رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الأعلى للجامعات يوضح مصير الامتحانات للفرق النهائية "تفاصيل"

الأحد 17/مايو/2020 - 12:58 م
أرشيفية
أرشيفية
أحمد كمال
طباعة
Advertisements

شددت وزارة الصحة والسكان، على ضرورة عدم السماح لعدد من الكيانات والجهات بالعودة للعمل مرة أخرى أثناء جائحة كورونا؛ لوجود خطر شديد لنقل العدوى وانتشارها، من بينها الجامعات والمدارس ورياض الأطفال والحضانات، وذلك ضمن الخطة الكاملة التي نشرتها وزارة الصحة التعايش مع فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، والتي من المقرر بدء العمل بها مطلع الشهر المقبل، وفق ما أعلنت الحكومة في وقت سابق.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020، لطلاب السنوات النهائية عقب انتهاء فترة تعليق الدراسة.

 

إجراءات احترازية لعقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني

وعقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري في جلسته رقم ٧٠٠، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح أمس السبت، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور الدكتور محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات ورؤساء الجامعات.

واعتمد المجلس القرارت التي تم اتخاذها في جلسته رقم ٦٩٩ التي عقدت بتاريخ ۲۰۲۰/٤/۱۸، وجلسته الممتدة والتي عقدت بتاريخ ٢٠٢٠/٥/٧ بشأن امتحانات الفصل الدراسي الثاني ۲۰۲۰/۲۰۱۹.

وناقش المجلس الإجراءات الاحترازية والوقائية التي سيتم إتباعها أثناء عقد الامتحانات التحريرية والشفوية والعملية لطلاب السنوات النهائية، وذلك بمجرد إنهاء فتره تعليق الدراسة.

 

وضع جداول مقترحة لامتحانات طلاب السنوات النهائية

وطالب عبدالغفار، رؤساء الجامعات بوضع جداول مقترحة لامتحانات طلاب السنوات النهائية، موجها بوضع المقترحات المتعلقة بسير العملية التعليمية للعام الجامعي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١.

وأشاد الوزير، بالمستوى الذي وصلت إليه المدن الجامعية وقيامها باستقبال المصريين العائدين من الخارج لقضاء فترة الحجر الصحي، للاطمئنان عليهم والتأكد من سلامتهم، مشددا على ضرورة الاستمرار في إتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة، مشيرا إلى اهتمام القيادة السياسية برفع كفاءة المدن الجامعية وتطويرها بشكل مستمر.

 

لا يوجد تعديلات بشأن الامتحانات

أكد الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، وعضو اللجنة المشكلة بالمجلس الأعلى للجامعات المختصة بمتابعة تفنيذ قرارا المجلس بشأن امتحانات الفصل الدراسى للعام الجامعى 2019/2020، أنه لا يوجد أي تعديلات بشأن امتحانات الفرق النهائية الليسانس والبكالوريس بالجامعات، حيث أنه حتى الآن تطبق قرارات المجلس الأعلى للجامعات الصادرة بجلسة 18 أبريل الماضى.

 

لا يوجد موعد لأداء امتحانات الفرق النهائية حتى الآن

وأضاف عبد الباسط، أنه حتى الآن سيتم أداء امتحانات الفرق النهائية بالجامعات وسيكون تحريرى وفقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات، موضحا أنه لا يوجد موعد محدد لاتمام الامتحانات حتى الآن.

وتابع عضو لجنة المجلس الأعلى للجامعات لمتابعة تنفيذ قرارات المجلس بشأن امتحانات الفصل الدراسى الثانى، أن تحديد موعد امتحانات الفصل الدراسى الثانى لطلاب الفرق النهائية بالجامعات مرهون بموقف الدولة في ضوء قراراتعودة الحياة لطبيعتها، مشيرا إلى أنه في ضوء قرارات مجلس الوزراء بإنهاء تعليق الدراسة وعودة الحياة طبيعية سيتم تحديد موعد امتحانات طلاب الفرق النهائية بالجامعات.

وكان المجلس الأعلى للجامعات أعلن أنه بالنسبة لطلاب الفرقة الدراسية النهائية بجميع الكليات تؤجل الامتحانات التي كان مقرر عقدها في نهاية الفصل الدراسي الثاني لاجتياز مقررات هذا الفصل لحين انتهاء فترة تعليق الدراسة، ويعهد للجامعات وضع الجداول والضوابط اللازمة لتنفيذ ذلكمع مراعاة منح الطلاب فترة زمنية ملائمة قبل إجراء الإختبارات، حيث أنه سيتم التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لتذليل اية عقبات تواجه هؤلاء الطلاب نتيجة تأخر موعد تخرجهم.

وقرر تشكيل لجنة، برئاسة الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية، وعضوية كل من:"الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، والدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، والدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، والدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات (عضوا ومقررا)، والدكتور صديق عبد السلام أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، والدكتور حسن أحمد محمدين مستشار وزير التعليم العالي لشئون المعاهد، والمستشار محمدالمنشاوي المستشار القانوني لوزير التعليم العالي والبحث العلمي".

على أن تتولى اللجنة متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للجامعات الخاصة بإلغاء امتحانات طلاب فرق النقل بالكليات، واتمامها بالنسبة لطلاب الفرق النهائية وتلقى اية استفسارات من الجامعات تتعلق بتطبيقها وفحصاية حالات خاصة يسفر عنها تطبيق تلك القرارات وإبداء الرأي بشأنها والتنسيق بين الجامعات في هذا الصدد، والتواصل مع الجهات المعنية للعمل على تذليل اية عقبات تحول دون تنفيذ قرارات المجلس وإعداد تقارير دورية تعرض علي المجلس عما تم اتخاذه من إجراءات تنفيذية لاستكمال الفصل الدراسي الثاني في ضوء تلك القرارات والنظر فيما يحيله لها وزير التعليم العالي والبحث العلمي من موضوعات تتعلق بمجال عملها على أن ترفع اللجنة توصياتها للمجلس لاعتمادها.

Advertisements
ads