الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| مطالب بوجود أسئلة مباشرة في امتحانات الثانوية العامة 2024.. وتربوي يكشف مفاجأة

تامر شوقى
تامر شوقى

حالة من الجدل أثيرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي  بسبب مطالبة أولياء الأمور بوضع أسئلة مباشرة في امتحانات الثانوية العامة 2024.

 
وأكد الخبير التربوي تامر شوقي أن عملية وضع  الامتحانات هي  عملية فنية علمية تمر بسلسلة من  الخطوات منها تحليل موضوعات المقرر، وأهدافه  لتحديد ما يسمى بالأوزان النسبية أو الأهمية النسبية لكل موضوع أو هدف، بحيث يتضمن الامتحان أسئلة تغطى جميع أجزاء المقرر  وجميع مستويات الأهداف حسب أهمية كل جزء، أو كل مستوى هدف، ومن هنا تتباين مستويات الأسئلة في الامتحان حسب مستويات الأهداف التي تقيسها  فقد تكون الأهداف بسيطة مثل الحفظ والفهم،،  او مركبة ( مقل التطبيق، والتحليل والتركيب والتقويم والابداع)، وغالبا ما تكون الأهداف وبالتالي الأسئلة بسيطة في الصفوف الأولى من التعليم باعتبار أن الطالب لا يزال يكتسب المعلومات الأساسية ولا تعنى البساطة هنا لن تأنى الأسئلة بالنص من الكتاب، بل تقيس عمليات عقلية بسيطة، مثل معرفة نقيض كلمة معينة، او اعراب كلمة في نص.


وأضاف الخبير التربوي في تصريحات خاصة لـ "كشكول":  في المراحل  التعليمية الأعلى  مثل الثانوية غالبا ما تكون الأهداف مركبة، وبالتالي تتطلب أسئلة أكثر تركيبا، والتي  قد يطلق عليها غير المتخصصين الأسئلة غير المباشرة، وبالتالي فإن المطالبة  بضرورة أن تأتي أسئلة امتحانات الثانوية العامة بشكل مباشر يمثل مطلبا غير تربوي  للأسباب التالية:


•  تضمين  الامتحان أسئلة غير مباشرة لا يعني أن تكون تلك الأسئلة صعبة أو تعجيزية  بل تقيس عمليات عقلية مركبة مثل حل مسائل الهندسة.


• بعض الأسئلة لابد أن تقيس قدرة الطالب على تطبيق ما تعلمه في موفف أو سياق جديد لا يوجد في الكتاب المدرسي، وقد يعتقد البعض أن ذلك تعجيزا للطالب بينماهو عملية تقويمية بامتياز.

  
•  تعتمد  الامتحانات في الدول المتقدمة بدرجة أكبر على الأسئلة غير المباشرة باعتبارها أقرب الأسئلة لقياس المستوبات العليا من التفكير مثل الإبداع.


•  تحتم طبيعة بعض المقررات الدراسية  مقل  الفيزياء والرياضيات والمنطق، والنحو وضع  أسئلة غير مباشرة وإلا فقدت تميزها.


ولفت إلى أن المطالبة بأن  تأتي أسئلة امتحانات الثانوية العامة مباشرة تعني الآتي:


• إلغاء الوظيفة الأساسية للامتحان وهى الكشف عن الفروق الفردية ين الطلاب منخفضي ومتوسطي ومرتفعي التحصيل، حيث سيكون بمقدور الجميع الإجابة على الامتحان دون تمييز.

•  حصول جميع الطلاب على درجات مرتفعة جدا في الامتحانات، وهو ما يتنافى مع  نظريات التقويم والقياس العالمية التى تقترض أن من يحصولون على درجات متوسطة 68 % من الطلاب، و3 %  فقط من الطلاب من يحصلون على درجات مرتفعة جدا. 

• تشجيع الطلاب على الحفظ الصم لجميع المقررات لأن الأسئلة ستأتي مباشرة.

•  إهمال  قياس العمليات المعرفية العليا لأنها لا بد أن تأتي بشكل غير مباشر.

• تخريج أجيال من الطلاب ليس لديها القدرة على التفكير الإبداعي.


واختتم: لا بد من التمييز بين أن تأتي الأسئلة مباشرة وهو أمر غير مستحب، وبين أن تأتي واضحة الصياغة ولكنها تقيس معارف ومهارات عقلية بشكل غير مباشر وهذا مطلوب.