السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تحرك من "التعليم" لمواجهة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

الكتب الخارجية
الكتب الخارجية

اتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة تحركات لمواجهة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية التي اشتكى منها أولياء الأمور خلال الفترة الماضية.

 

تحرك من "التعليم" لمواجهة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

وحول هذا الأمر، أشار شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى توجيه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم؛ بتوفير مواد تعليمية وتدريبية في صيغة كتيبات "PDF" علي موقع الوزارة، موضحا أن الكتيبات سوف تحتوي على أنشطة تدريبية ومواد تعليمية تتضمن شرحا تفصيليا أكثر عمق للمناهج والكتب الدراسية لمختلف الصفوف الدراسية؛ من أجل تحقيق أعلى درجات التحصيل الدراسي.


كما نوه إلى توجيه الوزير بتعظيم دور مجموعات الدعم المدرسي وتكثيف تواجدها بمختلف المناطق على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال توفير القاعات المجهزة واستقدام معلمين متميزين؛ بهدف مساعدة طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية على تحسين القدرات الدراسية، مشيرا إلى حرص الوزارة على تقديم الخدمة بأسعار منخفضة.

 

وشهدت أسعار الكتب الخارجية ارتفاع خلال الموسم الدراسي الجاري مقارنة بالعام الدراسي الماضي بنسبة وصلت إلى 50% بسبب ارتفاع سعر الدولار مع زيادة أسعار ورق الطبع المستخدم في طباعة الكتب الخارجية، فسعر طن الورق يصل إلى 33 ألف جنيه مقابل 18 ألف جنيه في العام الماضي، ويؤثر ذلك على تكلفة المنتج النهائي وهو طباعة الكتب الخارجية مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.

 

موعد العام الدراسي الجديد

ويبدأ العام الدراسي الجديد 30 سبتمبر 2023، وسيكون عدد الأسابيع بداية من موعد بدء الدراسة 2024 في العام الدراسي الجديد 2024 حتى نهاية العام الدراسي نحو 35 أسبوع.

ومدة إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ من السبت الموافق 27  يناير 2024 وتنتهي الخميس 8 فبراير 2024، وفي حالة تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهما.



ويبدأ الفصل الدراسي الأول في العام الدراسي الجديد 30 سبتمبر 2023 إلى الخميس 25 يناير 2024، وامتحانات الفصل الدراسي الأول في العام الدراسي الجديد ستكون الأحد 14 يناير 2024، وامتحان الفصل الدراسى الأول لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى، وامتحان الجدارات الأساسية لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى (جدارات) يوم الثلاثاء 9 يناير 2024.

 

ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في العام الدراسي الجديد السبت 10 فبراير 2024 إلى الخميس 6 يونيو 2024، امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية تكون السبت 25 مايو 2024، وامتحانات الدبلومات الفنية السبت 1 يونيو 2024، وامتحانات الثانوية العامة السبت 15 يونيو 2024.