الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

نص إقرار ولي الأمر بالموافقة على لائحة الانضباط المدرسي

طلاب المدارس
طلاب المدارس

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن نص إقرار ولي الأمر بالموافقة على لائحة الانضباط المدرسي التي تطبق خلال العام الدارسي الحالي 2023- 2024.

 

نص إقرار ولي الأمر بالموافقة على لائحة الانضباط المدرسي

وتضمن إقرار ولي الأمر بالاطلاع علي لائحة النظام والانضباط المدرسي، علي: أقر أنا ولي أمر التلميذ والمقيد بالصف، قمت بالإطلاع علي نصوص وبنود لائحة النظام والانضباط المدرسي الصادرة بالقرار 187 لسنة 2023، وأتعهد بالتزامي بجميع ما ورج فيها من أحكام، مع علمي اليقيني بأن هذه التعليمات الواردة بها سارية طول فترة تواجد التلميذ المذكور بالمدرسة.


وأوضحت الوزارة أن اللائحة تكفل الانضباط المدرسي تنظيم حقوق، وواجبات الطلاب، وأولياء الأمور، ومسئوليات وصلاحيات العاملين، بهدف تحقيق الانضباط الذاتي للطالب داخل وخارج المدرسة، على أن يقوم ولي الأمر بالحضور إلي المدرسة وفي حالة طلب إدارة المدرسة لتنفيذ قرارتها مثل الحضور للتوقيع علي الإقرار الذي أعدته إدارة المدرسة بخصوص الطالب وولي أمره، والتعاون مع المعلمين وجميع العاملين في المدرسة، لضمان التزام الطالب بلائحة الانضباط المدرسي. 

وشددت الوزارة علي الالتزام بحضور ولي الأمر إلي المدرسة في حالة استدعائه من قبل إدارة المدرسة، وفي حال عدم حضور إلي المدرسة خلال 48 ساعة من تاريخ طلب الاستدعاء، فيتم تطبيق المعالجة التأديبية علي الطالب دون الرجوع إليه وإخطاره بها. 

 

لائحة الانضباط المدرسي الجديدة

ولائحة الانضباط المدرسي تشمل ضبط مخالفات تأخر الطالب عن دخول الحصة من دون عذر مقبول، حيث يتم استدعاء ولى الأمر، والتنبيه على الطالب بالإذاعة المدرسية بالانتظام وعدم التأخير في حضور طابور الصباح وتحويل الطالب إلى الاختصاصي الاجتماعي لبحث أسباب التأخير وبعد تكرار المخالفة 3 مرات يتم أخذ تعهد كتابي على الطالب بعدم التكرار، وفي حالة عدم الالتزام يتم عرض الطالب على (لجنة الحماية المدرسية) وتخفيض درجات السلوك.
 

وتنص لائحة الانضباط المدرسي على تشكيل لجنة الحماية المدرسية بمختلف المراحل التعليمية على مستوى المدرسة برئاسة مدير المدرسة. 

 

كما تقرر إثابة كل طالب يلتزم بالمواظبة على الحضور والانضباط السلوكي بـ5 درجات تضاف إلى المجموع الكلي وذلك في سنوات النقل، وفي المقابل يتم خصم درجات من الطلاب في حالة التأخر عن طابور الصباح أو عدم حضوره من دون عذر مقبول، وتخفيض درجة مستوى السلوك للطالب بما لا يتجاوز 10 في المائة وإنذار الطالب بالفصل لمدة لا تتجاوز 5 أيام مع إخطار ولي الأمر.

 

ويراهن مسؤولون في وزارة التربية والتعليم على تحقيق أهداف اللائحة خلال العام الحالي، مؤين أنها سوف تحل الكثير من المشكلات التعليمية التي حدثت في السنوات الماضية، خاصة عدم حضور الطلاب في بعض المدارس.