الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

مرصد الأزهر يستقبل عددًا من طلاب جامعة الأقصر

كشكول

استقبل مرصد الأزهر لمكافحة التطرف يوم الخميس ١٦ مارس، عددًا من طلاب جامعة الأقصر، وذلك ضمن بروتوكول التعاون المبرم مع وزارة الشباب والرياضة لتنفيذ برنامج "نحو رؤية شبابية لمواجهة التطرف والإرهاب"؛ بهدف توعية طلبة الجامعات وتحصينهم ضد الأفكار المتطرفة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، وتفنيد الشبهات التي تبثُّها التنظيمات الإرهابية، عبر إصداراتها على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. 
هذا وعقد المرصد محاضرتين، جاءت الأولى تحت عنوان: "الشباب والجماعات المتطرفة" تناول خلالها الدكتور حمادة شعبان مشرف وحدة الرصد باللغة التركية بالمرصد، عدة محاور منها الاستراتيجية التي تعتمد عليها التنظيمات الإرهابية في نشر أفكارها المتطرفة، واستقطاب المزيد من العناصر لصفوفها، وكذلك سبل كشف زيف أفكار هذه التنظيمات وكيفية تحصين العقول من هذا التضليل المتعمد.
وتطرقت المحاضرة الثانية التي ألقاها العميد إيهاب طلعت، المحاضر بـ #أكاديمية_ناصر للعلوم العسكرية، إلى مخاطر الاستخدام المباغت للتكنولوجيا التي يتم تطبيقها في صور غير متوقعة على أمن واستقرار المجتمعات كما يحدث بواسطة التنظيمات الإرهابية، والتي لا تستهدف البنية التحتية للدول فقط بل تمتد لعقول المواطنين خاصة الشباب واليافعين. كما استعرض "طلعت" التكتيكات التي تلجأ إليها التنظيمات الإرهابية لفرض نفوذها على الأرض، ونقاط الضعف في تلك التنظيمات التي يمكن من خلال اختراقها وهزيمتها والحد من توسعها الجغرافي، إضافة إلى الأهداف الحقيقية لتواجد التنظيمات الإرهابية في بيئات معينة. 
جدير بالذكر أن تلك الزيارة قد سبقها تنظيم عددٍ من الفعاليات ضمن مبادرات مشتركة بين مرصد الأزهر وبعض الجهات المحلية والدولية مثل التعاون مع وزارة #الخارجية المصرية ممثلة في وحدة مكافحة #الإرهاب الدولي، وكافة وزارات الدولة.