الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

امتحانات الثانوية العامة 2024.. التعليم: لا توجد نماذج استرشادية

كشكول

بالتزامن مع قرب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، يستعد طلاب الثانوية العامة للامتحانات، وخاصة أنه يتبقى شهرين فقط على انطلاقها وفق جدول امتحانات الثانوية العامة الذي اعتمده الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم.

امتحانات الثانوية العامة 2024.. التعليم: لا توجد نماذج استرشادية

ويبحث طلاب الصف الثالث الثانوي العام عن نماذج استرشادية لامتحانات الثانوية العامة 2024، للتدرب على الامتحانات، وهن الأمر الذي حسمته الوزارة، بأنه لن يتم توفير نماذج استرشادية لامتحانات الثانوية العامة، 2024، موضحة أن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2023/2024 بنفس مواصفات اختبارات  العام الماضى بدون تغيير.

وأشارت إلى أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستكون موزعه على جميع المستويات  البسيطة والمتوسطة والعليا منها 70% للمستويات البسيطة العليا و30% للمستويات البسيطة.

وأضافت أنه سيتم  مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة على أن تكون الأسئلة واضحة ومحددة وغير قابلة للتأويل، مؤكدة أن عدد الأسئلة سيكون متناسب مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة، مع توزيع الدرجات المخصصة لإجابة لأسئلة المقالية على خطوات الحل وليس على الناتج النهائى فقط.

ولفت إلى أن وضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يتضمن كافة الإجابات المحتملة كما أن الأسئلة الموضوعية ستكون واضحة ومحددة ولها إجابة واحدة صحيحة فقط بين البدائل الأربعة، مع تركيز الأسئلة على قياس نواتج التعلم الأساسية والتدرج في مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.

ووجهت وزارة التربية والتعليم، الطلاب بضرورة  التأكد من كتابة بياناتهم كاملة وبطريقة صحيحة أعلى ورقتي الإجابة قبل البدء في الإجابة عن أسئلة الامتحان، والتأكد من عدد أسئلة كراسة الامتحان في كل مادة، حيث تحتوى كراسة أسئلة امتحان مادة اللغة العربية على 55 سؤالا منها 4 أسئلة مقالية يتم الإجابة عليها في ورقة الإجابة المخصصة لها، كما يجب التأكد من أن عدد صفحات كراسة امتحان اللغة العربية 28 صفحة بخلاف الغلاف.

وشددت على الملاحظين بضرورة  التأكد من تسلسل ترقيم الأسئلة، ومن عدد صفحات كراسة الامتحان، فهي مسئولية الطالب، وفى حالة عدم تطابق عدد الأسئلة أو صفحات كراسة الإجابة يطلب من المراقب أو الملاحظ تغيير الورقة.

اقرأ أيضا:

موعد تسليم أرقام جلوس الثانوية العامة 2024.. شكل ورقة الامتحان

عاجل.. كيف استعدت وزارة التعليم لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية العامة؟