السبت 13 أبريل 2024 الموافق 04 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

توجيه مهم من وزير التعليم العالي للجامعات الخاصة

كشكول

وافق مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على وضع آليات لتحديد أعداد المقبولين بالجامعات الخاصة في العام الدراسي القادم 2024/2025 من خلال تشكيل لجان لفحص الإمكانيات المادية والبشرية بالكليات الراغبة في زيادة أعداد المقبولين بها الفصل الدراسي القادم.

وأكد الوزير  أهمية قيام الجامعات الخاصة بالتسويق الجيد لبرامجها الدارسية على المستوى العربي والإفريقي؛ لجذب أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين للدراسة في مصر، وذلك من خلال التعاون مع المكاتب والمراكز الثقافية المصرية بالخارج.

وأقر المجلس تحديد أدوار تخرج خريجي كلية الطب حيث تختلف عما تم اعتماده في 2011 (يوليو، سبتمبر، فبراير) ليكون كما هو متبع وطبقًا لتحديد بدايات الامتياز من لجنة القطاع، ليكون الدور الأول دور ديسمبر، وتنتهي الامتحانات في شهر يناير، وتعلن النتائج في شهر فبراير، ويبدأ الامتياز في 1 مارس.

وأشار محمد غانم رئيس الإدارة المركزية للجامعات الخاصة  إلى موافقة المجلس على التعاون مع معهد كونفوشيوس بجامعة عين شمس؛ لإنشاء وحدات تابعة للمعهد بالجامعات الخاصة الراغبة في تدريس اللغة الصينية لخريجي التعليم العالي، وخصوصًا في المجالات التكنولوجية والهندسية؛ بما يتيح لهم فرصة العمل في المشاريع الصناعية الصينية الموجودة في مصر.

وأشار د. أيمن عاشور إلى أهمية دور الجامعات الخاصة في إتاحة تعليم مُتميز من خلال تقديم برامج تعليمية متطورة تلبي مُتطلبات سوق العمل المحلي، والإقليمي، والدولي، مشيرًا إلى أن الجامعات الخاصة والأهلية تُمثل رافدًا مهمًا من روافد منظومة التعليم العالي في مصر، وتعمل على تخفيف الضغط عن الجامعات الحكومية، ويُمثل وجودها ضرورة لاستيعاب الطلب المُتزايد على التعليم الجامعي المصري، مؤكدًا اهتمام الوزارة بالجامعات الخاصة وتعزيز دورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030.