الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الجامعات تواجه "كورونا": إخلاء المدن وبث المحاضرات "أون لاين"

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت عدد من الجامعات خطة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، ومنها بث المحاضرات على موقع الجامعة إلكترونيًا وإخلاء للمدن الجامعية من الطلاب لتعقيمها وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.

وجاء إعلان الجامعات كالتالي:

جامعة القاهرة: إخلاء المدن الجامعية وبدء عمليات موسعة للتعقيم

وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بإخلاء المدن الجامعية وبدء عمليات موسعة لتعقيم الجامعة، وذلك في إطار خطة الجامعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، كما وجه عمداء الكليات والمعاهد ومديري المراكز والمستشفيات بالمتابعة المباشرة لتنفيذ بنود خطة الجامعة لمكافحة الفيروس واتخاذ كل الاحتياطات اللازمة.

وأصدر الخشت، تعليماته بإخلاء غرف الطلاب بالمدن الجامعية بالتزامن مع قرار تعطيل الدراسة لمدة أسبوعين اعتبارًا من اليوم، مع إتاحة تواصل الطلاب مع مشرفي مباني المدن الجامعية، وذلك في إطار حرص الجامعة على سلامة الطلاب ووقايتهم من فيروس كورونا المستجد.

وكانت جامعة القاهرة أجرت مسحًا طبيًا على طلاب المدن الجامعية، كما استعانت بالكواشف الحرارية على بوابات الحرم الجامعي للكشف على الطلاب والاطمئنان على خلوهم من فيروس كورونا المستجد، وذلك في إطار خطة شاملة للجامعة للوقاية من فيروس كورونا.

يشار إلى أن جامعة القاهرة أعدت مبكرًا خطة شاملة لمواجهة فيروس كورونا المستجد واتخاذ الإجراءات الوقائية، وتم تعميم الإصدار الأول من خطتها الشاملة على كل كليات ووحدات وإدارات الجامعة، إلى جانب توزيع منشورات وبوسترات للتعريف بالفيروس والوقاية منه، وتشكيل لجنة عليا برئاسة الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، للإشراف على تنفيذ الخطة، واتخاذ ما يلزم لمتابعة الوقاية من الفيروس داخل مجتمع الجامعة وكل مرافقها، وتشكيل غرفة عمليات برئاسة رئيس الادارة المركزية للشؤون الطبية للمتابعة وتنفيذ الخطة الموضوعة لحظة بلحظة، ورفع حالة الاستعداد القصوى بأقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات الجامعية.

جامعة حلوان: تخفيض رسوم السكن للطلاب

قال الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، إن الجامعة تعمل الآن على إخلاء المدينة الطلابية بالجامعة، موضحا أن أهالى الطلاب حضروا صباح اليوم لمقر المدينة لحمل متعلقات الطلاب المتواجدة بالمدينة ونقلها إلى منازلهم.

وأضاف نجم، أنه اتخذ قرارا بتخفيض رسوم السكن في مدينة الطلاب بجامعة حلوان بقيمة نصف شهر، خاصة وأن هذه الرسوم تحصل مقابل المبيت والطعام والطلاب لن يتلقوا تلك الخدمات في فترة تعليق الدراسة، موضحا أنه حال قيام الطلاب بدفع الرسوم سيتم خصم مقابل نصف شهر بداية من الشهر المقبل.

وتابع رئيس جامعة حلوان، أنه سيتم العمل على تعقيم المدينة الجامعية وكذلك منشآت الجامعة ضد فيروس كورونا، فور الانتهاء من عملية الإخلاء.

جامعة عين شمس: غلق المدن الجامعية

كشف الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أنه فى ضوء تعليق الدراسة بالجامعات سيتم غلق المدن الجامعية بداية من اليوم الأحد، موضحا أن هناك حوالى 1000 طالب غادروا المدن أمس السبت، وباقى الطلاب سيغادرون ظهر اليوم الأحد.

وأكد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أن المدن الجامعية ستخضع لتعقيم كامل بالممرات والحجرات والمطاعم وكافة مداخل ومخارج المدينة خلال فترة تعليق الدراسة.

وكانت الجامعة قد تعاقدت مع شركة متخصصة للقيام بأعمال الرش والتطهير، حيث باشرت أعمالها منذ عدة أيام لتطهير المباني والمكاتب الإدارية وكذلك عدد من كليات الجامعة بما فيها من مدرجات ومعامل وقاعات ومكاتب وممرات وغيرها، وذلك في إطار ما تقوم به الجامعة من خطة استباقية واحترازية لمواجهة جائحة كورونا المستجد COVID-2019.

جامعة الإسكندرية: إخلاء المدن من متعلقات الطلاب خلال 48 ساعة

أصدرت إدارة المدن الجامعية بالإسكندرية، تحذيرًا للطلاب والطالبات المقيمين بمغادرة غرفهم، اليوم، تمهيدًا لإجراء عمليات الرش والتعقيم، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وناشدت إدارة المدن بجامعة الإسكندرية، في بيان لها، الطلاب بإخلاء الغرف من جميع المتعلقات بالكامل خلال موعد أقصاه 48 ساعة، وتركها مفتوحة، مؤكدة على الطلبة والطالبات غير المتواجدين بالمدن الجامعية بالحضور ونقل متعلقاتهم بالكامل من الغرف، لتعقيمها حفاظًا على سلامتهم

جامعة المنصورة: بث المحاضرات "أون لاين"

قال الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، إن كليات الجامعة استعدت لتوقف الدراسة، من خلال مناقشة مجلس العمداء الأخير لاحتمالية تأجيل الدراسة، وذلك بالاتفاق على وضع خطة بدائل للمحاضرات، وتم العمل عليها منذ أسبوع، وأن تبث المحاضرات "أون لاين".

وأضاف عبد الباسط، أن أمامنا الكثير من البدائل لبث المحاضرات إلكترونيًا، وبما يترأى لعضو هيئة التدريس استخدام الوسيلة المناسبة له لتواصله مع طلابه وبث المحاضرات، وتكون متاحة لأكبر عدد من الطلاب، وفى أى وقت، فيمكن لعضو هيئة التدريس تقديم المحاضرات، من داخل الجامعة عن طريق مركز التعليم الإلكتروني، أو القاعات الدراسية، أو المعامل، أو من خارج الجامعة عن طريق استخدام موديل إلكتروني تم ربطه على نظام ابن الهيثم وبيانات الطلاب، تم من خلاله بث المحاضرات أون لاين وتخزينها باستخدام عدد من السيرفرات تمكن أكثر من 10 آلاف طالب من الدخول على المحاضرات فى نفس الوقت، بما يوازى 100 ألف طالب مسجلين على النظام، كما يتميز النظام بإمكانية التواصل بين الطالب وعضو هيئة التدريس والتفاعل فى الاتجاهين كما يتيح الموديل الحصول على التقارير المجمعة عن متابعة الطلاب للمحاضرات على مستوى الجامعة بسهولة.

وأوضح رئيس جامعة المنصورة، أنه يمكن للطالب الدخول على النظام من خلال إنشاء حساب خاص به عن طريق بيانات الكارنية وتاريخ الميلاد، وسيتم إعلان جداول المحاضرات أون لاين من خلال موقع الإلكترونى لكل كلية.

وتابع عبد الباسط، :" لدينا مراكز التحول الرقمى فى الجامعة ستساعد فى عملية تحويل المقررات إلى مقررات إلكترونية، وهي "مركز التعليم الإلكتروني، ومركز تقنية الاتصالات والمعلومات" والتى تساعد على توفير المواد الشارحة للمحاضرات والدعم الفنى، نظرا لتوافر البنية الأساسية الالكترونية للجامعة، مؤكداً أنه ستجرى عملية تكثيف للمحاضرات من خلال شرح أكبر كم، بحيث يتم شرح المنهج كامل للطلاب".

وأشار رئيس جامعة المنصورة، إلى أن تنفيذ هذه الخطة هو استكمال لخطة الجامعة للتحول الرقمى، نظرا للاعتماد بشكل كامل على البنية التحتية للجامعة، التى تعكس تميزها فى مجال التحول الرقمى.

جامعة أسوان: تطبيق نظام "التعليم عن بعد للطلاب"

قال الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان، إنه في إطار تعليق الدراسة لمدة أسبوعين وطبقا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يتم تطبيق طريقة التعليم عن بعد online لطلاب مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا مع تحميل جميع المقررات الدراسية إلكترونيًا على موقع الجامعة، وجميع مواقع الكليات.

وأضاف أنه سيتم إلغاء جميع أنواع الأنشطة والندوات والمؤتمرات والسمنارات، خلال تلك الفترة، حيث تستكمل نظافة وتطهير وتعقيم جميع القاعات والمعامل والمدرجات وجميع مدرجات الجامعة، وكلياتها المختلفة والمدن الجامعية، والمطاعم الخاصة بها.

وأوضح أنه سيتم تقسيم قوة الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين إلى قسمين للحضور بالتناوب على مدار الأسبوعين منعا لعدم وجود تجمع بأعداد كبيرة داخل الجامعة، وسيحضر جميع العمداء، والوكلاء ورؤساء الأقسام، وأمين الجامعة، والأمناء المساعدين والكليات، وجميع القيادات الإدارية داخل الكليات والجامعة، على مدار الأسبوعين لضمان إدارة الأزمة على أكمل وجه ممكن، والإشراف والمتابعة على جميع الإجراءات الاحترازية.

جامعة العريش: تحميل المقررات الدراسية إلكترونيًا

اتخذت جامعة العريش شمال سيناء، خطة احترازية ووقائية خلال فترة تعليق الدراسة لمدة أسبوعين، حسب قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال الدكتور حبش النادى، رئيس الجامعة، إن الخطة تقوم على تعويض الطلاب باستخدام التعليم عن بعد online لطلاب مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، كما سيتم تحميل جميع المقررات الدراسية إلكترونيًا على موقع الجامعة وجميع مواقع الكليات التي تضمها الجامعة مشيرا إلى أنه تم إلغاء جميع أنواع الأنشطة والندوات والمؤتمرات والسيمنارات خلال تلك الفترة.

وأضاف أنه سيتم استكمال نظافة وتطهير وتعقيم جميع القاعات والمعامل والمدرجات وجميع منشآت ومدرجات الجامعة وكلياتها المختلفة والمدن الجامعية والمطاعم الخاصة بها، كما سيتم تقسيم قوة الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين الى قسمين او ثلاثة للحضور بالتناوب على مدار الأسبوعين منعا لعدم وجود تجمع بأعداد كبيرة داخل الجامعة.

وسوف يتم حضور جميع العمداء والوكلاء ورؤساء الأقسام وأمين الجامعة وأمناء الكليات وجميع القيادات الإدارية داخل الكليات والجامعة على مدار الأسبوعين لضمان إدارة الأزمة على أكمل وجه ممكن والإشراف والمتابعة على جميع الإجراءات الاحترازية بعد عودة الدراسة مرة أخرى سوف يتم إضافة أسبوعين أخرين لنهاية الفصل الدراسى الثانى تعويضا عن أسبوعين الإجازة وحتى بداية الامتحانات.

جاء ذلك بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية، بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين بعد اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء، اعتبارًا من يوم اليوم الأحد الموافق ١٥ مارس 2020، وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.