الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

طالع الآن توقعات تنسيق الكليات 2023 2024 علمي علوم

كشكول

توقعات تنسيق الكليات 2023 2024 علمي علوم.. بترقب كبير ينتظر طلاب الثانوية العامة 2023، خلال الساعات الماضية، إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات ومعرفة الحدود الدنيا للقبول بكليات شعبة العلمي علوم.

تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات

وانطلق تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، السبت الماضي وتستمر حتى مساء اليوم الخميس، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات.

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الحد الأدنى للتقديم بتنسيق المرحلة الأولى كالتالي:

الشعبة العلمية 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29 فأكثر22304، والشعبة الهندسية 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر15013، والشعبة الأدبية 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61% فأكثر74923

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد الطلاب في المرحلة الأولى لطلاب الشعب الثلاثة (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي)، 112 ألفا و240 طالبا.

توقعات تنسيق الكليات 2023 2024 علمي علوم

ووفقا للمجمع التكرارى للناجحين فى الثانوية العامة استمرار فرص الالتحاق ببعض كليات المجموعة الطبية لطلاب شعبة العلوم مثل العلاج الطبيعى والصيدلة حتى ٣٦٢ درجة بنسبة ٨٨.٣%.

وترجح مؤشرات التكرارى انخفاض الحدود الدنيا لجميع قطاعات كليات الطب وطب الفم والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى بما يتراوح بين ٣ درجات ونصف الدرجة عن العام الماضى إذ إن إجمالي عدد الحاصلين على ذلك المجموع فأكثر يبلغ أكثر من ٢٢ ألف طالب وهو العدد المقرر قبوله فى جميع كليات القطاع الطبى، علما بأن ذلك الرقم يقل أكثر من ١٥٠٠ طالب عن نفس الحاصلين على تلك المجاميع العام الماضى.

 

ويصل العدد المبدئى المقرر قبوله بكليات الطب ١٠ آلاف و٥٠٠ طالب، وطب الأسنان ٢٠٠٠ طالب والعلاج الطبيعى ٢٧٠٠ وحوالي ٧ آلاف بالصيدلة، مع إمكانية التحرك بالزيادة والنقصان من ٣٠٠ إلى ٤٠٠ طالب حسبما تقتضى رغبات الطلاب المتكررة وإعداد المشتركين فى الدرجة الواحدة.

وحسب المؤشرات، فمن المرجح أن يتوقف الحد الأدنى للقبول بكليات الطب عند ٣٧٢ درجة بنسبة ٩٠.٧% وتوقف الأسنان ما بين ٣٧١ و٣٧٠ درجة بحد أدنى ٩٠.٢%، وتوقف العلاج الطبيعى عند ٣٦٧ درجة بنسبة ٨٩.٥% مع تذبذب الصيدلة بين ٣٦٥ و٣٦٢ درجة بنسبة ٨٩% أو ٨٨.٢%، وذلك في ضوء ما ستقرره اللجنة العليا من أعداد نهائية فى ضوء رغبات الطلاب والنظر فى الأعداد الزائدة فر الناجحين عن العام الماضى بين طلاب تلك الشريحة. 


تنسيق شعبة علمي رياضة
وعن فرص طلاب الشعبة العلمية رياضيات فى الالتحاق بكليات الهندسة ترجح المؤشرات زيادة الحد الأدنى عن العام الماضى من درجة إلى ثلاث درجات بسبب زيادة مجاميع الحاصلين على أكثر من ٨٥% عن العام الماضى بما يرجح استقرار الحد الأدنى للكيات بين ٣٤٥ إلى ٣٤٢ درجة، علما بأن النزول إلى الرقم الأخير بنسبة ٨٣.٤% مرهون  بموافقة لجنة التنسيق  على قبول ١٥ ألف طالب بجميع كليات الهندسة وانصراف عدد من الطلاب المتفوقين لا يقل عن ألف طالب لكليات علوم الحاسب التي تلقى رواجا كبيرا بين الطلاب فى السنوات الأخيرة.


يبدأ اليوم الخميس، الطلاب المصريين الحاصلين على شهادات المعادلات العربية والأجنبية في الحجز عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، تسجيل اختبارات القدرات لهذا العام 2023 الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لهذه الكليات.