الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| حقيقة تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية اليوم في 4 محافظات

طلاب الشهادة الإعدادية
طلاب الشهادة الإعدادية

شهدت الدقائق الأولى من فتح لجان امتحانات الشهادة الإعدادية اليوم السبت، نشر أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية في 4 محافظات بعد فتح اللجان مباشرة، وهو ما أدى إلى إدعاء البعض تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية.


تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية في 4 محافظات

ونشرت صفحات العش على تطبيق "تيلجرام" صورا من أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الثاني، منها امتحان مادة الجبر لطلاب الشهادة الإعدادية بالقاهرة وأسيوط وكفر الشيخ وقنا وبعض المحافظات الأخرى.

 

ونشرت جروبات الغش عبر  “تليجرام”، صورًا لورقة أسئلة امتحان اللغة العربية بمحافظتى قنا وأسيوط، وأسئلة امتحان الجبر والإحصاء بمحافظتى القاهرة وكفر الشيخ، كما تم إرفاق إجابات أسئلة امتحانات الصف الثالث الإعدادي الترم الثانى السابق ذكرها، ذلك قبل بدء لجنة امتحانات الشهادة الإعدادية بدقائق.

 

 

 

 

 


حقيقة تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية اليوم

وحول حقيقة تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية اليوم، كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم إن ما حدث مع امتحانات الشهادة الإعدادية اليوم لا يرتقي إلى التسريب خاصة وأن تداول أسئلة الامتحانات لم يكن قبل فتح اللجان بل بعد فتح اللجان لذا لا يمكن أن يطلق على ما حدث "تسريبات".
 

إجراءات التعليم لكشف حقيقة تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية اليوم

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ "كشكول" أن المديريات التعليمية في المحافظات المختلفة تتبع حاليا الأوراق الامتحانية المتداولة للتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الوقائع وتطبيق القانون الخاص بإلغاء امتحانات الطلاب المتورطين فى تصوير الأسئلة والأجوبة ونشرها على صفحات الغش.


وأشارت المصادر إلى أن من الإجراءات التي ستعتمد عليها أيضا المديريات التعليمية خلال التحقيق في وقائع نشر امتحانات الشهادة الإعدادية اليوم هو مقارنة الأسئلة المنتشرة على جروبات الغش بأسئلة الامتحانات الأصيلة وحال تطابقها في أي محافظة سيتم معاقبة المتورطين من الطلاب بالحرمان من الامتحانات واعتباره راسبا أو من المراقبين بالاستبعاد من المراقبة الامتحانات المقبلة.

 


 

توجيهات التعليم بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تشديد الملاحظة بلجان امتحانات الشهادات العامة سواء الشهادة الإعدادية أو الثانوية العامة والفنية للتصدى لمحاولات الغش بالامتحانات، مشددة على تطبيق القانون بحسم على أية مخالفات بالاختبارات، مضيفة أن تصوير الأسئلة والأجوبة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعى وجروبات التليجرام عقوبتها الحرمان عامين من الامتحانات.


وتسعى وزارة التربية والتعليم إلى ردع حالات الغش المختلفة التي تظهر بين الطلاب في المدارس المختلفة، ومنها الغش الإلكتروني لذا يتم تخصيص لجنة لمتابعة الصور التي تنتشر خلال فترة الإجابة وتحديد مدى صحتها، ومنها يتم تحديد هوية الطالب المسئول عن ذلك لمعاقبته.

 

وانطلقت امتحانات الشهادة الإعدادية 2023، 6 مايو 2023، في 9 محافظات على مستوى الجمهورية وهي محافظات "البحيرة، الفيوم، البحر الأحمر، الدقهلية، دمياط، أسوان، الإسماعيلية، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، وسوهاج، ثم بدأت بمحافظتي بورسعيد والوادي الجديد، ثم توالت المحافظات في دخول ماراثون امتحانات الشهادة الإعدادية 2023.