الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

الطريقة الصحيحة لصياغة بحث كامل عن البيئة.. وكيفية كتابة عناصره لطلاب الثاني الإعدادي

أرشيفية
أرشيفية

يستعد طلاب الصف الثاني الإعدادي لبدء تنفيذ عمل المشروعات البحثية المطلوبة منهم، كبديل لامتحانات نهاية العام الدراسي، ولذلك يستعرض لكم "كشكول" نموذج لقالب المشروع البحثي عن البيئة لطلاب الصف الثاني الإعدادي.

 

طريقة عمل بحث عن البيئة

-في البداية على الطالب أن يختار عنوان جذاب ومشوق ومختصر يتضمن موضوع البحث، ولابد أن يكون واضح سهل الفهم.

-ثم ينتقل الطالب للخطوة الثانية وهي كتابة ملخص أي "مقدمة" تشمل المحتويات الهامه بالمشروع البحثي بطريقة مختصرة تصل عدد كلماتها من 70 إلى 80 كلمة.

-وبعد الانتهاء من عمل المقدمة، ينتقل الطالب إلي الإجابة عن العناصر المطلوبة التي حددتها الوزارة بالمشروع الذي اختاره الطالب، وعلى سبيل المثال " البيئة"، وتحتوي عناصره على:

- بعض المشكلات التي يتعرض لها الوطن العربي وكيفية التغلب عليها باستخدام للتكنولوجيا.

- توظيف الأشكال الهندسية المختلفة المستخدمة في صناعة السيراميك، وحساب محيط مساحة كل شكل بأبعاد مناسبة.

- كتابة لوحة إرشادية باللغة العربية، وأحد اللغات الأجنبية تتضمن مقترحات للحفاظ علي البيئة.

- الاستعانة بما درسته في مجال الرياضيات للتعبير حسابيًا أو بيانيًا عن أحد جوانب مشروعك البحثي.

- كتابة مقالآ قصيرًا توضح فيه المعلومات المفاهيم التي توصلت إليها من خلال مشروعك البحثي.

 

معايير كتابة البحث

ويأتي الموضوع في حدود من 700 إلى 800 كلمة، وعلى الطالب أن يستخدم المصادر التي حددتها له الوزارة وهي "الكتاب المدرسي، المكتبة الرقمية، بنك المعرفة"، بالإضافة إلي استعانة الطالب ببعض الصور لتدعيم مشروعه البحثي.

 

ثم يستعين الطالب باللغة الإنجليزية لكتابة لوحة إرشادية تتضمن مقترحات الطالب للحفاظ علي البيئة، وتأتي كلمات اللغة الانجليزية المطلوبة في حدود من 40 إلى 60 كلمة.

 

وبعد إنهاء الطالب من الإجابة على جميع العناصر المطلوبة بالبحث، عليه أن يكتب النتائج التي توصل إليها خلال كتابة مشروعه البحثي.

 

ثم الانتقال إلى المرحلة الأخيرة وهي كتابة المصادر التي استعان بها في إجراء المشروع، مثل" الكتاب المدرسي برقم الصفحة، المكتبة الرقمية ، بنك المعرفة"، وفي حاله الاستعانه بأحد الفيديوهات لابد منذكر اسم الناشر لضمان حقوق الملكية.

 

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت أمس، على الموقع الإلكتروني للوزارة مواضيع المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية، وشرح لكيفية التعامل مع عناصر المشروع، وذلك عبر الرابط: هنا.

 

كما نشرت الوزارة قوالب جاهزة للمشروعات البحثية لمساعدة الطلاب على إعداد المشروع البحثي الخاص بهم، وذلك عبر الرابط: هنا.