الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

نظام جديد لتنسيق الجامعات الخاصة العام المقبل

كشكول


أعلنت وزارة التعليم العالي، تشكيل لجنة من د.صديق عبدالسلام، أمين عام مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، ود.عبادة سرحان، ود.حاتم البلك، د. خيري عبدالحميد، لدراسة النظام المقترح، حول إنشاء نظام للتنسيق الإلكتروني للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية وتطويره ومدى إمكانية تطبيقه، والمشاكل المحتملة للنظام، ووضع خطة زمنية محكمة لتطبيقه بدءاً من العام الدراسي القادم.

وقدم د. شريف كشك، مستشار الوزير بالجامعة المصرية الصينية، والجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني، خلال الجلسة عرضاً لإنشاء نظام للتنسيق الإلكتروني للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية.

حيث يهدف النظام إلى التيسير على الطلاب وتفادي تكرار تقدم الطالب لأكثر من جامعة في نفس الوقت، وجعلها أكثر تنظيماً، حيث من شأن النظام الجديد تحديد الحد الأدنى لكل كلية في كل جامعة، ودفع رسوم التقدم إلكترونياً، وترتيب رغباته بين الجامعات الخاصة والأهلية، وترتيب الطلاب بناء على المجموع.

وبعد انتهاء العرض، أكدت الوزراة ضرورة تطبيق تلك المنظومة بدءاً من العام الدراسي المقبل، لضمان الشفافية والنزاهة والعدالة بين الطلاب، وتلافي الأخطاء في عملية التنسيق أسوة بما هو قائم في الجامعات الحكومية.