الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"فرنساوي وألماني وإيطالي وروسي".. موعد تطبيق اللغات الجديدة بالإعدادية

أرشيفية
أرشيفية

كشفت تقارير صادرة عن وزارة التربية والتعليم عن موقف اللغات الأجنبية الجديدة التي ستطبق في المدارس الفترة المقبل.

يأتي ذلك في إطار التساؤلات المستمرة لأولياء الأمور حول اللغات الأجنبية الجديدة التي ستطبق في المدارس خاصة بشأن موعد تطبيق تلك اللغات وكذلك طبيعتها والمراحل التعليمية التي ستطبق بها.

 

اللغات الجديدة في المدارس

وكشفت التقارير أن اللغات الأجنبية الجديدة في المدارس ستكون الإيطالية، الفرنسية، الألمانية، الروسية، وقد تتم إضافة لغات أخرى، وسوف يتم تطبيق تلك اللغات في المرحلة الإعدادية حيث يختار الطالب من اللغات السابقة الذكر مادة واحدة كلغة ثانية، بجانب اللغة الإنجليزية.

ويبدأ تدريس اللغات الأجنبية الجديدة على الطلاب الذين يدرسون في المرحلة الابتدائية حاليًا عندما يصلون الإعدادية، وبالتحديد سيتم التطبيق على طلاب الصف الخامس الابتدائي الذين يلتحقون بالصف السادس الابتدائي العام المقبل.

 

موعد تطبيق اللغات الجديدة في المدارس

وعن موعد تطبيق اللغات الأجنبية الجديدة، كشفت التقارير أن التطبيق سيكون من العام الدراسي بعد المقبل، مطمئنة الطلاب أن مناهج تلك اللغات لن تكون صعبة بل ستكون قائمة على الفهم وليس الحفظ.


وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه من بين اللغات التي سوف تكون متاحة لطلاب المرحلة الإعدادية في المدارس الحكومية في ظل التطوير اللغة الفرنسية، حيث تم الإعلان عن الموافقة على تعديل اتفاق الشراكة بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية لتنفيذ مشروع التعاون الفني لدعم تدريس اللغة الفرنسية كإحدى اللغات الأجنبية بالمدارس الحكومية، والذى يهدف إلى إضافة منحة بٰ500 مليون يورو إلى المشروع.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم الاتفاق مع ميشيل كوارونى، سفير دولة إيطاليا بالقاهرة على توقيع مذكرة تفاهم لتدريس اللغة الإيطالية كلغة اختيارية في إطار اللغات الأجنبية الثانية التي سيتم تدريسها بداية من الصف الأول الاعدادي في المدارس الحكومية للعام الدراسي 2024 / 2025

 

وعلى نفس الوتيرة، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن إدراج اللغة الصينية بوصفها لغة أجنبية ثانية لطلاب المدارس، كمادة اختيارية مثل اللغة الفرنسية والألمانية، وذلك بعد تدريب المعلمين على اللغة الصينية من خلال خبراء في الجامعة الصينية ومعهد كونفوشيوس، وجامعة القاهرة