السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

منح دراسية مجانية لطلاب الثانوية العامة 20202021

ثانوية عامة
ثانوية عامة

قال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن "الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتخصيص عدد ١٠٠ منح دراسية مجانية لطلاب الثانوية العامة 2020/2021 بالجامعات الأهلية الجديدة التي تم إنشاؤها بالتؤمة مع الجامعات الدولية، تمول قيمتها من صندوق تحيا مصر".


منح دراسية مجانية لطلاب الثانوية العامة 2020/2021


منح جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن تخصيص 90 منحة مجانية كاملة لـ 30 الأوائل فى كل شعبة بـ الثانوية العامة (علمي علوم – علمي رياضة – أدبي)، موضحًا أن الـ 90 منحة تشمل الالتحاق بأي نظام تعليمي بالجامعة وبرامج الساعات المعتمدة وبرامج الدرجات العلمية الدولية المزدوجة أو المشتركة والأقسام باللغات الأجنبية، كما تشمل المصروفات الدراسية والكتب والإقامة والتغذية بالمدينة الجامعية.

وقدم رئيس جامعة القاهرة، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، التهنئة لأوائل الثانوية العامة قائلًا: "جامعة القاهرة العريقة تفتح ذراعيها لكم لتنضموا لها في أقوى البرامج الدراسية التي تخرج طلابًا بمواصفات دولية"، مشيرًا إلى أنه نظرًا للمجموع التكراري فالأولوية لأول 30 طالبا يتقدمون من كل شعبة إلى الإدارة العامة لشؤون التعليم والطلاب بعد إعلان تنسيقهم على الجامعة.

وقال رئيس جامعة القاهرة: "نعم نحن نستطيع أن نخرج مرة أخرى قامات جديدة في الأدب والعلم والسياسة في حجم نجيب محفوظ، ومجدي يعقوب، وسلطان القاسمي".


منح الجامعة الأمريكية بالقاهرة


أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تقديم عدد من المنح لطلاب المدارس الحكومية، وذلك من خلال "برنامج المنح الجامعية"، والذى يقدم بالشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ويقدم منح دراسية جامعية لما يقرب من 140 طالب وطالبة في العام الدراسي الجامعي 2021/2020، وذلك للحصول علي شهادة البكالوريوس أوالليسانس في الجامعة الأمريكية فحسب بل أيضا في عدد من الجامعات المصرية الحكومية على رأسها جامعات "القاهرة، وعين شمس، والإسكندرية، وأسيوط، والمنصورة، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا"، وذلك (في الأقسام ذات الرسوم والمقدمة باللغة الإنجليزية) والخاصة.

وأشارت الجامعة وفقا لبيان إعلامي، إلى أن المنحة ستوجه خمس دفعات متتالية من الطلاب، وسيراعى في عملية الاختيار التوازن بين الجنسين لتحصل الطالبات على ما لا يقل عن 50 بالمئةمن المنح.

كما تتضمن المنحة حصول ما لا يقل عن 10- 15بالمئة من الطلاب ذوي الإعاقة عليها وذلك للمساهمة في دعم التنوع ونمو مستقبلنا الجماعي.


10 منح مقدمة من جامعة النهضة


أعلن الدكتور حسام الملاحي، رئيس جامعة النهضة ببنى سويف، تقديم ١٠ منح كاملة لأوائل الثانوية العامة من أبناء محافظات الصعيد من المائة الأوائل على مستوى الجمهورية للالتحاق بكليات الجامعة المختلفة (الطب البشرى -طب وجراحة الفم والأسنان – الصيدلة - العلاج الطبيعي – الهندسة - الحاسب الآلى - إدارة الأعمال - الإعلام والعلاقات العامة).

وصرح رئيس الجامعة أن تقديم هذه المنح للمتفوقين سنويا فى الثانوية العامة من أبناء الصعيد يأتى فى إطار المسئولية المجتمعية لجامعة النهضة، ودورها الرائد فى خدمة قضايا التنمية فى مجتمع الصعيد، وحرص الجامعة على دعم الطلاب المتفوقين فى الالتحاق بكافة كليات الجامعة واستمرار تفوقهم الدراسى والعلمي، وضمان مساهمتهم الإيجابية مستقبلًا فى خدمة مجتمع الصعيد.


30 منحة من جامعة النيل


أعلن الدكتور طارق خليل، رئيس جامعة النيل الأهلية، عن موافقة مجلس أمناء الجامعة برئاسة المفكر والسياسي عمرو موسى، على منح أوائل الثانوية العامة للعام الدراسي 2019 – 2020 عدد 30 منحة دراسية كاملة بواقع 10 منح دراسية في كل شعبة (10 للعلمي علوم – 10 للعلمي رياضة – 10 لشعبة الأدبي).

وأعلنت الجامعة على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي وموقعها الرسمي على الإنترنت www.nu.edu.eg عن شروط الحصول على المنح الدراسية المختلفة، والتقدم إليها من خلال الرابط: هنــــــــــــــــــــا.


منح الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري


أعلن الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، عن منح العشرة الأوائل في الثانوية العامة للعام الدراسي 2019 – 2020 منح دراسية بكليات الأكاديمية، بمختلف أفرع الأكاديمية علي مستوي جمهورية مصر العربية.

وبتلك المبادرة توفر الأكاديمية لطلاب الثانوية العامة الأوائل العديد من الفرص للدراسة بالأكاديمية، حيث يعد الهدف الرئيسي من هذه المنح هو إعطاء الفرصة للطلاب المتفوقين وتسليحهم بتعليم ذو جودة عالية يمكنهم من إحداث تغيير إيجابي لمستقبلهم.

كما أعلن رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، عن منح الطالبة "سامية محمد عبد الرحمن الرحمن" الأولي في الثانوية العامة للمكفوفين علي مستوى الجمهورية، منحة كاملة للدراسة بالأكاديمية .

وأضاف رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، أن الأكاديمية تضم  أصحاب الإرادة والتحدى من الشباب المصرى والعربي، مشيرا إلى أن الأكاديمية تقدم منحة كاملة للطالبة "سامية" في الأكاديمية علي أن تدرس في الكلية التى تناسب قدرتها وإمكانياتها.


منح الجامعة المصرية اليابانية


أعلنت الجامعة المصرية اليابانية، تقديم عدد من المنح دراسية للعام الدراسي الجديد 2020-2021، وذلك لطلاب الثانوية العامة المتفوقين من مختلف المحافظات، فضلا عن منح لابناء الشهداء من الجيش والشرطة، ومنح لطلاب مدارس ستيم.


أولًا: منح التفوق


وقدمت الجامعة المصرية اليابانية، منح للتفوق الأكاديمى –الدراسى-  بناء علي الدراسة في المرحلة الثانوية؛ وتحسب بناءً على نسبة متساوية (50% : 50%) من:مجموع الطالب فى الثانوية العامة المصرية (دون الشهادات المناظرة) ودرجات امتحان القبول بالجامعة وعلي ألا يقل هذا المتوسط عن 90 % ويندرج تحت منح التفوق الأكاديمي مجموعة من المنح كما يلي:

منح التفوق للمحافظات، ويمنح اعلى طالبان في متوسط نسب مجموعى الثانوية العامة وامتحان القبول بالجامعة، من كل محافظة من المحافظات المصرية منحة تفوق تساوي الإعفاء من 75% من المصروفات الدراسية (غير شاملة الإقامة والتغذية). وفى حالة عدم وجود طلبة من محافظة ما يتم ترحيل منح هذه المحافظة الى محافظة اخرى وفقا للدور، بالأضافة الى ذلك تقدم الجامعة خمس منح تفوق أخرى للطلاب من محافظتي الوادى الجديد وشمال سيناء

ويمنح الطلاب المتفوقون من مختلف المحافظات، نسب تخفيض على المصاريف الدراسية (غير شاملة الإقامة والتغذية) وفقا  لمتوسط نسب مجموعى الطالب في الثانوية العامة ودرجات امتحان القبول بالجامعة وفقا لما يلى: 40 % تخفيض للمصاريف الدراسية للطلاب الحاصلين على مجموع 95 % فأكثر 30 % تخفيض للمصاريف الدراسية للطلاب الحاصلين على مجموع 90 – 95 %, 20 % تخفيض للمصاريف الدراسية للطلاب الحاصلين على مجموع 85 – 90%.


ثانيًا: منح مدارس المتفوقين (STEM):


تمنح الجامعة المصرية اليابانية الحاصلين على الثانوية العامة من مدارس ” ستيم”  40% نسبة تخفيض للمصروفات الدراسية (غير شاملة الإقامة والتغذية)،و يمنح الحاصلين على الثانوية العامة من مدارس STEM برج العرب علي  50% نسبة تخفيض للمصروفات الدراسية (غير شاملة الإقامة والتغذية).


ثالثًا: منح أبناء الشهداء


تمنح الجامعة المصرية اليابانية، منح لآبناء الجيش والشرطة، وذلك بإعفاء 100% من المصروفات الدراسية والإقامة والتغذية عند التحاقهم بالجامعة بعد تقديم المستندات الرسمية التى تثبت ذلك.


رابعا: منح أبناء القوات المسلحة


تقدم الجامعة المصرية اليابانية، منح لأبناء أفراد القوات المسلحة والشرطة، أبناء العاملين بالجامعات والمدارس الحكومية، ويحصلون على إعفاء 25% للمصاريف الدراسية (غير شاملة الأقامة والتغذية) عند التحاقهم بالجامعة.

تمنح الجامعة المصرية اليابانية، أبناء الضباط المهندسين العاملين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة تقديرا للدور التاريخي للهيئة الهندسية في بناء الحرم الجامعي، عدد خمس منح كاملة وتوزع بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وموافقة الجامعة وبعد إجتياز شروط القبول بالجامعة.


سادسا: منح أبناء العاملين


تمنح الجامعة المصرية اليابانية، عدد من المنح لأبناء العاملين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة المصرية اليابانية، ويحصل أبناء العاملين بالجامعة والذى انقضى على تعيينهم بالجامعة عام على المنح التالية ما داموا على قوة العمل بالجامعة

أبناء أعضاء هيئة التدريس: يحصلون على تخفيض 50% للمصاريف الدراسية (غير شاملة الإقامة والتغذية).

أبناء العاملين بالجامعة: يحصلون على تخفيض 75% للمصاريف الدراسية (غير شاملة الأقامة والتغذية).

الأخ أو الأخت لأى طالب أو طالبة تدرس بالجامعة يحصل على إعفاء 25% للمصاريف الدراسية (غير شاملة الأقامة والتغذية) عند الالتحاق بالجامعة.

الأخ أو الأخت لأى خريج من الجامعة يحصل على إعفاء 20% للمصاريف الدراسية (غير شاملة الأقامة والتغذية) عند الالتحاق بالجامعة.

كل من التوأم أو الأخوة أو الأخوات يحصل على إعفاء 25% للمصاريف الدراسية (غير شاملة الأقامة والتغذية) عند التحاقهم فى الجامعة فى نفس العام الأكاديمى.

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة 2020، قد انطلقت يوم الأحد 21 يونيو واستمرت حتى 21 يوليو الماضي، ومن المنتظر عقد امتحانات الدور الثاني لطلاب الثانوية العامة في 22 أغسطس الجاري، وفق الضوابط والإجراءات الاحترازية التي تم اتباعها في الدور الأول، حيث يتم توفير التعقيم اللازم للجان وأدوات التطهير، والكمامات وكل ما يحتاج إليه الطالب، في ظل الضوابط التي أعلنها مجلس الوزراء لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد- 19.

ومن المقرر أن ينطلق ماراثون التنسيق للعام الجامعي الجديد يوم 8 أغسطس المقبل من خلال اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، وتستمر حتى 20 أغسطس، ثم تبدأ المراحل الثلاثة لتسجيل رغبات القبول بالكليات، بعد الانتهاء من اختبارات القدرات، وتستمر كل مرحلة لمدة 5 أيام بحد أدنى، ثم يعلن عنه من قبل اللجنة العليا للتنسيق للشعب الـ3 "علمي علوم – علمي رياضة – الأدبي".

وبشأن كليات اختبارات القدرات فهي: ( التربية الرياضية "بنين – بنات" – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية – الإعلام – التربية الفنية – التربية الموسيقية – الكليات التكنولوجية)، وتجرى الاختبارات مرة واحدة فقط، وفقا للقواعد والأماكن والمواعيد التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، ويحق لطلاب الثانوية العامة "دور ثان" التقدم لإجراء الاختبارات، مع استمرار نظام إلغاء اختبار قدرات القبول بكليات التمريض والسياحة والفنادق والعودة إلى ترشيح الطلاب إلى هذه الكليات عن طريق مكتب التنسيق على أن تجرى الكليات بعد ترشيح الطلاب مقابلة شخصية مع الكشف الطبى.


اقرأ ايضا

موعد ظهور نتيجة الثانوية الأزهرية 2020 للعلمي والأدبي

موعد تقديم كلية الشرطة 2020 لطلاب الثانوية العامة والأزهرية

الرابط الإلكتروني لنتائج فحص تظلمات طلاب الثانوية العامة ٢٠٢٠


أما بشأن اختبار القدرات لكليات الإعلام يطبق تنسيق الجامعات، للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية، وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة (العربية – الأجنبية)، والالتزام بآلية التقدم التى يحددها مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، وأن الاختبارات سيتم تنفيذها بكليات الإعلام الأربعة (القاهرة - جنوب الوادى – بنى سويف – السويس) على مستوى الجمهورية طبقًا لقواعد التوزيع الجغرافى بمكتب التنسيق، ولن تطبق على أقسام الإعلام بالكليات.

ومن المقرر استثناء 1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي، مقسمين ما بين 500 طالب علمي علوم، 500 علمي رياضة، و500 للشعبة الأدبية، والإعفاء من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة في حالة حصولهم على تقدير امتياز في نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الأولى "البكالوريوس أو الليسانس"، مع إعفاء الخمسين طالبا لكل شهادة فنية شرط التوزيع الجغرافي عند القبول بالجامعات الحكومية أسوة بطلاب الثانوية العامة، ومن المقرر سريانه هذا العام.