الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| قرارات لجنة فحص امتحان الكيمياء.. ننشر حقيقة حذف سؤال اختزال الكحول الميثيلي

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

ينتظر طلاب الثانوية العامة خلال الفترة الحالية قرارات لجنة فحص امتحان الكيمياء للثانوية العامة التي شكلت للنظر في شكوى الطلاب بسبب صعوبة الامتحان.

 

قرارات لجنة فحص امتحان الكيمياء للثانوية العامة

وقرارات لجنة فحص امتحان الكيمياء للثانوية من الموضوعات التي تشغل الطلاب لأنها تحسم الجدل حول امتحان الكيمياء للثانوية العامة الذي شكا الطلاب من صعوبته.

 

قرارات غير رسمية من لجنة فحص امتحان الكيمياء للثانوية العامة

وتزايدت تساؤلات الطلاب حول قرارات لجنة فحص امتحان الكيمياء للثانوية العامة بعد محمد عبد المعطي أحد المعلمين المتخصصين في مادة الكيمياء عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تدوينة قال فيها: "أول سؤال تم الغاؤه بواسطة لجنة تحديد معامل الصعوبة هو سؤال اختزال الكحول الميثيلي".

 

 

"التعليم" تعلق على قرارات لجنة فحص امتحان الكيمياء للثانوية العامة

وحول هذا الأمر، كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم عن حقيقة القرارات المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بشأن الأسئلة التي تم حذفها من امتحان الكيمياء للثانوية العامة بعد شكاوى الطلاب منها.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ"كشكول" أن تلك القرارات غير صحية وعلى الطلاب عدم الانسياق وراء أي أخبار غير رسمية يتم إعلانها على فيس بوك بشأن قرارات لجنة فحص امتحان الكيمياء للثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، وفور انتهاء عملية الفحص سوف تصدر الوزارة بيان رسمي للكشف عن قرارات لجنة فحص امتحان الكيمياء للثانوية العامة.

 


 وفي نفس السياق، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أن التصحيح الإلكتروني يحدد عوامل الصعوبة في كل سؤال من أسئلة امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2023، مشيرا إلى أن معامل التصحيح إذا أثبتت صعوبة سؤال بأكثر مما حددته الوزارة في مواصفات الأسئلة سيم اتخاذ القرار المناسب وفي صالح الطلاب بما يحدد مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص.


شكاوى الطلاب من امتحان الكيمياء للثانوية العامة

وعبر طلاب الثانوية العامة عن غضبهم وحزنهم من صعوبة امتحان الكيمياء مؤكدين أن الامتحان جاء صعبا جدا وطويلا وفي مستوي الطالب المتفوق ويحتاج لأكثر من 5 ساعات، مؤكدين أن امتحان الكيمياء يحتاج 5 ساعات على الأقل للإجابة عنه ويحتوي على أكثر من جزء صعب يحتاج للتفكير.


وكشف طلاب الثانوية العامة أن امتحان الكيمياء به بعض الأسئلة التي تميز الطالب المتميز ويوجد في امتحان الكيمياء 15 سؤالًا غير مباشر وهو ما أدى إلى شكوى الطلاب من امتحان الكيمياء، مؤكدين أن الوقت لم يكن كافيا لحل امتحان الكيمياء لأن الامتحان كان يتضمن الكثير من الأسئلة الصعبة وغير المباشرة بالأسئلة المقالية.


وحسب طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية، فيوجد في امتحان الكيمياء 15 سؤالًا غير مباشر وهو ما أدى إلى شكوى الطلاب من امتحان الكيمياء، مؤكدين أن الوقت لم يكن كافيا لحل امتحان الكيمياء لأن الامتحان كان يتضمن الكثير من الأسئلة الصعبة وغير المباشرة بالأسئلة المقالية.