الخميس 13 يونيو 2024 الموافق 07 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة المنصورة: الكشف على 927 حالة خلال قافلة جسور الخير في حلايب وشلاتين

كشكول


واصلت قافلة جامعة المنصورة الشاملة "جسور الخير (21)" اليوم الأحد، فعالياتها لليوم الثاني بمدينة حلايب وشلاتين، برعاية الدكتور شريف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، واللواء عمرو الحنفى محافظ البحر الأحمر، والدكتور محمد عبد العظيم، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والتي تهدف إلى تقديم خدماتها الشاملة بالتنسيق مع محافظة البحر الأحمر ووزارة التضامن والجهات المعنية لتقديم كافة الدعم والرعاية والخدمات المتكاملة.

يأتي ذلك استكمالًا لسلسلة قوافل جسور الخير المُتكاملة التي تأتي ضمن خطة جامعة المنصورة للمساهمة في توفير ونشر الرعاية الصحية وتقديم الخدمات المتكاملة لأهالي المحافظات الحدودية والمناطق النائية في كافة أنحاء الجمهورية.

شملت فعاليات اليوم الثاني من القافلة: العديد من الأنشطة والخدمات التي استفاد منها السكان المحليون، وصرحت الدكتورة غادة القنيشى وكيل كلية طب المنصورة ورئيس القافلة الطبية عن قيام القافلة الطبية بتوقيع الكشف الطبي على (927) حيث ترددت الحالات الطبية على القافلة بمستشفى الشلاتين المركزي في التخصصات التالية: (أسنان - عظام - مسالك - عيون - باطنة - أطفال - قلب - المخ والأعصاب - العلاج الطبيعي - أنف وأذن وحنجرة - جراحة عامة - صدر- جراحة جهاز هضمي - طب الفم والأسنان ).


وتم الكشف على أجمالي (675 ) حالة وتم إجراء 1 عملية كبرى وإجراء 8 عمليات صغرى وتحويل 11 حالة عيون، كما قدمت القافلة الطبية خدمة الكشف الطبي للأهالي في مستشفى حلايب في تخصصات ( جلدية - روماتيزم وتأهيل - الأطفال - الأسنان - أمراض صدرية - أمراض النساء - الأمراض الباطنة ) وكذلك تم دعم القافلة بالفحوصات المعملية والأشعة، وتم الكشف على أجمالي (255) حالة.

كما تم توقيع الكشف على أكثر من 650 رأس من الأغنام والماعز وعدد 25 رأس من الإبل وتم صرف العلاج والتحصينات لجميع الحيوانات المريضة بالمجان من الصيدلية البيطرية للقافلة وكذلك تقديم التوعية والإرشادات اللازمة للمربيين بهذه التجمعات.

وتضمنت فعاليات اليوم الثاني لفريق مركز رعاية وتنميه الطفولة بالمشاركة مع القافلة الرياضية في شلاتين قرية العالي عزبة جمعون وتم مشاركة ٢٦٠ طفل وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين سنه و١٤ سنة وتم تقسيم اليوم ما بين ورشه عمل للرسم والتلوين الحر شارك فيها ٧٥ طفل وطفلة.

ورشة عمل لإنتاج المجسمات البسيطة من الصلصال الملون مع ٤٥ طفل وطفلة، ألغاب رياضية وترفيهية مع ١٠٠ طفل وطفلة، ورشه عمل لإعادة تدوير الأكواب والأقمشة وعمل مقالم وتوك للبنات، رسم على الوجه وتوزيع الهدايا والألعاب والحلوى على الأطفال.

كما قام فريق التوعية المجتمعية بالقافلة بعقد زيارات ميدانية في قريتي العالي وجعبون لعدد ٢٠٠ سيدة، تضمنت محاور التوعية بمخاطر الزواج المبكر وزواج القاصرات النفسية والصحية، أساليب التربية الإيجابية، كيفية التعامل مع ضغوط الحياة، كيفية الكشف المبكر عن أنواع السرطانات المختلفة بالكشف الذاتي والأعراض والمؤشرات المبكرة التي تستدعي الكشف الطبي،

وتم فتح باب التحدث لسماع مشاكل السيدات المختلفة وتوجيههم للمسار السليم لحلها وتم توزيع بعض الهدايا العينية على الأطفال في جو يسوده البهجة والسعادة.