الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

الطريقة الصحيحة لصياغة بحث كامل عن السياحة.. وكيفية كتابة عناصره لطلاب الثالث الابتدائي

أرشيفية
أرشيفية

حالة من القلق تنتاب عدد من أولياء أمور تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، لعدم تعودهم على نظام التقييم الجديد الذى يعتمد على إعداد مشروع بحثي متعدد التخصصات، كشرط للانتقال للصف الأعلى، بديلا عن الامتحانات التقلدية بسبب الظروف التى تمر بها البلاد من تفشي لفيروس كورونا المستجد.


وذلك على الرغم من رسائل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، التى يحاول خلالها طمأنه الطلاب وأولياء الأمور بأن الموضوع بسيط، وأن فكرة التقييم بالاعتماد علي إعداد الطلاب لمشروع بحثي تهدف إلي العمل الجماعي بين الطلاب، الاعتماد على الذات، والبحث، والتحليل، وربط الموضوعات.


ويعرض "كشكول" خلال السطور القليلة المقبلة كيفية عمل بحث للصف الثالث الابتدائي عن القالب الأول من موضوعات المشروعات البحثية وهو السياحة".

 

"خطوات إعداد مشروع بحثي عن السياحة"

في البداية يختار التلميذ مجموعه من زملائه تشاركه في عمل البحث أو يختار أن ينفذه بمفرده ، ثم يختار عنوان جذاب لمشروعه البحثي ، ثم يبدأ في كتابة المقدمة  التى تتضمن تلخيص للعناصر وأهم الأفكار التى سيعرضها الطالب في الموضوع البحثي، مع وضع في الاعتبار أن تكون المقدمة في حدود من 20لـ25 كلمة.

ويبدأ بعد ذلك التلميذ بالصف الثالث الإبتدائي في كتابة العناصر التى حددتها وزارة التربية والتعليم في موضوع السياحة والتى تتضمن التالي: في ضوء دراساتك احرص علي أن يتضمن الآتي:

"عناصر المشروع البحثي عن السياحة"

-أهم الأماكن السياحية وما تشتهر به وأهم  منتجاتها مثل واحة سيوة، النوبة.

-اختيار أحد الأماكن ونظم لها رحلة محدداً :"عدد الأفراد ووسيلة النقل المناسبة لهذة الرحلة ، بالإضافة إلي توزيع عدد الأفراد في كل حافلة .

-ويكتب التلميذ مشروعه البحثي وفق العناصر السابق عرضها مع ضرورة الإلتزام بعدد الكلمات  في حدود 200 لـ250 كلمة.

-ويتبع ذلك كتابة كلمة ترحيبة بالسياح باللغتين العربية والإنجليزية  بحيث تكون عدد الكلمات الانجليزية من 8لـ10 كلمات.

-ولابد أن يحرص الطالب علي إضافة صور مناسبة لموضوع السياحة ويمكن الاستعانة بصور للنوبة أو للحرف التى يشتهر بها أهل واحة سيوة.

 

"كتابة الخاتمة والمصادر"

وينتقل بعد ذلك الطالب الي كتابة الخاتمة والتى تتضمن ملخص لما تم عرضه في المشروع البحثي.

ثم ينهي البحث بكتابة المصادر التى تم الإستعانة بها خلال المشروع البحثي والتى قد تكون من الكتاب المدرسي أو من خلال المكتبة الرقمية study أو الصحف القومية ، لأن ذكر المراجع شرط أساسي من شروط البحثي.

وينصح وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، أولياء الأمور بترك الطالب يعد البحث بنفسه ولا يقوموا هم بإعداده لأنه اذا ثبت أن شخصا آخر أعد البحث غير الطالب سيعتبر المشروع البحثي مرفوضًا.