رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تبادل طلابي بين الألمانية بالقاهرة وجامعة شتوتجارت لتطبيق تقنيات الألياف الضوئية فى الأطراف الصناعية

الإثنين 18/فبراير/2019 - 11:18 م
كشكول
إسراء جمال
طباعة
Advertisements

نظمت الجامعة الألمانية بالقاهرة ورشة عمل بعنوان "الطباعة ثلاثية الأبعاد على الألياف الضوئية وإستخدامها في تطبيقات الحساسات الضوئية على الأطراف الصناعية"  وذلك بالتعاون الثنائي فيما بين الدكتور أمير رشدى المسؤل عن معمل الأرترونكس بالجامعة و الدكتور أليوس هيركومر عميد كلية الهندسة بجامعة شتوتجارت الألمانية ورئيس مركز أبحاث الليزر (سكوب).

قال ذلك الدكتور أمير ، موضحاً أن تقنيات الطباعة الثلاثية الأبعاد أصبحت واحدة من أهم التقنيات المستخدمة اليوم في الكثير من المجالات الصناعية والطبية حيث انها فتحت ابواب جديدة للمرضى نظرا لإمكانية إستخدامها في صناعة الأجهزة التعويضية – الأطراف الصناعية-  التي كانت في بادئ الأمر تصنع من الأخشاب حتى تطورت مع التقدم التكنولوجي وظهر المفصل الالكتروني وأصبحت هذه الأطراف تحاكي بشكل كبير أعضاء الإنسان.

وأستعرض د. أمير كيفية إستخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد في صناعة الأجهزة التعويضية ،  موضحاً انها تبدأ بتصميم الشكل المرغوب تصنيعه، ومن ثم تقوم برمجيات الطابعات ببساطة بطباعة ووضع طبقات رقيقة متتالية من مادة ما فوق بعضها البعض بإستخدام الحاسوب ، لتخرج في النهاية أشكال مركّبة فريدة الصنع كحالة  بناء عظمي معقد أو قنوات للأوعية الدموية والتي يستحيل إنتاجها بأيه أساليب أخرى.

اما عن دور الذي تلعبه تقنيات الألياف الضوئية ، فقد أشار إلى انه لا يمكن الأستغناء عنها في العديد من المجالات الطبية نظراً لمرونتها ودقتها كنتيجة طبيعة لتكوينها من شعيرات طويلة من الزجاج عالي النقاء ، ولذا فقد أصبحت تستخدم في إجراء الجراحات الدقيقة ، ذلك علاوة على إستخدامها في صناعة العديد من الأجهزة الطبيه كالمناظير الطبية ، اجهزة الأورام ، اجهزة ألأمواج فوق الصوتية ، اجهزة تخطيط القلب ، اجهزة الأسنان .

وعلى هامش إنعقاد فاعليات أعمال الورشة فقد أتفق الجانبان على عقد لقاءات طلابية تبادلية بحثية علمية حول تطبيق أحدث تقنيات الألياف الضوئية في مجالات الأطراف الصناعية.

Advertisements
ads
ads