السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه

الجامعة المصرية اليابانية: تنفيذ محطة بخارية هجينة تعمل بالطاقة الشمسية

الجامعة المصرية اليابانية:
الجامعة المصرية اليابانية: تنفيذ محطة بخارية

افتتح الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، محطة بخارية هجينة تجريبية داخل الجامعة تعمل بمشاركة الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه والتبريد، وذلك بتمويل من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار STDF.

وأوضح رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أن المشروع يهدف إلى استغلال الطاقة الشمسية كمصدر مشارك للطاقة لتشغيل منظومة هجينية لإنتاج الطاقة الكهربائية والمياه العذبة بالإضافة إلي التبريد.

من جانبها أوضحت الدكتورة منى جمال الدين إبراهيم عميد كلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة والكيمياء والبتروكيماويات الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا،  ورئيس المشروع، أن النظام يتكون من وحدة طاقة بخارية تعمل بالسولار مع مشاركة من الطاقة الشمسية المركزة (CSP) لإنتاج الطاقة الكهربية، والبخار الخارج من التوربينة يتم استغلاله في تشغيل كل من وحدتي التحلية والتبريد.

وأضافت عميد كلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة والكيمياء والبتروكيماويات الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أنه يتم انتاج الطاقة الكهربائية بقدرة 5 كيلو وات وانتاج 1 متر مكعب/يوم من المياه المحلاه كما يتم إنتاج 5 كيلووات تبريد من خلال وحدة تبريد تعمل بالامتصاص، علمًا بأن أغلب المكونات يتم تصنيعها محليًا.

وأكدت عميد كلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة والكيمياء والبتروكيماويات الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أن المشروع يسعى إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وهى: 

- الهدف 3: الصحة الجيدة والرفاهية.

- الهدف 6: المياه النظيفة والنظافة الصحية.

- الهدف 7: طاقة نظيفة وبأسعار معقولة.

- الهدف 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة.

- الهدف 13: العمل المناخي.

- الهدف 17: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

الجامعة المصرية اليابانية: تنفيذ محطة بخارية هجينة تعمل بالطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه 
الجامعة المصرية اليابانية: تنفيذ محطة بخارية هجينة تعمل بالطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه