الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

امتحانات القدرات للكليات 2023.. تفاصيل

كشكول

امتحانات القدرات للكليات 2023.. يواصل طلاب الثانوية العامة 2023، تسجيل رغبات أداء اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بتنسيق العام الجامعي الجديد 2023 - 2024، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات.

وتصدر ماراثون اختبارات القدرات 2023، لطلاب الثانوية العامة 2023، محركات البحث جوجل، الساعات الماضية، بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة، على أن تستمر الاختبارات حتى يوم 27 من الشهر الجاري، وبعد يبدأ تنسيق المرحلة الأولى لتسجيل رغبات الكليات والمعاهد بالجامعات.

كليات اختبارات القدرات 2023

الكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات كشرط للالتحاق بها للعام الجامعي ٢٠٢٤/٢٠٢٣، تشمل: 

كليات الفنون الجميلة (فنون - عمارة) - كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان - دمياط - بنها - بني سويف) - كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان - كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان - كلية التربية الفنية جامعة المنيا - كليات التربية الرياضية - كليات التربية النوعية شعبتا (التربية الفنية والتربية الموسيقية) - شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة - شعبتا التربية الفنية بكليتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس) - كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.

كما تم إلغاء اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة وما يعادلها (أجنبية - عربية) والشهادات الثانوية الفنية بالنسبة لكليات (الإعلام، التمريض، المعهد الفني للتمريض، المعاهد الفنية الصحية، الجامعات التكنولوجية، كليات التكنولوجيا والتعليم)، مبينًا أنه تم إلغاء الاختبارات (المعرفية) بتنسيق اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بتنسيق الجامعات 2023- 2024.

 

وقرر المجلس الأعلى للجامعات، تم زيادة رسوم اختبارات القدرات 150 جنيها لتصبح 600 جنيه بدلا من 450 جنيها، مشيرا إلى أن رسوم اختبارات القدرات موزعة، بأن تحصل الكلية على 350 جنيها، ويحصل صندوق رعاية المبتكرين بأكاديمية البحث العلمي على 100 جنيه، ويحصل المجلس الأعلى للجامعات على 150 جنيها.

 

نسبة النجاح في اختبارات القدرات 60% من إجمالي مجموع درجات الاختبار مجتمعة، مبينا أنه سيتم توحيد الاختبارات التي تجرى بعد امتحانات الثانوية العامة مباشرة في جميع الكليات مع الالتزام بالجدول الزمني المحدد من التنسيق الإلكتروني.

 

كما أن حصة المجلس الأعلى للجامعات، من حصيلة مقابل اختبارات القدرات عن كل طالب متقدم لأداء هذه الاختبارات تكون لتغطية مصاريف بناء الاختبارات الإلكترونية التي تعتمد على أساتذة متخصصين، بالإضافة إلى مكافآت تسيير الامتحانات من إدخال بيانات لبنك الأسئلة ومراجعة وإصدار اختبارات وطباعة وتغليف وتسليم ومتابعة طوال فترة لامتحانات.

 

وبالنسبة لاختبارات القدرات لكليات التربية الرياضية، أن تشمل استمارة التقدم للبنات الحالة الاجتماعية وفي حالة إذا كانت الطالبة متزوجة تقوم بالتوقيع على إقرار يتضمن أن أداء الاختبارات البدنية يؤثر على حياتها وحياة الجنين وفي حالة أدائها لهذه الاختبارات تتحمل المسئولية كاملة وعلى مسئوليتها الشخصية.