس الخاص بك طبقًا لمرحلتك وفي اليوم المحدد لمجموع درجاتك إذا كان الدخول عن طريق معامل الحاسبات بالجامعات، وانقل الرقم التأكيدي في المربع الذي يليه.

4. بالضغط على الخطوة التالية يتعرف عليك حاسب التنسيق المركزي وتظهر لك إحدى الشاشتين الآتيتين.

5. إذا كنت قد تقدمت برغباتك قبل ذلك تظهر لك شاشة تعرض الرغبات المسجلة سابقًا، أما إذا كنت تتقدم للمرة الأولى برغباتك تظهر لك شاشة البيانات الأساسية.

6. تحقق من بياناتك الأساسية ثم اضغط الخطوة التالية وفي حالة وجود خطأ غير قابل للتعديل اتصل فورا بمكتب التنسيق أو فروعه بالجامعات المصرية أو رقم 19468.

7. المجموع الكلى الذي يظهر للطالب يتضمن الآتي: المجموع الأصلي + درجة الحافز الرياضي (إن وجدت) .

8. الطالب المعفى من اللغة الثانية يحسب له مجموع اعتباري = (المجموع الكلي × 410) / 370                      

9. تظهر لك شاشة اختيار وتعديل الرغبات (تحتوي على 60 خانة للاختيارات بواسطة مفاتيح الإضافة والتعديل)، قم بإدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة القواعد الخاصة بإدخال الرغبات.


اختبارات القدرات تتم فى هذة الكليات

وبشأن كليات اختبارات القدرات فهي: ( التربية الرياضية "بنين – بنات" – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية – الإعلام – التربية الفنية – التربية الموسيقية – الكليات التكنولوجية ”، وتجرى الاختبارات مرة واحدة فقط، وفقا للقواعد والأماكن والمواعيد التي حددها المجلس الأعلى للجامعات ، ويحق لطلاب الثانوية العامة "دور ثان" التقدم لإجراء الاختبارات، مع استمرار نظام إلغاء اختبار قدرات القبول بكليات التمريض والسياحة والفنادق والعودة إلى ترشيح الطلاب إلى هذه الكليات عن طريق مكتب التنسيق على أن تجرى الكليات بعد ترشيح الطلاب مقابلة شخصية مع الكشف الطبى.

أما بشأن اختبار القدرات لكليات الإعلام يطبق  تنسيق الجامعات، للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية، وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة (العربية - الأجنبية)، والالتزام بآلية التقدم التى يحددها مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، وأن الاختبارات سيتم تنفيذها بكليات الإعلام الأربعة (القاهرة- جنوب الوادى - بنى سويف - السويس) على مستوى الجمهورية طبقًا لقواعد التوزيع الجغرافى بمكتب التنسيق، ولن تطبق على أقسام الإعلام بالكليات.