السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

حقيقة تسريب امتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية 2023 قبل فتح اللجان بـ 5 ساعات

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

تسريب امتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة من الموضوعات التي تشغل الرأي العام حاليا خاصة مع تداول صور لبعض امتحانات مواد اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة على جروبات الغش الإلكتروني.

 

تسريب امتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة 2023

وتداولت جروبات الغش الإلكتروني التابعة لـ"شاومينج" عبر تطبيق "تليجرام" صورًا زعمت أنها لأسئلة امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية  للثانوية العامة 2023، وتداولت مجموعات الغش الإلكتروني أسئلة اللغة الفرنسية واللغة الألمانية والإجابات بعد مرور 31 دقيقة من بدء اللجنة، في حين إدعت صفحات غش آخرى تسريب امتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة 2023 قبل فتح اللجان بـ 5 ساعات.


حقيقة تسريب امتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة 2023

وللكشف عن حقيقة تسريب امتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة 2023، بدأت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، تتبع الصور المتداولة للتأكد من صحتها والكشف عن مصدرها وتطبيق الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم وتطبيق قانون الغش عليهم.

 

حقيقة تسريب امتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية 2023 قبل 5 ساعات من فتح اللجان

ونفت غرفة العمليات المركزية بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مزاعم صفحات الغش الإلكتروني تداول أسئلة امتحان اللغة الأجنبية الثانية فجر اليوم، لطلاب الثانوية العامة، قبل بدء الامتحان بنحو 5 ساعات.

وأشارت غرفة العمليات إلى أن ما يتم تداوله على صفحات الغش الإلكتروني ما هو إلا وسيلة لاستغلال قلق وتوتر الطلاب، للنصب عليهم وجمع الأموال منهم، وأن أسئلة امتحانات الثانوية العامة مؤمنة تماما.


أما عن الصور المتداولة لامتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية 2023، أعلنت وزارة التربية والتعليم، أن كافة الصور المتداولة لأسئلة اللغة الفرنسية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي قبل بداية انطلاق امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية صباح اليوم تعود لامتحان العام الماضي، وليس لها أي علاقة بامتحان اليوم.


وأشار المتحدث الرسمي للوزارة شادي زلطة، إلى أن غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة تتواصل مع جميع المحافظات، وتتابع بدقة ما يتم تداوله من أخبار، والرد عليه أولا بأول.


وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور.

 

ويبلغ عدد أسئلة امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية 31 سؤالا، منها 2 سؤال مقالي مخصص لها 6 درجات، 29 سؤالا موضوعيا مخصص لها 34 درجة، ليصبح إجمالي درجات المادة من 40 درجة، وتكون 30% من الأسئلة للمستويات العقلية البسيطة، و40% للمستويات العقلية المتوسطة، و30% للمستويات العقلية العليا، بجانب التأكيد على دقة صياغة الأسئلة وفق قواعد صياغة الأسئلة الصحيحة.

 


 أرقام حول امتحانات الثانوية العامة 2023

يذكر أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة 2023 يبلغ  783025 طالب وطالبة، منقسمين إلى 276211 طالب وطالبة مسجلين بالشعبة الأدبية، و391671 مسجلين بشعبة علمي علوم، و98658 مسجلين بشعبة علمي رياضة، وإجمالي عدد الطلاب الذي سيؤدون امتحانات الثانوية العامة هذا العام في المستشفيات إلى 34 طالبا وطالبة، وفي مراكز التأهيل إلى 80 طالبا، ووصل إجمالي عدد الطلاب بمدارس العلوم والتكنولوجيا إلى 1824، والطلاب المكفوفين إلى 255 طالبا وطالبة.

 

لجان الثانوية العامة 2023

وعدد لجان النظام والمراقبة بامتحانات الثانوية العامة بكل قطاع على مستوى الجمهورية وصل لـ 11 لجنة، ووصل عدد لجان الإدارة بكل قطاع على مستوى الجمهورية إلى 4 لجان، ووصل عدد لجان مراكز توزيع الأسئلة بامتحانات الثانوية العامة بجميع قطاع على مستوى الجمهورية إلى 80 مركزا، ووصل عدد لجان سير الامتحان بكل قطاع على مستوى الجمهورية إلى 2098 لجنة سير.