الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أستاذ بحلوان: لابد من إلغاء مصطلح الكتاب الجامعي الأوحد

كشكول

قال الدكتور وائل كامل، الأستاذ بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، إن قرارات الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، جيدة وخصوصًا الإشارة إلى اشتراك أكثر من أستاذين في تأليف كتاب مرجعي.

وأضاف كامل، في تصريح خاص لـ "كشكول": "وإن كانت لاتزال كل القرارات تدور حول فلك  الكتاب الجامعي الأوحد، الذي ينبغي إلغاء هذا المسمى تمامًا من مصطلحاتنا بالجامعات؛ لأن التعليم الجامعي ليس مدارس إعدادي أو ثانوي لكل مقرر كتاب".

وتابع الأستاذ الجامعي: "أن هناك بعض من القرارات سيصعب التحكم فيها والسيطرة عليها أو إتخاذ إجراء قانوني لمن يخالفها فلا يوجد عقوبة بدون قانون. وأعتقد بضرورة تحول توجهات ورأي رئيس جامعة القاهرة لقرار من مجلس الجامعة وتوضيح آليات التنفيذ ليكتسب قوة في تنفيذ القرار ويطبق فعليًا على أرض الواقع، ثم يرفع للمجلس الأعلى للجامعات بعد نجاح تطبيقه".

وكان قد أعلن الدكتور محمد عثمان الخُشت رئيس جامعة القاهرة، اتخاذ خطوات جادة وحاسمة حول وضع  الضوابط والقواعد العامة الصارمة  المنظمة للكتاب الجامعي، ومواجهة منافذ بيع الكتب والملازم والملخصات خارج الجامعة، وذلك في إطار سعي الجامعة نحو جودة العملية التعليمية والتحول نحو العالمية.

وأكد الخشت، ضرورة  جودة الكتاب الجامعي المرجعي، بوصفه أحد المصادر للمادة الدراسية لتغطية كامل مفردات مقرر تدريسي واحد أو أكثر أو جزء منه، بجوار المراجع والقراءات الأخرى، مشددا على التنسيق الكامل والمتواصل مع المصنفات الفنية وسائر الجهات المعنية لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية مع منافذ بيع الملازم خارج الجامعة.

وقال الخشت، إنه تم وضع عدة قواعد ومعايير لوضع الكتاب الجامعي وعلي الجميع الالتزام بها وعلي رأسها الاحترام والتطبيق الكامل لحقوق الملكية الفكرية، والتزام الكليات والأقسام العلمية بضمان تطوير المادة العلمية لتكون مواكبة للتطور العلمي في مختلف التخصصات، ومُتسقة مع توصيف المقرر المُعتمد كل عام دراسي جديد.