الإثنين 04 مارس 2024 الموافق 23 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2023.. شرط مهم للتقدم للقبول بالكليات | خاص

كشكول

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن أن عدد رغبات التنسيق التي يختارها الطالب عند إدخال رغباته على برنامج التنسيق الإلكتروني للقبول بالكليات والمعاهد بتنسيق العام الجامعي الجديد 2023 – 2024، لتكون 75 رغبة لكل الشهادات التي تتقدم لمكتب التنسيق.


ونصت قواعد القبول على أن القبول للطلاب المصريين بالجامعات والمعاهد يقتصر على الشهادات الأصلية والموثقة فقط ولا يقبل أي مستند آخر عوضا عن ذلك.


وقال مصدر مسئول بمكتب تنسيق القبول بالجامعات، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، إن حداثة المؤهل في جميع الشهادات (الثانوية العامة – المعادلات العربية والأجنبية – الشهادات الفنية – الثانوية الأزهرية) شرط أساسي لتقدم الطلاب الحاصلين على هذه الشهادات لمكتب التنسيق والمعاهد، مبينا أنه عند التقدم للتنسيق يلزم أن تكون شهادة الثانوةية العامة المصرية أو المعادلة أو الشهادات الفنية أو الثانوية الأزهرية قد اجتازها الطالب في العام الدراسي 2022 – 2023 ولا يقبل طلاب بسنوات سابقة.


ولفت المصدر، إلى أنه سيتم ترشيح الطلاب المصريين لكليات الجامعات الحكومية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد فقط ولا تقبل الجامعات الحكومية طلابا عن طريقها مباشرة.


يواصل طلاب الثانوية العامة 2023، أداء اختبارات القدرات، للكليات التي تشترط النجاح فيها للقبول بها بتنسيق العام الجامعي الجديد 2023 – 2024، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات، وفقا لآليات وضوابط المجلس الأعلى للجامعات.
وتجرى اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، التربية النوعية شعب “تربية فنية، وتربية موسيقية”، شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة فقط، الفنون التطبيقية، التربية شعب “تربية فنية، وتربية موسيقية”، الفنون الجميلة “فنون وعمارة) بنسبة نجاح 60%.


كما تم إلغاء اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة وما يعادلها (أجنبية – عربية) والشهادات الثانوية الفنية بالنسبة لكليات (الإعلام، التمريض، المعهد الفني للتمريض، المعاهد الفنية الصحية، الجامعات التكنولوجية، كليات التكنولوجيا والتعليم)، مبينًا أنه تم إلغاء الاختبارات (المعرفية) بتنسيق اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بتنسيق الجامعات 2023 – 2024.