الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

ننشر عقوبات لائحة الانضباط المدرسي كاملة.. هل تحكم سلوك 25 مليون طالب؟

طلاب المدارس
طلاب المدارس

بعد أن اعتمد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لائحة الانضباط المدرسي، تسائل الرأي العام المصري هل ستكون تلك اللائحة حلا لأزمات المدارس.
 

ولائحة الانضباط المدرس تشمل ضبط مخالفات تأخر الطالب عن دخول الحصة من دون عذر مقبول، حيث يتم استدعاء ولى الأمر، والتنبيه على الطالب بالإذاعة المدرسية بالانتظام وعدم التأخير في حضور طابور الصباح وتحويل الطالب إلى الاختصاصي الاجتماعي لبحث أسباب التأخير وبعد تكرار المخالفة 3 مرات يتم أخذ تعهد كتابي على الطالب بعدم التكرار، وفي حالة عدم الالتزام يتم عرض الطالب على (لجنة الحماية المدرسية) وتخفيض درجات السلوك.
 

وتنص لائحة الانضباط المدرسي على تشكيل لجنة الحماية المدرسية بمختلف المراحل التعليمية على مستوى المدرسة برئاسة مدير المدرسة. 

 

كما تقرر إثابة كل طالب يلتزم بالمواظبة على الحضور والانضباط السلوكي بـ5 درجات تضاف إلى المجموع الكلي وذلك في سنوات النقل، وفي المقابل يتم خصم درجات من الطلاب في حالة التأخر عن طابور الصباح أو عدم حضوره من دون عذر مقبول، وتخفيض درجة مستوى السلوك للطالب بما لا يتجاوز 10 في المائة وإنذار الطالب بالفصل لمدة لا تتجاوز 5 أيام مع إخطار ولي الأمر.

 

عقوبة الغياب الكامل للطالب في لائحة الانضباط المدرسي الجديدة

المعالجة الأولى:- رصد المختص بالمدرسة لحالات مخالفات الغياب، والتنبيه على الطالب بعدم تكرار ذلك، واستدعاء ولى الأمر، والتنبيه عليه بمتابعة الطالب، وأخذ تعهد كتابي عليه بعدم تكرار ذلك.
 

المعالجة الثانية: - تحويل الطالب إلى الإخصائي الاجتماعي لدراسة حالته، وإحالته إلى الإخصائي النفسي إذا استدعى الأمر ذلك، وانذار أول يرسل إلى ولي الأمر بأنه في حال التكرار سينقل الطالب إلي فصل آخر، وفي حالة تكرار الغياب يعرض الطالب علي لجنة الحماية المدرسية لاتخاذ قرار بنقل الطالب إلى فصل آخر مع إخطار ولي الأمر.
 

المعالجة الثالثة: إنذار ثان يرسل إلى ولي الأمر بأنه في حال التكرار سينقل الطالب إلى مدرسة أخرى..وفي حالة تكرار الغياب يعرض الطالب على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة التعليمية لاتخاذ قرار بنقل الطالب إلى مدرسة أخرى مع إخطار ولي الأمر.

 

عقوبة الانحرفات الأخلاقية في العام الدراسي الجديد 2023-2024

كما حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عقوبة الطالب الذى يرتكب انحرافات أخلاقية ببداية العام الدراسي الجديد 2023-2024، وذلك تطبيقًا للائحة الانضباط الجديدة.

 

وأوضحت الوزارة أن عقوبة الطالب المرتكب انحرفات أخلاقية يتم عرضه على لجنة الحماية الفرعية لاتخاذ القرار بفصله من 3 إلى 5 أيام واتخاذ قرار بنقله إلى مدرسة أخرى، بالإضافة إلى توجيه وإرشاد الطالب من قبل الأخصائى الاجتماعى والنفسى وإشراك الطالب فى الأنشطة مع وضعه تحت ملاحظة الأخصائى الاجتماعى والنفسى وتوعية الطلاب بمخاطر هذه السلوكيات، وتتثمل الانحرافات الأخلاقية في:

  • التزوير فى توقيع ولى الأمر.
  • حيازة أسلحة وأدوات حادة داخل المدارس.
  • التحرش الجنسى.
  • السلوكيات الشاذة.
  • حيازة الصور والمجلات المنافية للقيم والأخلاق.

 

عقوبات تنتظر الطلاب المسئين للمدرسة أو المعلمين

وأكدت لائحة الانضباط المدرسي الجديدة أنه في حالة قيام الطالب أو ولي الأمر بنشر أخبار كاذبة أو مضللة أو ترويج شائعات عن المدرسة، أو التقليل من شأن المعلمين أو العاملين بالمدرسة، أو التهجم على أسلوب إدارة المدرسة بشكل مسيء، وما شابه ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي، وكافة المواقع الالكترونية، ستكون هناك 3 معالجات، تكون كالتالي:

المعالجة الأولى

  • توجيه وأرشاد، من قبل الاخصائي الاجتماعي والاخصائي النفسي مع  ىأخذ تعهد على الطالب وولي أمره بعد التكرار.
  • عقد تدوات توعية للطلاب بمخاطر تلك السلوكيات.
  • عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية، لاتخاذ قرار بفصل الطالب لمدة لا تجاوز أسبوعا.
  • أخذ تعهد كتابي على الطالب وولي أمره بعد تكرار ذلك.
  • اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ولي الأمر، حال صدور هذه المخالفات منه.

 

المعالجة الثانية

  • في حالة تكرار المخالفة يتم عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية، لاتخاذ قرار بنقل الطالب إلى فصل آخر، مع قيام الطالب وولي أمره بنفي هذه الأخبار، وتقديم اعتذار رسمي على مواقع التواصل الاجتماعي لإدارة المدرسة.
  • تحويل الطالب إلى مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية.
  • اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ولي الأمر، حال صدور هذه المخالفات منه.

 

المعالجة الثالثة

  • في حالة تكرار المخالفة يتم عرض الطالب على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة التعليمية، لاتخاذ قرار بفصل الطالب لمدة لا تجاوز أسبوعين، ونقله إلى مدرسة آخرى، وذلك حسب جسامة المخالفة.
  • تحويل الطالب إلى مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية.
  • اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ولي الأمر، حال صدور هذه المخالفات منه.

 

عقوبة الغير ملتزمين بالزي المدرسي في لائحة الانضباط 

وكشفت وزارة التربية والتعليم عن خطوات معاقبة الغير ملتزمين بـ"الزي المدرسي" في العام الدراسي الجديد 2023- 2024، وفقا لمواد لائحة الإنضباط المدرسي.

 

وفيما يلي يقدم "كشكول" خطوات معاقبة الغير ملتزمين بـ"الزي المدرسي" في العام الدراسي الجديد 2023- 2024، وفقا لمواد لائحة الإنضباط المدرسي:

 

  • يتم التأكيد على التزام الطالب بمواصفات الزي المدرسي المحدد بالمادة السادسة من القرار الوزاري للائحة الانضباط المدرسي الجديدة، وحال عدم الالتزام يجري تقديم الإرشاد والتوجيه للطالب، ومعرفة عدم أسباب التزامه بالزي المدرسي.
     
  • حال تكرار عدم التزام الطالب بالزي المدرسي، يجري استدعاء ولي الأمر، مع تأكيد التزامه بارتداء نجله للزي المدرسي.
     
  • يجري تحويل الطالب غير الملتزم بالزي المدرسي وهو من فئة غير القادرين ماديًا إلى الأخصائي الاجتماعي، لإجراء بحث اجتماعي، واتخاذ الإجراءات.
     
  • يجري تطبيق أحكام القرار الوزاري رقم 167 لـسنة 2023 بشأن مواصفات الزي المدرسي الموحد لجميع الطلاب بالمدارس الرسمية والخاصة، ‎وفقًا للائحة الانضباط المدرسي الجديدة، ولا يجوز لأي طالب ارتداء أي زي مخالف، ولا يسمح للطلاب بدخول المدرسة والانتظام بالدراسة حال المخالفة، ويراعى في جميع الأحوال أن يكون الزي مناسبا في مظهره وأسلوب ارتدائه مع المحافظة على نظافته.

 

عقوبة الطلاب المتنمرين في العام الدراسي الجديد

وحسب لائحة انضباط العام الدراسي الجديد 2023 – 2024، فيتم مقابلة الطالب من قبل الإخصائى الاجتماعي لبحث أسباب المشكلة، والتنبيه عليه بعدم التكرار، وتحويل الطالب إلى الإخصائي النفسي متى استدعي الأمر ذلك،و استدعاء ولى أمر الطالب، وأخذ تعهد كتابي عليه بعدم التكرار، في حالة تكرار المخالفة يعرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية، للنظر في فصله مدة لا تجاوز ثلاثة أيام،مع إخطار ولي الأمر.

 

ووفقا للائحة انضباط العام الدراسي الجديد 2023 – 2024، فعند تكرار المخالفة يعرض الطالب على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة التعليمية؛ للنظر في خصم 10% من درجة السلوك، أو فصله مدة لا تجاوز أسبوعا، وفقا لشدة السلوك، مع إخطار ولي الأمر، وتحويله إلى مكتـب الخدمة الإجتماعية المدرسية بالإدارة التعليمية.

هل تحل لائحة الانضباط المدرسي أزمات المدارس؟

ويراهن مسؤولون في وزارة التربية والتعليم على تحقيق أهداف اللائحة خلال العام الحالي، مؤين أنها سوف تحل الكثير من المشكلات التعليمية التي حدثت في السنوات الماضية، خاصة عدم حضور الطلاب في بعض المدارس.

 

وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن لائحة النظام والانضباط المدرسي المحددة لتنظيم حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور، ومسؤوليات وصلاحيات العاملين بالمدرسة، تستهدف تحقيق الانضباط الذاتي للطالب داخل وخارج المدرسة.
 

وأشار إلى أن الانضباط في المدرسة المصرية يمثل أولوية مهمة ينبغي أن تسير بشكل متواز جنبا إلى جنب مع أولويات العملية التعليمية الأخرى مثل: تطوير المناهج، ودمج التكنولوجيا في التعليم، والاهتمام بالنشاط المدرسي الذي يساعد على تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم، وتطوير طرق التدريس.
 

وأوضح الوزير، أن لائحة النظام والانضباط المدرسي مدخلها وقائيا وعلاجيا؛ من أجل خلق بيئة مدرسية آمنة ومحفزة، وحدوث حالة من الانضباط داخل المدارس التابعة للوزارة بالمحافظات.
 

واستعرض الوزير، المرتكزات الأساسية التي تعتمد عليها لائحة الانضباط المدرسي والتي من أهمها العمل على تحقيق حماية الطفل، باعتباره حقًا أساسيًا من حقوقه التي يكفلها القانون، والنظر إلى الممارسات المرغوب فيها في المدارس على أنها وسيلة وشرط لازم لتحقيق التعلم الفعال؛ حيث تعتبر عملية توفير وتطوير نظام مدرسي فعال مسؤولية كل من له علاقة بالعملية التربوية التعليمية، بالإضافة إلى تنفيذ إجراءات إنمائية، ووقائية وعلاجية للحد من مشكلات عدم الانضباط، في إطار اجتماعي تشاركي تعاوني، بجانب الاهتمام بحقوق الطلاب في الحياة الكريمة والنمو والتعلم والاحترام، ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب والاهتمام بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، ومعرفة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور المشكلات السلوكية في المدرسة باعتباره متطلبًا أساسيًا لمعالجة هذه المشكلات والتقليل من آثارها، والإعلان الواضح عن تعليمات نظام الانضباط المدرسي للطلاب وأولياء الأمور، وجميع من لهم علاقة بالعملية التعليمية قبل اتخاذ أي إجراء.



عدد طلاب المدارس في مصر

وحسب وزارة التربية والتعليم، فإن عدد الطلاب في جميع المراحل الدراسية (ابتدائي، أعدادي، ثانوي) في المدارس المصرية عام 2023 يبلغ نحو 25 مليونًا و494 ألفًا و232 طالبًا وطالبة.