الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. تفاصيل قواعد القبول بتنسيق الجامعات 2023.. وخفض 5 % للانتساب

كشكول

يعقد المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعه الدوري، بجامعة قناة السويس، السبت المقبل، بحضور رؤساء الجامعات.

ومن المقرر أن يناقش المجلس الأعلى للجامعات، عددا من الموضوعات المهمة التي تخص المنظومة، يأتي على رأسها قواعد تنسق 2023، والتي ناقشها المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب، وأوصى بعدد من التوصيات، سيتم عرضها خلال الاجتماع لإقرارها.

وأوضح مصدر مطلع بالمجلس الأعلى للجامعات، في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، أنه سيتم تطبيق معظم قواعد القبول المعمول بها في السنوات الماضية مع إجراء تعديلات محدودة ترتبط بقبول الطلاب في كليات القدرات وقبول الحاصلين على الشهادات المعادلة للثانوية العامة، لافتا إلى أن التعديلات الجديدة ستكون على القواعد أن يكون القبول بجميع كليات الجامعات الحكومية وفقا لنظام التوزيع الجغرافي.

وأشار المصدر، إلى أنه سيتم إلغاء نظام التوزيع الإقليمي الذي كان مطبقا للقبول بكليات ومعاهد التمريض، وكليات التربية والتربية النوعية في السنوات الماضية، مع استمرار اختبارات القدرات لبقية الكليات منها التربية الرياضية - التربية النوعية - التربية الفنية - التربية الموسيقية - الفنون الجميلة - الفنون التطبيقية.

 ونوه المصدر، بأنه سيتم خفض نسبة أعداد المقبولين بأقسام الانتساب من 30% إلى 25% على الأكثر من إجمالي عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالكليات التي تتيح القبول بنظام الانتساب.

وأكد المصدر، إلغاء اختبارات القدرات التي كان يتم عقدها للقبول بكليات الإعلام – التمريض – المعهد الفني للتمريض – المعاهد الفنية الصحية – الجامعات التكنولوجية – كليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي، مبينا أن القواعد، نصت على إلغاء الاختبارات المعرفية لباقى كليات القدرات واستمرار العمل بنظام اختبارات القدرات المهارية بالنسبة لكليات الفنون الجميلة والتطبيقية والتربية الفنية والرياضية التي تشترط النجاح في اختبارات قدرات الفنون أو اللياقة بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة، وقبل بدء أعمال مراحل التنسيق ووفقا للقواعد المعمول بها.