الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. إعفاء الـ 1500طالب الأوائل بالثانوية العامة من شرطى التوزيع الجغرافى والمصروفات

كشكول

وافق المجلس الأعلى للجامعات، على استثناء الـ1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية، فى شهادة الثانوية العامة، من قاعدة التوزيع الجغرافى، حيث يحق للطلاب الـ 500الأوائل على شعبة علمى علوم، والـ 500الأوائل على شعبة الرياضيات، والـ 500الأوائل أدبى، اختيار الكليات التى يرغبون فى الالتحاق بها، بغض النظر عن المنطقة الجغرافية الحاصلين منها على الشهادة.


ويتم تحديد الأوائل وفقا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم. كما تقرر إعفاء نفس العدد من الأوائل من المصروفات الدراسية فى البرامج العامة بالجامعات الحكومية، واستمرار تمتعهم بهذه الميزة فى حالة حصولهم على تقدير ممتاز، فى نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولى.

 

يبدأ تنسيق العام الجامعي الجديد 2023 - 2024 لطلاب الثانوية العامة بعد الانتهاء من الامتحانات مباشر، باختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات وفقا للضوابط والشروط التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

 

وتجرى اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، التربية النوعية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة فقط، الفنون التطبيقية، التربية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، الفنون الجميلة "فنون وعمارة)، بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2023 مباشرة، على أن يبدأ تنسيق القبول بالكليات والمعاهد بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة لطلاب الشعب الثلاثة (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي).