الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

المعجزة.. طفل توحد يتقن 9 لغات عن طريق اليوتيوب

كشكول

تظل قضية اتقان لغة أو اثنتين مسألة يعاني منها الكثيرون حول العالم، إلا أن المعجزة البرازيلية الصغيرة رفائيل ماير صاحب السبعة أعوام، نجح في أن يتغلب على كافة التحديات التي يواجها وأن يتقن 9 لغات مختلفة.

صاحب الأعوام السبع والذي يعاني من مرض التوحد، منذ بلوغه ما يقرب الثلاث سنوات، رغم صغر سنه ومعاناته من التوحد استطاع أن يتقن 9 لغات مختلفين، وإلى جانب موهبة العزف على العديد من الآلات الموسيقية.

"ماير" الطفل الثالث ما بين أربعة أشقاء، اكتشف والده عندما بلغ عمر العامين و8 أشهر التأخر في الكلام وعدم التحدث بكلمه واحده مقارنه ببقية أقرانه، فبدأ يراود والده الشعور بالقلق ناحيه هذا الأمر، حيث كان الطفل في عمر العامين و8 أشهر لم يتفاعل مع الآخرين ولا ينظر إلى أي شخص في عينه.

وقرر الوالدين الذهاب بطفلهما لأحد الأطباء، ومن هنا بدأت رحلته الصغير مع مرض التوحد، فذهب الوالدين لطبيب مخ وأعصاب، واستطاع الطبيب أن يشخص حاله الطفل وكان رده صادم علي الوالدين من الجلسه الأولي، وهو أن أبنهما مريض بالتوحد.

كان الوالدين دائماً ما يشعران بالقلق والخوف، خاصةً أنهما لا يملكان خلفية عن هذا المرض، وتمثلت أمنيتهما في أن يشفي أبنهما من هذا المرض ويصبح سوياً، ومع بدء خضوعه للعلاج، ومرور عدة أشهر، لم تظهر أي علامات تدل علي التقدم، وفي مواجهة هذه المشكلة، نصح الأطباء والديه بالسماح له باستخدام جهاز لوحي لمعرفة لمراقبة إذا كان مهتمًا بأي شيء، وكان ذلك تحديًا، فقبلوا الاقتراح، فبدأ في التفاعل مع جهاز"التابلت" وخاصهً فيديوهات الأطفال.

ونشر قصة الطفل رافائيل موقع "برايت سايد"، على لسان والدته جولي لانسير ماير، فقالت والدته" ذات يوم، شغّلت خدمة التشغيل التلقائي ليوتيوب أغنية باللغة الإنجليزية، في تلك اللحظة رأيت عيون رافائيل تتألق بسبب ما كان يشاهده ويستمع إليه، عندها كنت أعرف أن شيئًا ما قد تغير، ومنذ ذلك اليوم، صار الطفل مسحوراً بتعلم لغات أخرى، وبفضل ذاكرته التي لا تصدق، تمكن من ترميز اللغات الأخرى بسرعة كبيرة وصار لديه موهبة في نطقها بلا عيب".

وعند إتمامه سن الرابعة، بدأت تظهر عليه علامات التحسن، ففاجئ الجميع بالتحدث لأول مرة ولكن باللغة الإنجليزية، التي تعلمها أثناء مشاهدة برامج الصغار على موقع الفيديوهات"اليوتيوب"، وكان خلال المونديل الأخير لكأس العالم بروسيا فضل في اتقان الروسية.

واستطاع الصغير البرازيلي أن يتحدث 9 لغات، بما فيها "الإنجليزية، الإسبانية، اليابانية، الروسية، الفرنسية، والألمانية"، وأثناء دراستهم، كان يركز على واحدة فقط، وبمجرد إتمامها، يبدأ في دراسة واحدة جديدة، فكانت اللغة الإنجليزية هي اللغة المفضلة والأولى لديه، وعلى الرغم من أنه يعيش في البرازيل إلا انه يجد الصعوبة في نطقها.

وأكدت والدته، أنه من من الأدوات الأخرى التي ساعدته في تقدُّم وتحسُّن حالته والوصول إلى هذه المرحلة، حبه الموسيقى وتقديره للبيانو الذي يتعلّمه.

كما استطاع أن يتعلم دروس موسيقية عديدة بعد 3 جلسات فقط، لا يمكن للآخرين اتقانها في أقل من 4 سنوات.