الأربعاء 24 يوليه 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. كيف استعدت وزارة التعليم لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية العامة؟

كشكول

تستعد وزارة التعليم، لامتحانات الثانوية العامة المقرر انطلاقها في يونيو القادم، وذلك باتخاذ عدد من  الإجراءات لمكافحة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2024.

 

واتخذت التعليم عددًا من الإجراءات لمكافحة الغش بكل أشكاله بداية من التفتيش الإلكتروني قبل دخول اللجان، حتى وجود كاميرات مراقبة داخل اللجان للمتابعة المستمرة خلال فترة الامتحانات، بالإضافة إلى التأكيد على دخول ورقة الامتحانات في الوقت المحدد، اضافة لاتخاذ إجراءات ضد حالات الغش الإلكتروني التي تتم، بسبب التطور التكنولوجي الكبير، وهناك إجراءات لمنع تسريب أي أجهزة إلكترونية داخل اللجان الامتحانات، ومنع دخول أى وسيلة إلكترونية سواء التليفونات المحمولة أو التابلت واى وسيلة سمارت مثل الساعات أو السماعات.

وكان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلن عن إجراءات عاجلة لمواجهة الغش بالثانوية العامة وضبط منظومة المرحلة الثانوية، والتي جاء على رأسها منع تحويلات طلاب المرحلة الثانوية إلا من خلال لجنة مشكلة بالوزارة لدراسة كل حالة على حدة.

وأوضح "حجازي"، في تقرير له، أن الوزارة ستتخذ خلال امتحانات العام الحالي إجراءات مكثفة وأكثر تطورا لمواجهة ظاهرة الغش بكل أشكاله.

وشدد الوزير على أن امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023-2024 بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضى من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية فى كل مادة دراسية والدرجات المخصصة لها مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة، بحيث تكون واضحة، ومحددة وغير قابلة للتأويل.

كما أكد وزير التعليم على مراعاة تناسب عدد الأسئلة في كل امتحان مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة.

واتخذت وزارة التعليم عددًا من الإجراءات لمكافحة الغش الإلكتروني، في عدة نقاط أهمها:

١. منع تحويلات طلاب المرحلة الثانوية إلا من خلال لجنة مشكلة بالوزارة لدراسة كل حالة على حدة.

٢. عدم عقد لجان امتحانية بالمدارس التى شهدت غش فى السنوات الماضية.

٣. تجهيز لجان امتحانات الثانوية العامة بكاميرات مراقبة لرصد أى محاولات غش أو مخالفات.

٤. تفتيش الطلاب أكثر من مرة تبدأ بالتفتيش باستخدام العصا الإلكترونية أثناء دخولهم من بوابة المدرسة المخصصة كمقر لامتحانات الثانوية العامة وقبل بدء الامتحان بعد دخول الطلاب اللجان وبعد مرور الدقائق الأولى من بدء الامتحان

٥. عدم فتح مظاريف الأسئلة قبل موعد بدء الامتحان بوقت كبير، حيث يتم فتح المظاريف فى توقيت مناسب قبل بدء لجنة الامتحان بدقائق تكون كافية لوصول كراسة الأسئلة للطلاب فى التاسعة صباحًا.

٦. وضع أكثر من باركود بكراسة الأسئلة والبابل شيت لرصد المخالفات والوصول إلى هوية الطالب الذى يرتكب مخالفة.

٧. يجب على الطالب تظليل الدائرة بالكامل الدالة على الإجابة الصحيحة فى كراسة البابل شيت وحظر تظليل جزء منها.

٨. منع اصطحاب الطلاب لأوراق تتعلق بالمادة الامتحانية أو غيرها.

٩. منع اصطحاب وحيازة التليفون المحمول لأعضاء هيئة التدريس المشاركين بامتحانات الثانوية العامة كملاحظين ومراقبين.

١٠. إبلاغ الجهات المسئولة عن صفحات الغش التى تروج لأسئلة امتحانات الثانوية العامة وإجاباتها.

١١. تدوير العمال بين المدارس لضمان عدم الغش.