السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

"الإيسيسكو" تنظم ورشة تدريبية لمعلمي اللغة العربية في اليابان

كشكول

 

اختتمت في العاصمة اليابانية طوكيو أعمال الورشة التدريبية حول "الأساليب المبتكرة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها"، التي عقدتها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالتعاون مع جامعة كيئو اليابانية.

واستمرت الدورة على مدى يومين، بهدف تنمية مهارات تدريس اللغة العربية لدى أساتذة اللغة العربية في اليابان، وتعريفهم بالطرق والأساليب المبتكرة في هذا المجال، فضلا عن توضيح خصائص اللغة العربية وكيفية توظيفها في تعليمها، وأهمية فهم الثقافة العربية ودورها في تعليم لغة الضاد للناطقين بغيرها.

وفي كلمتها خلال حفل ختام الورشة عبرت الدكتورة كاورو ياماموتو، أستاذة الإدارة والسياسة بالجامعة رئيسة مخبر اللغة العربية، عن عميق شكرها لمنظمة الإيسيسكو على هذه المبادرة الرائدة في التعاون العلمي بين المنظمة والجامعة اليابانية، لإقامة هذه الورشة الفريدة من نوعها في اليابان لمعلمي اللغة العربية، مشيرة إلى تطلعها لمزيد من التعاون في هذا المجال.

من جانبه ألقى الدكتور أنس حسام سعيد النعيمي، خبير في مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها، كلمة المنظمة التي أبرز فيها أن رؤية الإيسيسكو وتوجهاتها الاستراتيجية تتبنى الانفتاح والتعاون العلمي بين الإيسيسكو وجامعات العالم، وتعمل على تعزيز اللغة العربية داخل العالم الإسلامي وخارجه.

وقد شارك في أعمال الورشة أكثر من 20 مدرسة ومدرسا ومسؤولا تربويا من العاملين في مجال تعليم اللغة العربية في المؤسسات التعليمية بعدد من جامعات ومعاهد اليابان، وتولى ممثل الإيسيسكو تأطير الدورة والإشراف على جوانبها التنظيمية في اليوم الأول، بينما تولت الدكتورة راوية جاموس، أستاذة مساعدة بجامعة كيئو في مجال اللغة العربية،  تأطير أعمال اليوم الثاني.