الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

من الإعدادية للثانوية.. الغشاشين يخترقون لجان "التربية والتعليم" (صور)

طلاب داخل لجان التربية
طلاب داخل لجان التربية والتعليم

في مشهد رافق لجان التربية والتعليم في السنوات الأخيرة، ساهم عدد من الطلاب في وقائع غش إلكتروني اليوم الإثنين خلال امتحانات الشهادة الإعدادية وامتحانات الصف الأول الثانوي.

 

غش في لجان التربية والتعليم

وشهدت عدد من لجان التربية والتعليم اليوم الإثنين حالات من الغش الإلكتروني سواء في لجان الإعدادية أو الثانوية، الأمر الذي أدى إلى تحرك وزارة التربية والتعليم بشكل سريع لعدم تكرار تلك المشاهد في الامتحانات المقبلة.

تسريب أسئلة امتحان الكيمياء للصف الأول الثانوي على تليجرام 

البداية عندما تداولت صفحات الغش الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صور لأسئلة امتحان مادة الكيمياء للصف الأول الثانوي العام التابع لإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة، وذلك بعد مرور قرابة 30 دقيقة من بدء الامتحان، وهو الأمر الذي يعد تداول للامتحان وليس تسريبا، خاصة وأن التسريب يتم قبل فتح اللجان.

وحول هذا الأمر، كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم الإجراءات التي ستتخذها الوزارة بشأن واقعة تداول أسئلة امتحان مادة الكيمياء للصف الأول الثانوي العام التابع لإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة.

تسريب امتحان مادة العلوم الشهادة الإعدادية 2023 على تليجرام

وكشفت المصادر في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن التحقيق في الواقعة هو مهمة مديرية التربية والتعليم في الجيزة التي بدورها سترصد الصور المنتشرة للامتحان وفي حالة تأكد تطابقها مع امتحان مادة الكيمياء الذي تم توزيعه على طلاب الصف الأول الثانوي بإدارة الهرم التعليمية سيتم ضبط الطلاب المسئولين عن تصوير ورق الأسئلة ونشره على لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

 

 

نشر امتحان مادة العلوم للشهادة الإعدادية 2023

كما نشرت جروبات الغش الخاصة بـ"شاومينج" امتحان مادة العلوم للشهادة الإعدادية 2023، وذلك بعد مرور قرابة 10 دقائق فقط من توزيع أوراق أسئلة امتحان مادة العلوم للشهادة الإعدادية 2023، حيث نشر القائمين على جروبات "شاومينج" أسئلة الامتحان وعلقوا "تابع حل علوم الدقهلية"، وبالفعل بعد دقائق معدودة، بدأ القائمين على الجروب في نشر الأجوبة تابعا.

تسريب امتحان مادة العلوم الشهادة الإعدادية 2023 على تليجرام

 

 

وحول هذا الأمر، كشف ناصر شعبان وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية، عن المتورطين في نشر امتحان مادة العلوم للشهادة الإعدادية 2023 على جروبات الغش الإلكتروني.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية أن الامتحان المتداول كان من خلال طالبتين قامتا بتصوير الامتحان وتم التعامل معهن وتحويلهن للتحقيقات، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن يتداول امتحانات الشهادة الإعدادية نهاية العام للعام الدراسي الحالي 2022-2023، قبل بدء اللجان الامتحانية بجميع الإدارات بالمحافظة، لافتًا أن مظروف أسئلة الامتحانات بيتم فتحه قبل دقائق من بدء الامتحان.

قد يهمك أيضا:

متوفر.. نموذج إجابة امتحان العربي تانية ثانوي 2023