الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. أول رد من جامعة حلوان بشأن طالبة الحاسبات والذكاء الاصطناعي

كشكول

 

تابعت إدارة كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان، كل ما تم تداولة بشأن الطالبة سارة هشام وقد حرصت إدارة الكلية على عدم الرد في وسائل التواصل الاجتماعي حفاظا على خصوصية حالة الطالبة، ولكن نظرا لآن الأمر تم نشره بوسائل إعلامية لذا وجب توضيح الآتي:

أولا: توضيح عام: 
1- لا يمكن لأي مسئول في كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان، أي كان باتخاذ أي قرارا بشأن فصل طالب من عدمه ولا يتم ذلك إلا بقرار مجلس الكلية.

2- لا تقبل كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان بالمتاجرة في ما تقدمة من دعم نفسي ومعنوي وعلمي للطلاب الذين يمرون بحالات صحية خاصة أو من ذوي الهمم علمًا بأن جامعة حلوان تقدم الدعم الطبي الكامل لجميع الطلاب في مستشفيات جامعة حلوان أو خارجها.
3- تهتم جامعة حلوان بحالة أبنائها من ذوي الهمم وليس فقط من يمر بظروف صحية خاصة أن رئيس الجامعة عين مستشار لذوي الهمم.
4- نتعاطف إنسانيا مع كل الحالات الإنسانية إلا أننا لا نستطيع مخالفة القانون أو أن نغض الطرف عن أي محاولة للزج باسم كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان في أي مخالفة.

ثانيا:
1- كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة حلوان كلية نظامية نسبة الحضور بها لاتقل عن 75% من المحاضرات وفي حالة تخطي نسبة الغياب 25% يحرم الطالب من حضور الامتحان.
2- التحقت الطالبة بالكلية في العام الجامعي 2020-2021.
3- نجحت الطالبة في المستوى الأول للعام الجامعي 2020-2021.
4- تعثرت الطالبة في المستوى الثاني منذ العام الجامعي 2021-2022 وحتى الآن.
5- تم منح الطالبة فرصة استثنائية أخيرة لرفع المعدل التراكمي بمجلس الكلية رقم (317) بتاريخ 17/9/2023 تقديرا لحالتها الصحية علما بأن اللائحه تنص على (يفصل الطالب إذا لم يستطيع رفع معدله التراكمي خلال أربع فصول دراسية متتالية).
6- لم تقبل الطالبة النصح الأكاديمي بعمل عذر عن الفصل الدراسي الأول طبقا للائحه حرصا على مستقبلها الأكاديمي حيث تنص اللائحة على (مادة 11ب) يحتسب للطالب فترة انقطاع من الدراسة بعذر مقبول فصليين متتاليين أو اربعة فصول غير متتالية.
7- استنفذت الطالبة مرات الإنذار الأكاديمي الأربعة في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022-2023.
8- تقديرا لحالة الطالبة الصحية ولعدم مخالفة القانون تم دراسة حالات الطلاب المماثلة وتم تقديم مذكرة بعدد 28 طالب ينطبق عليهم أربع فصول دراسية متتالية  لاعطائهم فرصة أخيرة وتطبيق روح القانون وتم عرض اعطاء فرصة استثنائية على مجلس الكلية وتم اعطائهم جمعيا الفرصة الاستثنائية الأخيرة بتاريخ 17/9/2023.
9- أن قرار فصل الطالب المتعثر يعني اعطاءه فرصة أخرى بكلية جديدة، وذلك حرصا على مستقبل الطالب الدراسي لكي لا يضيع مزيدا من السنوات دون تحصيل علمي للطالب.

الجدير بالذكر أن الطالبة سارة هشام نشرت عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، منشور تتهم وكلية الكلية لشئون التعليم والطلاب، بمنعها من دخول الامتحان في إحدى المواد نظرا لسيرها ببطئ، على حسب قولها، مشيرة إلى أن وكلية الكلية لم تنظر لحالتها الصحية رغم تقديمها أوراق طبية لإصابتها بمرض السرطان، كما استنجدت بعميد الكلية ونائب رئيس جامعة حلوان لحل المشكلة أكثر من مرة.