السبت 13 أبريل 2024 الموافق 04 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"أولياء أمور مصر" يوجه نصائح للمساعدة على المذاكرة خلال شهر رمضان

كشكول

وجهت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية، بعدد من النصائح للمذاكرة بالتزامن مع دخول شهر رمضان الذي يحل يوم الإثنين الموافق 11 من مارس المقبل، حيث يعاني الطلاب من معضلة تنظيم الوقت خلال الصيام والتوازن بين المذاكرة وروحانيات الشهر الكريم.


قالت الحزاوي: من الأهمية عمل جدول للمذاكرة يحاول الأبناء الالتزام به قبل بداية الشهر الكريم، ويجب اختيار أوقات المذاكرة عندما يكون التركيز مرتفعا وعادة ما يكون ذلك بعد الإفطار بساعتين، وبعد السحور، ويمكن قبل الإفطار سماع الفيديوهات التعليمية أو أخذ قسط من الراحة حتى يكون الابن مستعدا للمذاكرة بعد الإفطار بشكل جيد وفعال.


وأضافت أنه يجب تجنب الجمع بين عملين في وقت واحد، متابعة مسلسل ومذاكرة، فالواقع أن المذاكرة والتحصيل في هذه الحالة ضعيف جدا.

واستكملت الحزاوي: يجب الحديث مع الأبناء أن شهر رمضان ليس شهر الخمول والكسل، بل هو شهر العمل، ويمكن ذكر الانتصارات والفتوحات التي حدثت في شهر رمضان الفضيل مثل انتصار أكتوبر العظيم وغزوة بدر وغيرهم.

واختتمت الحزاوي بتوجيه نصيحة للأمهات بالاهتمام بما يقدم للأبناء في الإفطار والسحور، وضرورة تقليل التجمعات العائلية والعمومات حتى يستطيع الأبناء التركيز في المذاكرة بعيدا عن أي مشتتات ويمكن الاكتفاء بعمل تلك التجمعات في الإجازة الأسبوعية. ويمكن عمل مكافأة للأبناء عند إنجاز جدول المذاكرة اليومي بمشاهدة برنامج أو مسلسل وهذا سوف يدفعهم إلى الاهتمام بإنجاز المذاكرة بشكل جيد حتى يحصلوا على هذه المكافأة.