الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

الطريقة الصحيحة لصياغة بحث كامل عن الزيادة السكانية.. وكيفية كتابة عناصره لطلاب الثالث الإعدادي

أرشيفية
أرشيفية

نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، القوالب البحثية لموضوعات المشروعات البحثية لطلاب الصف الثالث الإعدادي منها مشروع بحث عن الزيادة السكانية، يأتي ذلك بعد إستبدال امتحانات الشهادة الإعدادية، بمشروع بحثي كشرط للانتقال للمرحلة الثانوية، إلى جانب مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب في الفصل الدراسي الأول.

 

يأتي ذلك بسبب تعليق الدراسة وإلغاء الامتحانات التقليدية، لحماية الطلاب من تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

قد يهمك

الطريقة الصحيحة لصياغة بحث كامل عن السياحة.. وكيفية كتابة عناصره لطلاب الثالث الابتدائي

الطريقة الصحيحة لصياغة بحث كامل عن البيئة.. وكيفية كتابة عناصره لطلاب الثاني الإعدادي


ويمكن لطلاب المرحلة الإعدادية وبخاصة الصف الثالث الإعدادي معرفة كيفية إعداد مشروع بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي من خلال متابعة هذا النموذج الذي يعرضه "كشكول".

طريقة كتابة مشروع بحث عن الزيادة السكانية

حيث يبدأ الطالب باختيار عنوان جذاب للمشروع البحثي حول "الزيادة السكانية والأمن الغذائي"،  ثم يتبعه كتابة كود الطالب "الرقم التعريفي" الذى يحصل عليها الطالب من المدرسة أو من خلال منصة EDMODO .

 

ويبدأ طالب الصف الثالث الإعدادى في كتابة مقدمة عن الزيادة السكانية وعلاقتها بالأمن الغذائي في ضوء دراسته وما يخطط لعرضه خلال الموضوع بحيث تكون المقدمة من 70 لـ 80 كلمة.

يتابع بعد ذلك في سرد العناصر أو المحاور التى سيعرضها خلال الموضوع والتى تتلخص في النقاط التالية:

الزيادة السكانية لها آثار إيجابية وأخري سلبية ولها علاقة وطيدة بالأمن الغذائي، في ضوء ما درسه طلاب الصف الثالث الإعدادى  عليهم اعداد مشروع يتضمن:

- كيفية استخدام البيانات الرياضية والتمثيل البيانى في وضع الخطط المستقبلية، لمواجهة الانفجار السكانى وتأثيرها على النشاط الاقتصادى وتوفير الطاقة الكهربية للسكان.

-تصميم مخطط لتوضيح الآثار الإيجابية والسلبية للزيادة السكانية على موارد الدولة.

وبعد عرض العناصر يقوم الطالب بكتابة الموضوع بحيث يكون عدد الكلمات من 700لـ800 كلمة، ويسمح بإضافة صور لها علاقة بالموضوع.

إلى جانب كتابة مقال قصير باللغة العربية يقوم خلاله الطالب بتوعية المجتمع المحيط به بالآثار السلبية للزيادة السكانية، ثم ترجمة بعض عبارات المقال إلي أحد اللغات الأجنبية في حدود 40لـ60 كلمة.

ويتبع ذلك استعراض الطالب لأهم النتائج التى توصل لها خلال مشروعه البحثي، الذى قام بإعداده في ضوء دراسته لهذا الموضوع وما توصل اليه من قراءته واستعانته بالمصادر المعرفية المختلفة.

ثم يبدأ الطالب في كتابة خاتمة بحيث تشمل ملخص لما تم تناوله خلال المشروع البحثي.

وفي نهاية الموضوع يكتب الطالب المصادر، التى حصل منها علي المعلومات التى عرضها خلال البحث مثل الكتاب المدرسي أو المصادر التى أخذها من المكتبة الرقمية، أو بنك المعرفة أو الصحف القومية أو الكتب التى تتوفر للطالب.

ويمكن للطلاب طباعة النموذج المرفق بصيغة الـpdf وتحويله إلى WORD، وكتابة البحث المطلوب عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي فيه وتسليمه للمدرسة علي فلاشة أو C.D.