الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| أولياء الأمور يلجاؤن لسوق المستعمل.. حقيقة وجود مافيا لـ"الكتب الخارجية" في مصر

الكتب الخارجية
الكتب الخارجية

في وقت اشتكى فيه أولياء الأمور من ارتفاع أسعار الكتب الخارجية 2023، أصبحت التساؤلات كثيرة حول المتسبب في ارتفاع أسعار تلك الكتب قبيل انطلاق الدراسة في نهاية سبتمبر 2023.
 

من وراء ارتفاع أسعار الكتب الخارجية 2023؟

ويتسائل الرأي العام المصري حاليًا عن المتسبب في ارتفاع أسعار الكتب الخارجية بشكل مبالغ فيه خاصة في ظل إعلان بعض أولياء الأمور شراء بعض الكتب بسعر مبالغ فيه على سبيل المثال وليس الحصر كتاب الأضواء اللغة العربية للثانوية العامة، في حين نفت دار نهضة مصر تلك الأسعار المتداولة، ليرجح البعض أن تكون المكتبات هي التي تلعب دور في رفع أسعار تلك الكتب.

في الفترة الماضية، اشتكى عدد من أولياء الأمور من وصول كتاب الأضواء لغة عربية للصف الثالث الثانوي لمبلغ 670 جنيه، وهنا أكدت دار نهضة مصر وهي دار النشر المسئولة عن طباعة الكتاب أن أن سعر كتاب الأضواء لغة عربية بـ 290 جنيهًا، وهذا للمنتج الأول الخاص بالشرح وبنك الأسئلة، بالإضافة إلى المنتج الثاني الخاص بالنحو وسعره 190 جنيها، مؤكدة أن سعر المنتجين شامل الترمين.

رجع البعض أن هناك مكتبات تستغل عدم وجود رقابة صارمة على الأسواق لذلك بدأت في تحديد أسعار بعض الكتب دون الالتزام بالأسعار المطبوعة عليها من قبل دور النشر المختلفة.
 

حسابات تروج لوجود مافيا للكتب الخارجية في مصر

وهناك ترجيحات آخرى بأن تكون هناك حسابات وهيمة على مواقع التواصل الاجتماعي تروج لوجود مافيا للكتب الخارجية، فعلقت الكاتبة نشوى الحوفي مديرة النشر بدار نهضة مصر عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، على ارتفاع سعر كتاب الأضواء، وهو من ضمن الكتب الخارجية، والذي وصل سعره لـ 670 جنيها، وسلاح التلميذ 700 جنيه، وكتاب المعاصر 1000 جنيه كما أعلنت المكتبات.

وردت مديرة النشر قائلة: "الكلام ده مش حقيقي، بس سألت زمايلي المسؤولين عن الموضوع وعرفت إن أغلى كتاب في الأضواء تالتة ثانوي 290 جنيها ومفيش حاجة خالص بالأرقام دي، بدأت أفهم إن القصة مش منافس بيطلع على منافس، القصة أجهزة وحسابات شغالة على إرهاق نفسية الشعب بأخبار تحبطه بيضغطوا عليه يغضب، بيستفزوا الغلاء والأزمة عشان يحسسوه بالعجز، قولًا واحدًا الأضواء وسلاح التلميذ والمعاصر أسعارها موجودة على مواقعها وفي المكتبات، ما تصدقوش الاشاعات هتزيد الفترة الجاية تجاهلوها".

وأكد طارق بدوي، ولي أمر، ارتفاع أسعار الكتب الخارجية عن العام الماضي، ولكن لم تصل إلى 670 جنيه كما يدعي البعض.

ودلل ولي الأمر على ذلك الارتفاع في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، قائلا: أنا إشتريت ماث رابعة ابتدائي السنة اللي فاتت بـ 145 جنيه واشتريت ماث خامسة ابتدائي السنادي بـ 255 جنيه الفرق واضح وكبير".
 

ائتلاف أولياء الأمور عن المكتبات: "محدش يقدر يبيع بأكتر من السعر اللي على الكتاب"

وحول هذا الأمر، أكدت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أن هناك زيادة كبيرة في أسعار الكتب الخارجية بالفعل بنسبة تصل لـ 40% في بعض الكتب.

وأضافت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن المكتبات المنتشرة في الأسواق أيضًا لا يمكن أن تبيع الكتب بأسعار بعيدا عن المطبوعة عليها، بل أن هناك بعض المكتبات تقدم خصومات على الكتب للترويج لنفسها في ظل المنافسة بين المكتبات المختلفة، مستطردة: "التسعير مكتوب علي الكتاب نفسه وما حدش يقدر يبيع بأكتر من اللي مكتوب".

 

خبير تربوي عن أسعار الكتب الخارجية: بعض أولياء الأمور يبالغون

وعلى نفس المنوال، علق الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي، أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، على أسعار الكتب المبالغ فيها والتي انتشرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية، أن هناك مبالغة من أولياء الأمور حول هذا الأمر.
 

وأضاف الخبير التربوي، في تصريحات خاصة لـ" كشكول"، أن ما حدث خلال الفترة الماضية من نشر أسعار خرافية لبعض الكتب ثم تعود دور النشر لنفي تلك الأسعار ما هو إلا تهويل من أولياء الأمور بسبب الزيادة التي طرأت على أسعار الكتب هذا العام لارتفاع تكلفة الانتاج.


وأشار أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس أن المكتبات لا يمكن أن تبيع الكتب الخارجية بأسعار أعلى من المكتوب عليها بل بالعكس تقم عروض وخصومات لأولياء الأمور من أجل الترويج لنفسها وتسهيل الأمر على الطلاب.

 

أسواق الكتب الخارجية المستعملة.. الكتاب بـ 20 جنيه

ولمواجهة تلك الظاهرة وارتفاع أسعار الكتب الخارجية، بدأ أولياء الأمور يلجأون إلى استبدال الملخصات بالكتب الخارجية المستعملة أو المسترجعة وذلك لانخفاض أسعارها في أسوار بيع الكتب المستعملة في السيدة زينب ووسط القاهرة.
 

وكشف أولياء الأمور عن أسعار الكتب الخارجية المستعملة في الأسواق خلال الفترة الحالية مؤكدين أن أسعار كتب المرحلة الإعدادية تكون بين 35 و55 جنيها، أما عن أسعار كتب المرحلة الثانوية فتتراوح بين 50 و75 جنيها.


وأضاف أولياء الأمور أن أسعار الكتب الخارجية للمرحلة الإعدادية المرتجعة تكون ما بين 60 و80 جنيها أما المرحلة الثانوية يصل لـ 80 جنيه، مفجرين عن مفاجأة بوجود كتب خارجية غير مصر ببيعها تباع بخصم 20% عن سعرها الأساسي المعتمد من دار النشر.


 

إجراءات التعليم لمواجهة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

واتخذت وزارة التربية والتعليم عدد من الإجراءات الهامة للتخفيف على أولياء الأمور في ظل ارتفاع أسعار الكتب الخارجية، حيث وجه الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بضرورة إعداد مواد تعليمية وتدريبية متميزة على مناهج المواد الدراسية لكافة المراحل التعليمية، بهدف تقديم شرح مبسط وشيق وأكثر تفصيلا لتعميق الفهم والتدريب على الأسئلة لكل وحدة من وحدات كل مادة دراسية.
 

ووجه الوزير بإتاحة هذه المواد التعليمية والتدريبية خلال ١٥ يوما على أن يتم تحميلها في صورة ملفات على موقع الوزارة لإتاحتها لكافة الطلاب، مؤكدًا على ضرورة إعداد هذه المواد التعليمية والتدريبية للمناهج الدراسية من خلال كوادر تعليمية متميزة ولها خبرة في بنوك الأسئلة وإعداد الاختبارات.
 

ووجه الوزير بضرورة وضع نماذج استرشادية لأسئلة امتحانات الصفوف الدراسية المختلفة بحيث تكون شاملة للمناهج بصورة تجذب الطلاب، بالإضافة إلى إعداد نماذج استرشادية لكافة الصفوف الدراسية طبقًا لمواصفات نماذج الامتحانات.
 

وأشار الوزير إلى أنه تم وضع آليات وضوابط منظمة لتنفيذ مجموعات الدعم المدرسي؛ لتحسين مستوى الطلاب الدراسي، وذلك بمقابل مادي مناسب وتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور واعتبارها اختيارية في المواد الدراسية للطلاب على مستوى الإدارة التعليمية للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، وعلى مستوى المدرسة لصفوف النقل، لافتًا إلى أنه يتم حصول المعلم على مستحقاته عقب الإنتهاء من المجموعة.
 

ووجه الوزير، بمواصلة الإدارات التعليمية تكثيف إجراءات تجهيز قاعات خاصة بهذه المجموعات في عدد من المدارس داخل كل إدارة تعليمية وتزويدها بكافة الإمكانيات، وضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لكي تكون مجموعات الدعم المدرسي عامل جذب لأبنائنا الطلاب، واختيار أفضل المعلمين المتميزين والبارزين لتدريس المواد المختلفة في مجموعات الدعم المدرسي وخاصة لمرحلة الشهادات الإعدادية والثانوية، وإعداد الدعاية والإعلان اللازمة لها.
 

كما وجه الدكتور رضا حجازي بتعظيم دور وتفعيل المنصات والقنوات التعليمية بمشاركة خبراء متميزين في مختلف المواد الدراسية، بالإضافة إلى دمج التكنولوجيا في عرض التجارب العلمية للمناهج الدراسية على المنصات والقنوات التعليمية من خلال تعزيز تقنية "الواقع المعزز".
 

كما أكد على أهمية مشاركة أشهر المعلمين المتميزين في مختلف المواد الدراسية بمختلف المراحل التعليمية لتقديم حصص على المنصات والقنوات التعليمية على أن يقوموا بشرح المناهج الدراسية وفق النظام الجديد، فضلا عن شرح نماذج الأسئلة وفق المواصفات الفنية للاختبارات، وإتاحة فريق من المعلمين المساعدين المتميزين على المنصات والقنوات التعليمية لتقديم العرض للطلاب ومتابعتهم بشكل تفاعلي.

اقرأ أيضاً

عاجل| "الأضواء والمعاصر والامتحان".. أسعار الكتب الخارجية 2024 أولى ثانوي