الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2023.. الخريطة الكاملة لأداء اختبارات القدرات بكليات الفنون الجميلة

كشكول

كشف المجلس الأعلى للجامعات، عن أن شروط النجاح في اختبارات القدرات لكلية الفنون الجميلة (فنون - عمارة) بتنسيق العام الجامعي الجديد 2023- 2024، حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات جميع الاختبارات وحصوله على لائق.

وبدأ طلاب الثانوية العامة 2023 تسجيل رغبات أداء اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات اليوم الجمعة عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق وتستمر وحتى يوم 27 من الشهر الجاري، وفقا للضوابط والإجراءات التي حددها المجلس الأعلى للجامعات.

وتجرى اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، التربية النوعية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة فقط، الفنون التطبيقية، التربية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، الفنون الجميلة "فنون وعمارة) بنسبة نجاح 60%.

كما تم إلغاء اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة وما يعادلها (أجنبية - عربية) والشهادات الثانوية الفنية بالنسبة لكليات (الإعلام، التمريض، المعهد الفني للتمريض، المعاهد الفنية الصحية، الجامعات التكنولوجية، كليات التكنولوجيا والتعليم)، مبينًا أنه تم إلغاء الاختبارات (المعرفية) بتنسيق اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بتنسيق الجامعات 2023- 2024.

أكد المجلس الأعلى للجامعات، أن المدة الزمنية للاختبار ساعتان ونصف (يبدأ الاختبار الساعة 10.30 ص).

الأدوات المطلوب إحضارها أثناء تأدية الاختبار:
أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة وممحاة.
أقلام الفلوماستر.
ألوان خشبية.
أدوات هندسية (مسطرة، مثلث، برجل).

• الهدف من اختبارات القدرات بكلية الفنون الجميلة تخصص فنون:
قياس قدرة الطالب ومهارته الفنية في التعبير وقدرته على تنظيم الأفكار والأشكال مع تحقيق التوافق والتوازن اللوني والظل والنور عن طريق التظليل، والقدرة على الإبداع والتخيل وإنتاج التصميم من خلال مجموعة متنوعة من الاختبارات والتي تم تصنيفها إلى ثلاثة أقسام أساسية، وهى كالتالي:
أولًا: اختبار الرسم:
(60 درجة)
يهدف إلى تقييم قدرات الطالب ومهاراته الفنية في التعبير الحر عن البيئة المحيطة ومظاهر الحياة المتنوعة في المجتمع، وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور وهو مهم جدا في إظهار الشك.

ثانيًا: اختبار التصميم الابتكاري: (40 درجة)
والذى تم وضعه لقياس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والأشكال.

إرشادات كليات الفنون الجميلة قسم العمارة

ما هو الهدف من اختبار قدرات العمارة؟

الهدف من اختبار قدرات العمارة هو قياس قدرة الطالب على التصميم المعماري والإلمام بقواعد المنظور والثقافة المعمارية العامة اللازمة للالتحاق بكلية الفنون الجميلة القاهرة قسم عمارة.

الأدوات المطلوب إحضارها أثناء تأدية الاختبار:
قلم جاف- أقلام رصاص- أدوات هندسية عادية (مسطرة ومثلث)- شريط لاصق- أستيكه.
قائمة الممنوعات:
- ممنوع منعًا باتًا الحضور بالتليفون المحمول أو أي أجهزة إلكترونية وغير مسموح نهائيًا بدخولها قاعة الاختبار ويعتبر الطالب غير لائق إذا وجد معه تليفون محمول حتى وإن كان مغلقا.
- إحضار جميع المستلزمات الوقائية من كمامات وقفازات طبية وكحول لضمان السلامة والوقاية الكاملة من أي فيروسات.
- الحضور قبل موعد الاختبار بساعة كاملة على الأقل.
- يعرف الطالب نتيجة اختبار القدرات من خلال موقع التنسيق فقط.
- غير مسموح دخول أولياء الأمور الكليات، ومسموح فقط دخول الطلاب في اليوم الذي حدده موقع التنسيق لإجراء الاختبار.