الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

لائحة الانضباط المدرسي.. عقوبة حيازة الهاتف المحمول في المدارس

طلاب المدارس
طلاب المدارس

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لائحة الانضباط المدرسي التي يتمّ اتباعها للطلاب الذين يقومون بحيازة وإساءة استخدام الأجهزة التي تعوق العمل بالمدرسة طبقًا لنظام إدارة الفصل "المحمول والحواسب المحمولة وغيرها".

عقوبة حيازة الهاتف المحمول في المدارس

وأكّدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في لائحة الانضباط، أنَّه يتمّ أخذ تعهد كتابي على الطالب، وإخطار ولي الأمر، والتحفظ على الجهاز إلى نهاية اليوم الدراسي، واستدعاء ولي الأمر، وأخذ تعهد كتابي بعدم تكرار المخالفة، مشيرة إلى أنَّه يتمّ عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية، لاتخاذ القرار بتخفيض درجة السلوك بنسبة لا تجاوز 15%، والتحفظ على الجهاز حتى نهاية الفصل الدراسي مع إخطار ولي الأمر.


وأشارت وزارة التعليم، إلى أنَّه يتمّ عرض حالة الطالب علي لجنة الحماية المدرسية، لإنقاذ القرار بفصل الطالب لمدة لا تجاوز 3 أيام، والتحفظ على الجهاز حتى نهاية العام الدراسي، مع إخطار ولي الأمر، وفي حالة تكرار المخالفة تعرض حالة الطالب على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة التعليمية، لاتخاذ القرار بفصل الطالب لمدة لا تتجاوز 7 أيام والتحفظ على الجهاز حتى نهاية العام الدراسي، مع إخطار ولي الأمر.

لائحة الانضباط المدرسي الجديدة

ولائحة الانضباط المدرسي تشمل ضبط مخالفات تأخر الطالب عن دخول الحصة من دون عذر مقبول، حيث يتم استدعاء ولى الأمر، والتنبيه على الطالب بالإذاعة المدرسية بالانتظام وعدم التأخير في حضور طابور الصباح وتحويل الطالب إلى الاختصاصي الاجتماعي لبحث أسباب التأخير وبعد تكرار المخالفة 3 مرات يتم أخذ تعهد كتابي على الطالب بعدم التكرار، وفي حالة عدم الالتزام يتم عرض الطالب على (لجنة الحماية المدرسية) وتخفيض درجات السلوك.
 

وتنص لائحة الانضباط المدرسي على تشكيل لجنة الحماية المدرسية بمختلف المراحل التعليمية على مستوى المدرسة برئاسة مدير المدرسة. 

 

كما تقرر إثابة كل طالب يلتزم بالمواظبة على الحضور والانضباط السلوكي بـ5 درجات تضاف إلى المجموع الكلي وذلك في سنوات النقل، وفي المقابل يتم خصم درجات من الطلاب في حالة التأخر عن طابور الصباح أو عدم حضوره من دون عذر مقبول، وتخفيض درجة مستوى السلوك للطالب بما لا يتجاوز 10 في المائة وإنذار الطالب بالفصل لمدة لا تتجاوز 5 أيام مع إخطار ولي الأمر.

 

ويراهن مسؤولون في وزارة التربية والتعليم على تحقيق أهداف اللائحة خلال العام الحالي، مؤين أنها سوف تحل الكثير من المشكلات التعليمية التي حدثت في السنوات الماضية، خاصة عدم حضور الطلاب في بعض المدارس.

 

عدد طلاب المدارس في مصر

وحسب وزارة التربية والتعليم، فإن عدد الطلاب في جميع المراحل الدراسية (ابتدائي، أعدادي، ثانوي) في المدارس المصرية عام 2023 يبلغ نحو 25 مليونًا و494 ألفًا و232 طالبًا وطالبة.

 يهمك أيضا:

عاجل "لو اتعدوا على العاملين بالمدارس".. عقوبات ضد أولياء الأمور والطلاب

 

عاجل.. مجلس جامعة حلوان يوافق على صرف مكافأة لجميع الموظفين

 

متوفر.. رابط تقليل الاغتراب للدبلومات الفنية 2023

 

أول تعليق من التعليم على مطلب برلمانية بعودة الضرب فى المدارس

 

نتيجة مدارس التمريض في كفر الشيخ.. اعرف مواعيد الكشف الطبي

 

عاجل.. ضوابط وطريقة التظلم على عقوبات لائحة الانضباط المدرسي